أخبار

ما هو الهجر المحرم المقصود فوق 3 أيام في الحديث النبوي؟

بالفيديو .. د. عمرو خالد: اهدأ مهما توجعت .. الدنيا بسيطة وراحلة وكن كشجرة الزيتون بدوام فعل الخير وصالح العمل

كبر الأرداف وآلام الثدي وتقلب المزاج.. مؤشرات لاضطراب الاستروجين.. كيف نحافظ عليه؟

نبأ صادم.. دراسة صينية تكشف عن كارثة جديدة في الخفافيش قد تصيب البشر

ما حُكم التَّبرع بأموال الحجّ والعُمرة لصالح المتضررين من وباء كورونا؟ .. مركز الأزهر العالمي يرد

يعزف عن الزواج من كثرة ما يسمع من المشكلات الزوجية.. فما الحكم؟

بإرسال أول امرأة إليه.. ناسا تسعى لاستكشاف الجانب البعيد المظلم من القمر

ولمن خاف مقام ربه جنتان.. ومن دونهما جنتان.. هل هناك أربع جنان؟

جائحة كورونا تتسبب بظاهرة خطيرة بين الشباب و المراهقات

تلقين الميت متى يكون وما يقال فيه؟

بما تدعو الله وكيف تدعوه في ليلة القدر؟.. الدعاء المستجاب في ليلة إجابة الدعاء

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 09 مايو 2021 - 01:00 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه بما ندعو الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر وكيف ندعوه؟، موضحًا الدعاء المستجاب في ليلة إجابة الدعاء.
وحث "خالد" على العمل والطاعة وبذل الجهد في ليلة القدر، قائلاً إن هذه الليلة لها سر ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سألته السيدة عائشة: يا رسول الله، أرأيتَ إن أدركتُ هذه الليلة، فماذا أقول؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".
وأضاف الداعية الإسلامي أن الله يتجلى على عباده بعفوه عنهم، واسم الله العفو هو المفتاح، كأن المفتاح في هذه الليلة هو "العفو" الذي ورد في القرآن مرارًا مرتبطًا بالذنوب الكبيرة، "إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ" (آل عمران: 155).
وذكر أن اسم الله الغفور ورد في القرآن خمس مرات، مرة مقترن باسم الله القادر "...إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً " (النساء:149)، وأربع مرات أخرى مقترن باسم الله الغفور"...إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً " (النساء:43)، " فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً " (النساء:99) ليريك الكرم، وليقول لك: يمكنك أخذ هذه المغفرة، ويمكنك أخذ الأكبر منها والمنزلة الأعلى، وهي العفو".
وتحدث خالد عن الفارق بين اسم الله "العفو" واسم الله "الغفور"، قائلاً: "المغفرة أنك إذا فعلت ذنبًا فالله يسترك في الدنيا، ويسترك في الآخرة، ولا يعاقبك على هذا الذنب، لكن الذنب موجود!، أما العفو فالذنب غير موجود أصلاً، كأنك لم ترتكب الخطأ، لأنه أزيل ولم تعد آثاره موجودة، لذلك فهو أبلغ".
وقال خالد إن كلمة (عفا) لغويًا في المعجم لها معنيان: أعطيتُه من مالي عفوًا: أي أعطيته شيئًا طيبًا من حلال مالي، عن رضا نفس، دون أن يسأل"...يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ..." (البقرة:219)، وهذا أفضل ما تنفقون من مالكم. أما المعنى الثاني، فهو الإزالة، يقولون: عَفَت الريح الآثار: أزالتها ومسحتها.
وأضاف أن هناك ثلاثة أمور في اسم الله العفو: يزيل ويمحو، ثم يرضى، ثم يعطي، فهو سبحانه أزال وطمس ومحا ذنوب عباده وآثارها، ثم رضي عنهم، ثم أعطاهم بعد الرضا عفوًا دون سؤال منهم. لعلك بهذا فهمت المراد باسم الله العفو، والمراد من هذا البرنامج أن تفهم، وتعيش، وتحب.. أن ننتقل من الكلام إلى الوجدان، من منزلة اللسان إلى منزلة الإحسان "أن تعبد الله كأنك تراه".
وروى أن أعرابيًا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال له: يا رسول اللَّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فأنزل اللَّه عز وجل "إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ". وأشار إلى أن بعض الصحابة قالوا إن هذه الآية أكثر آية في القرآن تحمل الأمل. وكان عمر بن الخطاب يقول: "لا أحمل هم الإجابة، ولكن أحمل هم الدعاء".
وأورد خالد العديد من الأحاديث التي يحث فيها النبي صلى الله عليه وسلم على كثرة الدعاء، ومنها: "من لا يسأل الله يغضب عليه"، "ليس شيئًا أكرم على الله من الدعاء"، "الدعاء مخ العبادة"، "إن الله يحب الملحين في الدعاء"، "إن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرًا خائبتين".
وذكر أن 90 في المائة من الدعاء يستجيب الله له، والعشرة في المائة الأخرى ليس فيها خير لك، وأحيانًا يؤخر الله إجابة الدعاء من أجل مصلحة العبد "وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ" (الكهف: 82)، "وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا" (الإسراء: 11).
مع ذلك، أكد خالد أن "الإنسان يجب أن يدعو بكل أمنياته وتلح على الله من أجل أن يستجيب لك، وهو من سيزيح الشر عنك ويستجيب للخير". وأشار إلى أن "الإنسان لا يدعو الله تعالى من أجل أن له طلبات، فحتى لو لم يكن لديك طلبات يجب عليك أن تدعو الله، الدعاء في حد ذاته غاية وليست وسيلة، الدعاء عبودية لله".
وقال إن "كل الدعوات المستحيلة في القرآن، من أجل أن ترفع سقف الدعاء، ومن ذلك دعاء سيدنا سليمان: "قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ" (ص: 35)، فلم يستطع أحد أن يركب الريح من بعده، ودعاء سيدنا أيوب في مرضه: "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ" (الأنبياء: 83)، سيدنا زكريا دعا ربه: "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" (الأنبياء: 90).

اقرأ أيضا:

بالفيديو .. د. عمرو خالد: اهدأ مهما توجعت .. الدنيا بسيطة وراحلة وكن كشجرة الزيتون بدوام فعل الخير وصالح العمل

اقرأ أيضا:

كيف يهتف قلبك وينطق لسانك بـ لا إله إلا الله ؟.. د. عمرو خالد يجيببرنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء ليلة القدر دعاء ليلة القدر دعاء ليلة القدر المستجاب جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه بما ندعو الله سبحانه