أخبار

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

دراسة: النظام الغذائي النباتي يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 09 مايو 2021 - 09:56 ص
Advertisements

أظهرت دراسة حديثة، أن النظام الغذائي النباتي يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والحالات الصحية المزمنة.

وعلى وجه التحديد، بينت الدراسة التي عُرضت السبت خلال المؤتمر الأوروبي حول السمنة، أنه كان لدى النباتيين مستويات أقل بكثير من 13 مادة قابلة للقياس تسمى المؤشرات الحيوية التي قد تكون علامات على المرض.

وأظهرت النتائج، أنه من خلال تحليل أكثر من 177 ألف بالغ في بريطانيا، كان لدى النباتيين مؤشرات حيوية صحية أكثر من أولئك الذين يتناولون اللحوم.

وقال الباحثون، إن هذه المؤشرات الحيوية تشمل الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار المعروف باسم الكوليسترول "الضار".

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى النباتيين مستويات صحية من بروتينين مرتبطين بأمراض القلب وإنزيمين موجودين بمستويات عالية لدى الأشخاص المصابين بتلف الكبد.

وقال الباحثون، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن النباتيين لديهم أيضًا مستويات أقل من عامل النمو الشبيه بالأنسولين، وهو هرمون يشجع على نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، والكرياتينين، والمستويات المرتفعة منها علامة على تدهور وظائف الكلى.


الوقاية من السرطان وأمراض أخرى 


وقال كارلوس سيليس موراليس، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان صحفي: "تقدم نتائجنا غذاءً حقيقيًا للفكر".

وأضاف موراليس، زميل باحث في معهد القلب والأوعية الدموية والعلوم الطبية بجامعة جلاسكو في اسكتلندا: "قد تساعد الاختلافات الغذائية في تفسير سبب ظهور مستويات أقل من المؤشرات الحيوية للأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا والأمراض المزمنة لدى النباتيين".

ويمكن أن يكون للعلامات الحيوية آثار صحية سيئة وجيدة، حيث يمكن أن تشارك هذه المواد في تعزيز أو الوقاية من السرطان والأمراض المرتبطة بالعمر والقلب والحالات المزمنة الأخرى، وفقًا لـ موراليس.

ولفهم كيفية تأثير اختيار النظام الغذائي على مستويات المؤشرات الحيوية في الدم والبول، قام الباحثون بتحليل بيانات 177.723 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا ممن شاركوا في دراسة البنك الحيوي في بريطانيا، وهي عملية تقييم مستمر للصحة بين البالغين البريطانيين.

وتم تصنيف المشاركين، الذين لم يبلغ أي منهم عن تغييرات كبيرة في النظام الغذائي خلال السنوات الخمس الماضية، على أنهم إما نباتيون - بمعنى أنهم لا يأكلون اللحوم الحمراء أو الدواجن أو الأسماك - أو آكلي اللحوم بناءً على نظامهم الغذائي المبلغ عنه ذاتيًا.

ثم تم تقييم 4111 نباتيًا و 166.516 من آكلي اللحوم لمستويات 19 مؤشرًا حيويًا في الدم والبول تتعلق بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى صحة الكبد والعظام والمفاصل ووظائف الكلى.


الفرق بين آكلي اللحوم والنباتيين


وعلى الرغم من أن النباتيين لديهم سمات بيولوجية أفضل من آكلي اللحوم، إلا أن لديهم مستويات أقل من بعض المؤشرات الحيوية "المفيدة"، بما في ذلك البروتين الدهني عالي الكثافة، أو الكوليسترول "الجيد"، بالإضافة إلى فيتامين د والكالسيوم المرتبطين بالعظام وصحة المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى النباتيين مستويات أعلى بكثير من الدهون الثلاثية في الدم وسيستاتين سي، وهي علامة على تدهور صحة الكلى.

ولم تكن هناك فروق بين المجموعتين من حيث ضغط الدم، وكذلك مستويات السكر في الدم والبروتين التفاعلي C، والتي تعتبر الأخيرة علامة على وجود التهاب.

"بالإضافة إلى عدم تناول اللحوم الحمراء والمعالجة، التي تم ربطها بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يميلون إلى استهلاك المزيد من الخضار والفواكه والمكسرات، والتي تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية والألياف والمركبات الأخرى التي يحتمل أن تكون مفيدة"، بحسب المؤلف المشارك في الدراسة.

الكلمات المفتاحية

الفرق بين آكلي اللحوم والنباتيين النظام الغذائي النباتي يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب أكل اللحوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن النظام الغذائي النباتي يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والحالات الصحية المزمنة.