أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

رغم أنف كورونا.. تعالوا جميعًا نحج ونعتمر من بيوتنا فقد تاقت النفس للزيارة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 06 مايو 2021 - 10:16 ص


بينما ينتشر هذا الفيروس اللعين، (كورونا)، في أنحاء العالم أجمع، ومع منع العديد من الدول بعض الأمور، ومنها تقليل المناسك وتقليص أعداد المعتمرين والحجاج للعام الماضي وهذا العام، فإن قلوب المسلمين في شتى أنحاء العالم اشتاقت وتاقت إلى زيارة مسجد الله الحرام، ومسجد وقبر نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، فما الحل بينما يقف كورونا حائلا بيننا وبين من نحب ونشتاق؟..


المهم فيما يدور في حياتنا أن تكون قلوبنا عامرة بذكر الله عز وجل طوال الوقت، واستغلال أيام رمضان أيما استغلال في الذكر والصلاة وقراءة القرآن والتقرب إلى الله عز وجل بشتى العبادات، وأهمها لاشك الصدقة ودفع الزكوات.. فلربما كان قلبًا متعلقًا بمكة عاش وكأنه يحيا بجانبها وبجوارها ليل نهار، وربما أحدهم عاش بالفعل في مكة ولم يتعلق قلبه مثلنا.


أعمال تمنحك أجر العمرة والحج


من رحمات الله عز وجل علينا، أنه أبدلنا أمورًا إذا فعلناها ربما احتسبت لنا عمرة أو حجة كاملة، ونحن في مكاننا ولم نتحرك قيد أنملة، ومن ذلك التسبيح، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أحدثكم بمال لو أخذتم به لحقتم من سبقكم، ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين».

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

لا تنس الفجر


الفجر في رمضان له طعم ومذاق خاص، زد عليه أيضًا أنه قد يكون بديلا لحج أو لعمرة لم تستطع القيام بها، فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة»، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «تامة تامة تامة».. أيضًا من شهد الجمعة فإن ذلك يعدل حجة تطوع، حيث قال سعيد بن المسيب هو أحب إلى من حجة نافلة وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم المبكر إليها كالمهدي هدياً إلى بيت الله الحرام… بل أن الخروج إلى المسجد ﻷداء صلاة مكتوبة قد يحسب لصاحبه عمرة، فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «من تطهر في بيته ثم خرج إلى المسجد لأداء صلاة مكتوبة فأجره مثل أجر الحاج المحرم ومن خرج لصلاة الضحى كان له مثل أجر المعتمر».

الكلمات المفتاحية

أعمال تمنحك أجرالعمرة والحج فيروس كورونا أجر صلاة الفجر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بينما ينتشر هذا الفيروس اللعين، (كورونا)، في أنحاء العالم أجمع، ومع منع العديد من الدول بعض الأمور، ومنها تقليل المناسك وتقليص أعداد المعتمرين والحجاج