أخبار

عمرو خالد: تعلم من النبي كيف تتعامل مع أزمة زيادة مصروف البيت

علمتني الحياة.. "لا تنشغل بما يقوله الناس عنك ما دام الله بك أعلم"

بالأدلة والبراهين من القرآن الكريم وأقوال الأئمة.. الذبيح هو إسماعيل

"الاثنين .. انطلاق أعمال مؤتمر " مؤسسات الفتوي في العصر الرقمي تحديات التطوير وآليات التعاون "

ولد عام 2491 في كوكب زحل.. شاب يدعي السفر عبر الزمن ويروي تنبؤات مثيرة عن المستقبل

الشربات في المنام هل يعني قرب الزواج؟

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها ثبت الله أقدامه يوم تزول الأقدام .. داوم عليها

مفاجأة سارة.. لقاحات كورونا تمنح أملا لمرضى السرطان!

أحبه جدًا وأهلي يرفضوني.. هل أتزوجه سرًا حتى لا نقع في المحرمات؟

استحضار النية بعد الشروع في العمل أو انتهائه ..هل يتحقق به الأجر؟

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 07 مايو 2021 - 10:30 م
Advertisements

عمري  19 سنة وأعيش مع أسرة أقل ما يقال عنها أنها مفككة، فوالدي ووالدتي في حالة شجار غالبة، دائمًا تطلب منه الطلاق، وهو دائمًا أيضًا يترك البيت لأسابيع ولا ندري أين هو، ولا أحد يهتم بي أو يتحدث معي ويقترب مني وينشغل بأمري .

تعرفت  عبر فيس بوك على شاب يكبرني بعشر سنوات، وكان يحبني، ودائم السؤال عني، والاهتمام بي، ولكنه من جنسية أخرى ويقيم في قارة بعيدة ومن المستحيل أن نلتقي ونتزوج، لكنني وجدت معه الونس والاهتمام الذي افتقدته مع أهلي.

منذ فترة اختلفنا حول أمر ما فعملت له بلوك في لحظة غضب،  ثم عدت وصالحته ولغيت البلوك،  فأخبرني أنني جرحت رجولته بالبلوك، وأنني انتهيت من حياته،  وحذف حسابه واختفى.. أنا منهارة ونادمة.. ماذا  أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أقدر حالتك، ومشاعرك، أقدر كل ما مررت به ولازلت تمرين يه يا عزيزتي، إذ ليس من حق أحد أن يرى أن مشاعر من يعاني خاطئة أو لا تستأهل كل هذا، ولا أحد مهما كانت مشاعره يريد أن يتلقى لومًا أو عتابًا أو تقريعًا بسبب سوء تصرفاته أو ما شابه.

نحن يا عزيزتي عندما نكون في حالة سواء نفسي تكون العلاقات في حياتنا صحية، ولدى فقدنا حالة الصحة النفسية يسقط ذلك منا وبدون وعي، فنمضي نتخبط في العلاقات، خاصة وأن تلقينا للعلاقات الأولى في حياتنا كان مشوهًا، مضطربًا.

من نافلة القول أنه كلما كانت بيئة المنشأ صحية العلاقات، وخاصة بين الوالدين، كزوجين ووالدين كلما نشأ الطفل وقد تشرب معنى العلاقة الصحية، وطابت نفسه، وحياته، والعكس صحيح، وهو ما حدث معك.

لابد أن تكون لعلاقاتنا كنساء يا عزيزتي مع الرجال "اسم"، إذ لا مكان صحي لعلاقة "بدون اسم"، وبحسب الاختصاصيين فهذه العلاقات تكون سامة، مؤذية، مهما توهمنا أنها تعطينا الحب أو الاهتمام أو .. أو ..  فهي علاقة بدون رابط حقيقي يضمن استقرارها ، واستقرارنا النفسي معها.

لا أريد أن اتهم الشاب أنه كان مستغل ومؤذي وانتهازي لعلاقته بك بسبب ظروفك الأسرية التي جعلتك في موقف ضعيف، هش، ومن ثم صيد ثمين للتسلية غير المكلفة بالنسبة له،  فهو لا يهمني، غذ أن المهم هو "أنت"، المهم هو "أنت" الآن، وفي كل وقت، فأنت المتضرر من هذه العلاقة، وهذه الحالة برمتها.

لا أريدك يا عزيزتي بسبب حالة أسرتك أن تتحولي إلى دمية تتلقفها الأيادي كل فترة، ثم لا شيء سوى الخذلان، ومع كل خذلان سقوط نفسي مروع لك، فهذه العلاقات العابرة، خطرة،  مزيفة، مهما بدت غير هذا، ومؤذية.

كل هذا التشوش والتشوه والتخبط يا عزيزتي لا حل له سوى التواصل مع مرشدة نفسية أو معالجة، حتى يتم لك التعافي من آثار العلاقات المشوهة في أسرتك، وما تبع ذلك من عواقب ، أقربها هذه العلاقة مع هذا الشاب.

وحده النضج النفسي، والوعي، والتعافي هو الحل يا عزيزتي، حتى تستردي نفسك الحقيقية، وصحتك النفسية، وحياتك الطيبة، دعك من أسرتك، دعك من الشباب المخادعين، واعتن بنفسك، ولا تترددي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

لماذا تشعر بعض الفتيات بارتياح أكبر في معاملة الرجال؟

اقرأ أيضا:

كيف تساعد ضحية التحرش الجنسي؟


الكلمات المفتاحية

ونس وحدة اهمال فيس بوك حب اهتمام معالج نفسي نضج نفسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 19 سنة وأعيش مع أسرة أقل ما يقال عنها أنها مفككة، فوالدي ووالدتي في حالة شجار غالبة، دائمًا تطلب منه الطلاق، وهو دائمًا أيضًا يترك البيت لأسابيع