أخبار

عمرو خالد: غير حياتك كلها ب12 دقيقة فقط في اليوم.. بهذه الطريقة

بداية من الأربعاء .. وصية نبوية إذا نفذتها كأنك كمن صام الدهر كله

من داخل "غار حراء" لقاء النبي الكريم مع سيدنا جبريل.. يسرده عمرو خالد

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

أكلات جميلة وغير مكلفة.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 08 مايو 2021 - 08:40 م
Advertisements
تبين مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية أن رمضان فرصة عظيمة تستحق أن نغتنمها للتقرب إلي الله في كل قول وفي كل فعل. أيامه معدودات قصيرة لا تحتمل التقصير. فوائد الشهر الكريم تعددت وإلا الآن ما زلنا نكتشف الكثير من النعم والأفضال التي يهل بها علينا.

وتضيف:  فالشهر الفضيل به تربية ربانية كريمة هدفها تهذيب الإنسان وتحريره ممّا أدمن طوال العام من سلوكيات وأساليب حياة غير نافعة. ولهذا فإن الفائز الحقيقي هو من عظّم شعائر الله وأقبل علي الله ليس فقط بالعبادات وإنما أيضا بتنفيذ إرادة الله عندما خلق آدم وقال للملائكة: "إني جاعل في الأرض خليفة". فخليفة الله هو من يعبده حق عبادته ويطيع أوامره ويستعين به علي دنياه ويقف حارساً علي عقله أمام كل ما قد يعيقه عن أداء هذا الدور بنجاح.

وتذكر: ولهذا نجد الكثير من عباد الله يستغلون رمضان ويستفيدون منه كفرصة عظيمة لإعادة تقييم حياتهم واختياراتهم وتعديل المسار إذا لزم الأمر. ولعل أساليب الحياة الشائعة بين الناس في الفترة الأخيرة كان لها أثراً سلبياً علي الحالة المزاجية والصحة العامة. ولهذا أثني علي الأخت السائلة رغبتها في التوجه إلي الترشيد والابتعاد عن المبالغة في شهر رمضان فبذلك هي توفر علي نفسها وقتاً ومجهوداً كبيرين الأولي بذلهما في العبادات والتقرب إلي الله.

وتنصح الأخت السائلة بأن تتحري نوعية الطعام لا كمياته وتستطيع أن تفعل ذلك بطرق بسيطة موجودة بسنة النبي صلي الله عليه وسلم. فسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان يفطر علي التمر، وهذا فيه دليل علي أهميته بشكل خاص في رمضان وأهمية الفاكهة بشكل عام علي مدار العام. فيمكنك التركيز علي الفاكهة والخضروات ومنحها حيّز كبير علي مائدة الإفطار يليها في الأهمية البروتين والكربوهيدرات.

وختامًا عليك أن تلاحظين أن البروتينات متنوعة منها حيواني ومنها نباتي، وينصح الأطباء بإيجاد توازن في تناول النوعين حتي يأخذ الجسم كفايته دون إرهاق. وعليكِ أيضاً بشرب الماء بكثرة خصوصاً في رمضان لزنها تساعد علي الهضم والحفاظ علي ضغط الدم وتقليل الإصابة بالجلطات.

الكلمات المفتاحية

أكلات أكلات مبتكرة أكلات غير مكلفة أكلات رمضانية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبين مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية أن رمضان فرصة عظيمة تستحق أن نغتنمها للتقرب إلي الله في كل قول وفي كل فعل. أيامه معدودات قصيرة ل