أخبار

عمرو خالد: غير حياتك كلها ب12 دقيقة فقط في اليوم.. بهذه الطريقة

بداية من الأربعاء .. وصية نبوية إذا نفذتها كأنك كمن صام الدهر كله

من داخل "غار حراء" لقاء النبي الكريم مع سيدنا جبريل.. يسرده عمرو خالد

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

في رمضان.. هذا هو الونس الحقيقي

بقلم | عمر نبيل | الخميس 06 مايو 2021 - 10:43 ص
Advertisements


في شهر رمضان، يكثر الحديث عن (الونس)، ترى كثير من الناس يشتكون التجاهل، أو قلة الوقت، وربما قلة سؤال الناس عنهم، فتراهم يضيعون أوقاتهم أمام شاشة التلفاز كمحاولة لتعويض هذا النقص، لكن يغيب عن هؤلاء أهم ونس، أهم ما يمكن أن تقضي معه حياتك كلها، وليس شهر رمضان فقط..

رمضان (أيام معدودات)، تمر سريعًا جدًا، ربما لا يشعر بها البعض، لكن مع (الونس الحقيقي) تعيش عمرك كله (مسنود)، لأنك اخترت الصواب، اخترت من يرد عليك وحدتك واحتياجك.. اخترت الله عز وجل.. نعم الونس الحقيقي هو الله عز وجل.. ولكي تشعر به، ويكون بالفعل ونسك الحقيقي، لابد أن تلجأ إلى كلامه يوميًا وليس في رمضان فقط.. وكلامه هو القرآن الكريم، الذي تكثر قراءته طوال الشهر الفضيل، ثم نغيب عنه، أو يغيب هنا بقية العام.. فنتوه ونسرح.. حتى نعود لهذا الحضن العظيم في رمضان المقبل.. لكن من منا يضمن بقائه حتى رمضان المقبل؟.


الأمان الحقيقي


الونس يعني الأمان.. ولكي نحصل على هذا الأمان، علينا أن نعي مفهوم الأمان الحقيقي، هل هو في المال، أم في كثرة الولد، أم في العائلة الكبيرة، أم ماذا؟.. لو تدبرنا كل ذلك سنجده (سينتهي يومًا لاشك)، لكن الأمان لا يمكن له أن ينتهي، لذلك، عرف الأنبياء والسلف الصالح الطريق الحقيقي إلى الأمان فسلكوه، وها هو نبي الله موسى عليه السلام، حينما يسأله ربه (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى)، فيرد قائلا: (قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى)، كان يستطيع نبي الله موسى عليه السلام أن يقول (هِيَ عَصَايَ) وفقط، لكنه زاد في الرد، لأنه يحادث رب العالمين، ويعلم يقينًا أنه أهم ونس، وبالتالي زاد في الرد لعل الحديث يطول ويطول، أو كما يقولون (ما تحبه أكثر منه)، فلو كنت من أهل القرآن أكثر منه في رمضان وغيره، فهنا الونس والأمان الحقيقي لاشك.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد


فضل القرآن


قارئ القرآن ليس فقط يعيش الونس الحقيقي مع رب العالمين، وإنما هو في صحبة لا تضيعه، وإنما تحفظه، فقد تكفل الله بمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة.

يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شَفيعًا لأصحابه»، وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام في حديث ىخر: «يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به، تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثةَ أمثال، ما نسيتهن بعد، قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما».

الكلمات المفتاحية

فضل القرآن الونس الحقيقي قراءة القرآن في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في شهر رمضان، يكثر الحديث عن (الونس)، ترى كثير من الناس يشتكون التجاهل، أو قلة الوقت، وربما قلة سؤال الناس عنهم، فتراهم يضيعون أوقاتهم أمام شاشة التلف