أخبار

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

دراسة: خطر الإصابة مجددًا بـ كوفيد 19 أقل من 1 في المائة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 08 مايو 2021 - 10:07 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن أقل من 1 في المائة من الأشخاص المصابين بـ كوفيد - 19 يُصابون بالفيروس مرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر من الشفاء.

أظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة (PLOS ONE)، أنه بناءً على الاختبار وإعادة الاختبار لأكثر من 23 ألف شخص لم يحصلوا على اللقاح مع وجود إصابات مؤكدة بالفيروس بين مارس ويوليو من العام الماضي، فإن 0.04 في المائة من المصابين "تعرضوا لتكرار محتمل".

قال الباحثون إنه في غضون ستة أشهر من الشفاء من المرض الأولي، حدثت 4.3 حالات إصابة بـ كوفيد- 19 مرة أخرى لكل 10 آلاف شخص مصاب بالفيروس.


من 4 إلى 6 شهور 


قال الدكتور إيثان بيلتان، مؤلف مشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لحسن الحظ، كان تكرار كوفيد – 19 السريري غير شائع للغاية في غضون أربعة إلى ستة أشهر من الإصابة الأولية للمرضى، خاصة أقل من 90 يومًا من الإصابة الأولية بـ كوفيد – 19".

ومع ذلك، "لسوء الحظ، من شبه المؤكد أن تكون حالات إعادة العدوى أكثر شيوعًا في الناجين من كوفيد -19 غير الملقحين بعد مرور ستة أشهر حيث تتضاءل المناعة الطبيعية ويتعرض المرضى لمتغيرات كوفيد -19"، كما قال بيلتان، أخصائي الرعاية الحرجة في "إنترماونتين" للرعاية الصحية في ولاية يوتا.

منذ بداية الوباء، تباينت التقديرات المتعلقة بخطر الإصابة بالفيروس مرة أخرى، على الأرجح بسلالة مختلفة، بعد التعافي من المرض الأولي.

أشارت بعض الدراسات إلى أن المصابين لديهم مناعة ضد الفيروس لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وأن الإصابة مرة أخرى نادرة للغاية. ولا يزال آخرون يحذرون من أن كبار السن قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة مرة أخرى بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.

نسبة ضئيلة


في الدراسة، قام الباحثون بتقييم أكثر من 23 ألف شخص تأكدت إصابتهم بـ كوفيد – 19 بين 11 مارس و 31 يوليو 2020، قبل تطوير وتوزيع لقاحات ضد الفيروس.

قال الباحثون إن من بين هؤلاء المرضى، 122 أو 0.5 في المائة، كانت لديهم نتيجة اختبار إيجابية بعد 60 يومًا على الأقل من التعافي من العدوى الأولية.

ومع ذلك، تم العثور على أربعة فقط من هؤلاء المرضى لديهم تكرار "محتمل" لـ كوفيد -19، وظهرت الأعراض على الأربعة جميعًا، بينما احتاج ثلاثة إلى مستوى أعلى من الرعاية الطبية مقارنة بالتشخيص الأولي، كما قال الباحثون.

وفقًا للباحثين، تم تحديد ستة مرضى إضافيين على أنهم أصيبوا مرة أخرى بالعدوى، وقالوا إن 90 في المائة من اختبارات كوفيد - 19 الإيجابية المتكررة ضمن مجتمع الدراسة "لم تكن متوافقة مع التكرار الحقيقي".

مع ذلك، قال بلتان "التطعيم مهم للغاية للمرضى الذين يعانون من عدوى سابقة". وأضاف: "المناعة الطبيعية تتضاءل مع مرور الوقت (و) التطعيم سيساعد المرضى على اكتساب حماية دائمة من الإصابة مرة أخرى".

الكلمات المفتاحية

تكرار الإصابة بكوفيد -19 مناعة الجسم بعد التعافي من كورونا فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن أقل من 1 في المائة من الأشخاص المصابين بـ كوفيد - 19 يُصابون بالفيروس مرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر من الشفاء.