أخبار

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

أنام بجوار زوجتي بعد السحور.. فهل يبطل حضني لها صيامي؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 08 مايو 2021 - 01:45 م


أرسل زوج سؤالاً يستفسر عن مدى قبول صيامه، وهو ينام بجوار زوجته بعد أن يتسحر، خصوصًا أنه يستيقظ متأخرًا، فهل لو بدا منه أي حضن لها وهو نائم من الممكن أن يبطل صيامه؟ 



بالتأكيد النوم بجوار الزوجة في حد ذاته لا يبطل الصيام، فقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يقبل زوجاته في نهار رمضان.. وبالتالي يجوز حتى أن يقبلها لكن دون أم يمس ذلك شهوته، حيث اتفق العلماء على أنه يجوز للصائم أن يقبل امرأته ويباشرها من ضم ونحوه إذا كان يملك شهوته ولا يخشى أن يحصل له إنزال من جراء ذلك، لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في الصحيحين قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لأربه».


أنت أدرى


إذن عزيزي السائل، أنت أدرى بنفسك، إذا كنت تستطيع أن تملك (إربك) أي شهوتك، فنام بجوار زوجتك، وليس هناك من حرج لو وقع الحضن بينكما أثناء النوم، لكن دون أي استثارة على الإطلاق، لأن الأمر جلل، ولو وقع المحظور كانت هناك كفارة ليست بالقليلة ولا باليسيرة.. فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: «بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :(مالك؟) قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :(هل تجد رقبة تعتقها ؟ ) قال: لا ، قال:( فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟)، قال : لا، فقال:( فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟)، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: (أين السائل؟)، فقال: أنا، فقال:( خذه فتصدق به)... لكن بكل تأكيد الواجب على المسلم أن يحافظ على صومه ويصونه من كل ما يفسده بل ومن كل ما قد ينقص أجر الصيام وثوابه، وأن يعلم أن حرمة رمضان عظيمة عند الله جل وعلا ، فانتهاكها من أعظم المنكرات.

اقرأ أيضا:

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

الاحتياط واجب


إذن ليكن شعارنا في رمضان (الاحتياط واجب)، لأننا لسنا في خلق رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، وقد لا يستطيع أحدنا أن يمسك نفسه إن هو حضن زوجته، أو اقترب منها في نهار رمضان، ولا ضرر في أن يبتعد عنها وإن لزم الأمر، فليكن في مساعدتها في أعمال المنزل، أو متابعة بعضهما البعض في حفظ وقراءة القرآن الكريم، ومثل هذه الأمور التي تعين على الصوم، وليست الأخرى التي تكون سببًا في إفساد هذا الصوم.


الكلمات المفتاحية

أنام بجوار زوجتي بعد السحور.. فهل يبطل حضني لها صيامي؟ مبطلات الصيام النوم بجوار الزوجة في رمضان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسل زوج سؤالاً يستفسر عن مدى قبول صيامه، وهو ينام بجوار زوجته بعد أن يتسحر، خصوصًا أنه يستيقظ متأخرًا، فهل لو بدا منه أي حضن لها وهو نائم من الممكن أ