أخبار

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

أنام بجوار زوجتي بعد السحور.. فهل يبطل حضني لها صيامي؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 08 مايو 2021 - 01:45 م
Advertisements


أرسل زوج سؤالاً يستفسر عن مدى قبول صيامه، وهو ينام بجوار زوجته بعد أن يتسحر، خصوصًا أنه يستيقظ متأخرًا، فهل لو بدا منه أي حضن لها وهو نائم من الممكن أن يبطل صيامه؟ 



بالتأكيد النوم بجوار الزوجة في حد ذاته لا يبطل الصيام، فقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يقبل زوجاته في نهار رمضان.. وبالتالي يجوز حتى أن يقبلها لكن دون أم يمس ذلك شهوته، حيث اتفق العلماء على أنه يجوز للصائم أن يقبل امرأته ويباشرها من ضم ونحوه إذا كان يملك شهوته ولا يخشى أن يحصل له إنزال من جراء ذلك، لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في الصحيحين قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لأربه».


أنت أدرى


إذن عزيزي السائل، أنت أدرى بنفسك، إذا كنت تستطيع أن تملك (إربك) أي شهوتك، فنام بجوار زوجتك، وليس هناك من حرج لو وقع الحضن بينكما أثناء النوم، لكن دون أي استثارة على الإطلاق، لأن الأمر جلل، ولو وقع المحظور كانت هناك كفارة ليست بالقليلة ولا باليسيرة.. فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: «بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :(مالك؟) قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :(هل تجد رقبة تعتقها ؟ ) قال: لا ، قال:( فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟)، قال : لا، فقال:( فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟)، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: (أين السائل؟)، فقال: أنا، فقال:( خذه فتصدق به)... لكن بكل تأكيد الواجب على المسلم أن يحافظ على صومه ويصونه من كل ما يفسده بل ومن كل ما قد ينقص أجر الصيام وثوابه، وأن يعلم أن حرمة رمضان عظيمة عند الله جل وعلا ، فانتهاكها من أعظم المنكرات.

اقرأ أيضا:

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

الاحتياط واجب


إذن ليكن شعارنا في رمضان (الاحتياط واجب)، لأننا لسنا في خلق رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، وقد لا يستطيع أحدنا أن يمسك نفسه إن هو حضن زوجته، أو اقترب منها في نهار رمضان، ولا ضرر في أن يبتعد عنها وإن لزم الأمر، فليكن في مساعدتها في أعمال المنزل، أو متابعة بعضهما البعض في حفظ وقراءة القرآن الكريم، ومثل هذه الأمور التي تعين على الصوم، وليست الأخرى التي تكون سببًا في إفساد هذا الصوم.


الكلمات المفتاحية

أنام بجوار زوجتي بعد السحور.. فهل يبطل حضني لها صيامي؟ مبطلات الصيام النوم بجوار الزوجة في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل زوج سؤالاً يستفسر عن مدى قبول صيامه، وهو ينام بجوار زوجته بعد أن يتسحر، خصوصًا أنه يستيقظ متأخرًا، فهل لو بدا منه أي حضن لها وهو نائم من الممكن أ