أخبار

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

تزيد من ذكائه.. الرضاعة الطبيعية فوائد لا تحصى لا تحرمي طفلك منها

بقلم | عمر عبدالعزيز | الاحد 09 مايو 2021 - 12:09 م
Advertisements

قالت دراسة جديدة، إن الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية حتى لأشهر قليلة بعد الولادة يميلون إلى تحقيق درجات أعلى في اختبارات الإدراك العصبي في سن العاشرة.

 وتشير النتائج إلى أن أي قدر من الرضاعة الطبيعية له تأثير إدراكي إيجابي، حتى بعد بضعة أشهر فقط.

 لماذا تؤثر الرضاعة الطبيعية على إدراك الطفل؟


يشير الباحثون إلى الأبحاث السابقة التي وجدت العناصر الغذائية الرئيسية في حليب الثدي التي تساهم في نمو الدماغ الصحي.

وأوضح الباحثون في دراستهم التي نُشرت في مجلة Frontiers of Public Health: " ركزت الأبحاث السابقة حول العناصر الغذائية في حليب الثدي والنمو المعرفي بعد الولادة، على دور حمض الأراكيدونيك (ARA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة التي تنتجها الأم وتنتقل إلى الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

 وبعد الولادة، يعتبر حليب الأم المصدر الأساسي لـ DHA للرضع. DHA متورط بشكل مباشر في تكون النخاع في الفص الجبهي في الدماغ طوال فترة الطفولة والمراهقة".


 الرضاعة الطبيعية في الإسلام


من أهم الموضوعات التي اهتم بها الإسلام موضوع الرضاعة الطبيعية، نظرًا لأهميتها للطفل، فلبن الأم يحتوي علي غذاء لا يماثله أي غذاء أخر، وجاءت الآيات مثل "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ" "وحمله وفصاله ثلاثون شهرا"، كدليل قاطع علي اهتمام الإسلام بهذا الموضوع.

 لبن السرسوب بمثابة تطعيم صحي


أوضح الدكتور علي فؤاد مخيمر، رئيس جمعية الإعجاز العلمي المتجدد بالقاهرة، أن الرضاعة الطبيعية أمر مهم جدًا للطفل وحمايته من الأمراض، حيث يعتبر أول جرعة بمثابة جرعة تطعيم صحي ونفسي للطفل.

 أهمية لبن السرسوب



ويشير الدكتور عمرو شرف الدين، أخصائي الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إلى أن لبن السرسوب ينشط الكبد ويجعله يصنع السكر ذاتيًا ويحافظ على مستوي السكر في الدم ثابت مدة طويلة، ومن أهم فوائد الرضاعة الطبيعية حماية الطفل من التهابات الأذن والالتهابات الرؤية والسكري وحساسية الجلد ويساعد علي نمو العقل بصورة سليمة.


 هل يجوز إطعام الطفل حديث الولادة لبن سرسوب امرأة أخرى؟


يشير مخيمر، إلى أنه في حالة وجود أية موانع فإن الدين أمر بإرضاع الطفل من ثدي امرأة أخرى، المهم أن يحصل الطفل على كل ما يحتاجه من عناصر وبروتينات تساعده على بناء جهازه المناعي والتي لا توجد في أي بديل آخر.

 يؤكد رئيس جمعية الإعجاز العلمي المتجدد بالقاهرة، أن تركيبة لبن الأم لا تتغير بتغير طبقات الأمهات ولا بطبيعة غذائهن ولا حتي مراحلهن العمرية، فهذا من فضل الله وعدله، حتي لا يحرم أي طفل مما يحتاجه، مشيرًا إلى أن تركيبة لبن الأم تتغير مع الوقت وفق احتياجات الطفل في كل مرحلة عمرية يمر بها.

 لماذا يكون لبن السرسوب بطيئًا بالرغم من أهميته؟



ومن لطف الله بعباده، فإن لبن السرسوب الذي ينزل بعد الولادة مباشرة يتدفق ببطيء شديد ليعلم الطفل كيفية الرضاعة وحتي لا يصاب بشرقة أو يعاني من صعوبة البلع، مؤكدًا أن جسم الطفل قادر علي تحمل لبن السرسوب وهضمه، وعلي الأمهات فهم هذا جيدًا حيث أن بعضهن يمنعن أطفالهن منه ظنًا خاطئ منهن أن الطفل لا يتحمله.

 وقد نص الشافعية على وجوب إرضاع لبن السرسوب للطفل نظرًا لأهميته والذي يعتبر ملين خفيف وطبيعي للطفل، ومن عظمة الله عز وجل أنه بعد مرور 4 أيام من الرضاعة يتحول السرسوب إلي لبن انتقالي ويستمر 10 ايام ومن ثم يتحول للبن ناضج وهي المرحلة الأخيرة والتي تستمر حتي الفطام.

الأهمية النفسية للرضاعة الطبيعية


التلامس الذي يحدث بين جسد الأم وطفلها أثناء الرضاعة مع له دور هام في زيادة مناعة الطفل عن طريق انتقال بعض الأجسام المناعية والميكروبات من جسم الأم للطفل، فالطفل يولد بدون جهاز مناعي والذي يقوي نتيجة إفراز مضادات للتصدي لهجوم بعض الميكروبات من جسم الأم.







الكلمات المفتاحية

لماذا تؤثر الرضاعة الطبيعية على إدراك الطفل؟ الرضاعة الطبيعية في الإسلام أهمية لبن السرسوب الأهمية النفسية للرضاعة الطبيعية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قالت دراسة جديدة، إن الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية حتى لأشهر قليلة بعد الولادة يميلون إلى تحقيق درجات أعلى في اختبارات الإدراك العصبي في سن العاشر