أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الكعك مهم لكن ليلة القدر أهم.. كيف أوازن؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 07 مايو 2021 - 08:40 م
تبين مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الاجتماعية والتربوية أن شهر رمضان الفضيل جاء ليفرّحنا ويطهّر قلوبنا، فتعبّدنا وأخلصنا وجاهدنا في سبيل الله. ولكنه زائر خفيف وأيامه قصيرة فسرعان ما يوشك علي الرحيل. وهو أمر يكاد يتفطر له القلب، فمن يدرك خيرات رمضان ونفحاته العظيمة يتمني أن يكون العام كله رمضان.

وتضيف: ومع ذلك، فإن رسولنا الكريم أمرنا بتحرّي الفرحة في كل وقت. فمع اقتراب نهاية شهر رمضان، يستقبل المسلم عيد الفطر بفرحة المشتاق طمعاً في أن يكون الله غفر له وأعتق رقبته من النار. ولهذا علينا أن نحتفل بالعيد ونستعد له استعدادً يليق بقيمته.

وتوضح " عبد الحميد" أن مظاهر الاحتفال بالعيد متعددة باختلاف البلاد والثقافات ولكن الشيء السائد فيه هو اجتماع أفراد الأسرة لتحضير الكعك والحلويات الخاصة بالعيد. وبالرغم من أن هذه العادة لها الكثير من الآثار الحسنة في نشر البهجة وترابط الأسرة ورسم ذكريات جميلة في أذهان الجميع، إلا أنها تستهلك وقتاً طويلاً وتخطفه من أيام عظيمة جليلة وهي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم. وقد وصّانا رسول الله (ص) بتحرّي ليلة القدر في العشر الأواخر، فإذا دخلت عليه تلك الأيام الفضيلة أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.

وتذكّر: نحن لنا في رسول الله أسوة حسنة، فعلينا أن نقتدي به ونهتدي بهديه إذا أردنا الفوز برضا الله سبحانه وتعالي عنّا وجنّته والعتق من النيران. ولذلك أوجه نصيحتي للأخت السائلة بأن تقسّم وقتها في نهار رمضان ما بين استعدادات الإفطار وتجهيزات العيد وأن تتفرغ تماماً في ليالي العشر الأواخر للعبادة والدعاء وقراءة القرآن وكافة صالح الأعمال التي يهديها إليها الله وأن تبتعد نهائياً عن أي أمر قد يعيقها عن أداء ذلك – فلا مشاهدة للمسلسلات ولا للانجراف في جدالات ولا لتجهيزات العيد المرهقة، لعل الله يرضي عنّا ويفتح علينا ويتقبّل دعائنا.

الكلمات المفتاحية

كعك العيد الاحتفال بالعيد وداع رمضان ليلة القدر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبين مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الاجتماعية والتربوية أن شهر رمضان الفضيل جاء ليفرّحنا ويطهّر قلوبنا، فتعبّدنا وأخلصنا وجاهدنا في سبيل الله. ولكنه