أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

ربنا اسمه (الرزاق).. فلماذا يمنع عنك بعض الأمور؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 08 مايو 2021 - 02:17 م


اسم الله ( الرزاق ).. ماذا يعني هذا الاسم تحديدًا؟.. وكيف يكون هو الرزاق سبحانه وتعالى ويمنع عنك بعض الأمور؟.. حينما يكون حولك كثيرين يملكون بعض طلباتك البسيطة.. (مرتاحين مادياً .. ناجحين في أشغالهم .. مستقرين في جوازاتهم .. مربيين ولادهم ).. هل تتصور أنه من الصعب على الله عز وجل أن يرزقك مثلهم ؟!


بداية علينا أن نقف قليلا لنفهم: ما هي حجم هذه الأشياء في ملكوت الله عز وجل ؟!!.. فإذا كان الملكوت كله بالأساس مقارنة بعظمة الله .. لا يعني أي شيء، فما بالك فما تحتاجه أنت؟!.. إذن بالمنطق وبالنضج و بالوعي تفهم أن هناك حكمة لمنعك !.. وأكيد هذه الحكمة ليست أن (تغضب أو تحزن)، أو أن تشعر بأنك ضحية، ولا أنك طوال الوقت محسود ولا أن حظك سيء !!.. هذه الفكرة بالأساس لو وقفت أمامها قليلا لن توصلك لأي شيء غير الضياع وفقط !



أنت مجرد ضيف


عزيزي المسلم، يجب أن تعرف جيدًا أنك مجرد ضيف على هذه الحياة، يستضيفك الله عز وجل فيها لعدد معين من السنين أو الأيام، أو حتى الساعات، وبالتالي ما يقدمه لك ما عليك إلا أن تأخذ ولا تتفوه إلا بكلمة واحدة: (شكراً )!.. ليس من سماتك أساسًا أن تختار أو أن ترفض أو تتشرط على الله.. لكن عليك أن توقن في أن ( المُضيف ) كريم .. حكيم .. عليم .. ( رزاق ) !.. بعلمه وقدرته يعلم أنك بحاجة إلى ماذا وسيمنحه لك فورًا، فقط كل ما عليه أن يقول (كن فيكون)، لأنه ببساطة ما الذي يضره إذا منعك؟.. بالتأكيد ولا أي شيء.. لكن هي حكمته في التأجيل، لأنه يعلم متى يأتيك هذا الشيء فيعطيه لك في حينها.


حقيقة المضيف


الفكرة الأهم أن ( المُضيف ) خالق !!.. خلقك لأنه يحب وجودك .. خلقك وأنت عبده وفقط .. خلقك وخلق الكون قبلك .. وفي لمح البصر يقول (كن فيكون) !.. وبالتالي حينما لا يحدث الأمر إذن هو لم يقل بالأساس ( كُن )! أو ربما .. (يكون ) حصلت بالفعل وأنت لا تراها.. لأنك شارط شكل (كُن) ولا ترى سواها !


عزيزي المسلم، رزق من حولك.. إياك أن ترى منه غير حكمة القدير في العطاء و المنع .. وأن هذا المنع إنما هو صورة من صور العطاء غير المباشر ! .. إذ يقول عز وجل في كتابه الكريم: ( كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ) .. ليس من المهم أنت من في ( هؤلاء ) .. لكن المهم أنك في مدد من عطاء ربك في كل الأحوال !.


الخلاصة:


يقول المولى عز وجل: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ ).. الله لا يسألك رزقًا، لكن فقط آمن أن رزقك آتيك لا محالة لكن بشرط: ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ).


الكلمات المفتاحية

اسم الله الرزاق كيف يكون هو الرزاق ويمنع عنك بعض الأمور لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اسم الله ( الرزاق ).. ماذا يعني هذا الاسم تحديدًا؟.. وكيف يكون هو الرزاق سبحانه وتعالى ويمنع عنك بعض الأمور؟.. حينما يكون حولك كثيرين يملكون بعض طلبات