أخبار

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

عالم مصري يؤكد صعوبة تحديد توقيت ومكان سقوط الصاروخ الصيني التائه.. ووكالة روسية تضع احتمالات

بقلم | خالد يونس | السبت 08 مايو 2021 - 09:00 م
Advertisements

كشفت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" عن توقعاتها بشأن المنطقة التي قد يسقط فيها حطام الصاروخ الصيني الذي فقدت بكين السيطرة عليه.

ونشر المدير التنفيذي لـ"روس كوسموس" دميتري روجوزين على قناته في تطبيق "تيليجرام"، ونقلت عنه شبكة "روسيا اليوم"، خريطة تظهر المنطقة التي قد تسقط فيها، حسب تقييمات روسيا، المرحلة الخارجة عن السيطرة التي يبلغ وزنها 18 طنا من الصاروخ Long March 5B (CZ-5B).

وتمتد هذه المنطقة بين دائرتي عرض 40 درجة شمالا وجنوبا وتشمل الشرق الأوسط وإفريقيا بأكملهما وأجزاء واسعة من آسيا وأمريكا الشمالية، ومعظم أراضي أمريكا الجنوبية وكل أراضي أستراليا القارية وجزءا صغيرا من أوروبا، دون أن تشمل أراضي روسيا.

واستبعدت الصين في وقت سابق من اليوم إلحاق أي ضرر جراء سقوط صاروخها التائه، مرجحة أنه سيحترق عند دخول الغلاف الجوي.

وفي سياق متصل كشف الدكتور مكرم إبراهيم، أستاذ علوم الفضاء، رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن وضع الصاورخ الصيني الذي فُقدت السيطرة عليه، وأين يوجد حاليًّا، ومراحل تطوره الآن.

وأوضح مكرم، أن الصاروخ يدور حول الأرض في مدار بيضاوي على ارتفاع يتراوح بين 152 و254 كيلومترًا، وذلك وفقًا للمواقع الدولية العلمية التي تعنى بحساب ودراسة المسارات الخاصة بالأقمار الصناعية والمحطات الفضائية والأجسام بصفة عامة؛ حيث يسير بسرعة 128 ألف كيلومتر في الساعة حاليًّا، بحسب "مصراوي"، اليوم السبت.

وأضاف رئيس أبحاث الفضاء أن الصاروخ يسير نحو 16 دورة في اليوم الواحد حول مداره؛ بمعنى أن الدورة الواحدة حول الأرض تستغرق ساعة ونصف الساعة أو 90 دقيقة.

وأشار مكرم إلى صعوبة توقع توقيت ومكان سقوط الصاروخ الصيني؛ ولكن هناك مواقع دولية بناء على البيانات الخاصة بالصاروخ تتابع أين يوجد الصاروخ الآن.

وتابع أستاذ علوم الفضاء: بعض هذه المواقع ذكرت أن سقوط الصاروخ كان مقررًا اليوم السبت؛ لكنها ذكرت مرة أخرى أنه سيكون غدًا الأحد، وكلها حسابات وتوقعات تقريبية وتعتمد على الاحتمالات بدرجة أكبر.

اقرأ أيضا:

وداعًا لتقييد التخرج من الجامعات المصرية بعدد سنوات معين .. تعديل تاريخي يختصر مدة الدراسة

وعن هلع وذعر العالم، قال مكرم: نحن نعلم أن المياه تمثل نحو 70 أو 71% من حجم الكرة الأرضية بالكامل، والباقي يابس، واليابس يضم صحراء كبيرة، ولو أخذنا في الاعتبار أن حجم مساحة المياه الكثيرة من الكرة الأرضية سيكون التوقع الأكبر سقوط الصاروخ في المياه أو المحيطات، وذلك وفقًا لتوقعات علماء الفلك.

ونوه مكرم بأن الصاروخ مرّ على الأجواء المصرية، مساء أمس، واستغرق مروره نحو دقيقتَين أو دقيقتَين ونصف الدقيقة تقريبًا، وهذا ليس مخيفاً بل طبيعي، ويمر في أماكن أخرى كثيرة غير مصر.

ومن المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني Long March 5B الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية، الأسبوع الماضي، في الغلاف الجوي للأرض في الأيام المقبلة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية إلى احتمالية دخوله الغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل.

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كشف عن تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج الصاروخ الصيني Long March 5B (CZ- 5B) عن السيطرة؛ مما أثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء، موضحًا أن هذا الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية.

اقرأ أيضا:

البحوث الإسلامية" يطلق حملة "حماية ورعاية " لمواجهة مشكلات الأسرة

اقرأ أيضا:

دار الإفتاء المصرية تعلن مفاجأة: استطلاع هلال ذي القعدة لم يوافق الحساب الفلكي.. وهذا هو موعد الأيام القمرية

الكلمات المفتاحية

الصاروخ الصيني الوكالة الروسية للفضاء عالم مصري مكرم إبراهيم المعهد المصري للبحوث الفلكية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روس كوسموس" عن توقعاتها بشأن المنطقة التي قد يسقط فيها حطام الصاروخ الصيني الذي فقدت بكين السيطرة عليه. ونشر الم