أخبار

علمتني الحياة.. "لا تنشغل بما يقوله الناس عنك ما دام الله بك أعلم"

بالأدلة والبراهين من القرآن الكريم وأقوال الأئمة.. الذبيح هو إسماعيل

"الاثنين .. انطلاق أعمال مؤتمر " مؤسسات الفتوي في العصر الرقمي تحديات التطوير وآليات التعاون "

ولد عام 2491 في كوكب زحل.. شاب يدعي السفر عبر الزمن ويروي تنبؤات مثيرة عن المستقبل

الشربات في المنام هل يعني قرب الزواج؟

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها ثبت الله أقدامه يوم تزول الأقدام .. داوم عليها

مفاجأة سارة.. لقاحات كورونا تمنح أملا لمرضى السرطان!

أحبه جدًا وأهلي يرفضوني.. هل أتزوجه سرًا حتى لا نقع في المحرمات؟

استحضار النية بعد الشروع في العمل أو انتهائه ..هل يتحقق به الأجر؟

هؤلاء لا خوف عليهم ولا يحزنون.. تعرف على صفاتهم

رغم أنف كورونا.. تعالوا جميعًا نحج ونعتمر من بيوتنا فقد تاقت النفس للزيارة

بقلم | عمر نبيل | الخميس 06 مايو 2021 - 10:16 ص
Advertisements


بينما ينتشر هذا الفيروس اللعين، (كورونا)، في أنحاء العالم أجمع، ومع منع العديد من الدول بعض الأمور، ومنها تقليل المناسك وتقليص أعداد المعتمرين والحجاج للعام الماضي وهذا العام، فإن قلوب المسلمين في شتى أنحاء العالم اشتاقت وتاقت إلى زيارة مسجد الله الحرام، ومسجد وقبر نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، فما الحل بينما يقف كورونا حائلا بيننا وبين من نحب ونشتاق؟..


المهم فيما يدور في حياتنا أن تكون قلوبنا عامرة بذكر الله عز وجل طوال الوقت، واستغلال أيام رمضان أيما استغلال في الذكر والصلاة وقراءة القرآن والتقرب إلى الله عز وجل بشتى العبادات، وأهمها لاشك الصدقة ودفع الزكوات.. فلربما كان قلبًا متعلقًا بمكة عاش وكأنه يحيا بجانبها وبجوارها ليل نهار، وربما أحدهم عاش بالفعل في مكة ولم يتعلق قلبه مثلنا.


أعمال تمنحك أجر العمرة والحج


من رحمات الله عز وجل علينا، أنه أبدلنا أمورًا إذا فعلناها ربما احتسبت لنا عمرة أو حجة كاملة، ونحن في مكاننا ولم نتحرك قيد أنملة، ومن ذلك التسبيح، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أحدثكم بمال لو أخذتم به لحقتم من سبقكم، ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين».

اقرأ أيضا:

"الاثنين .. انطلاق أعمال مؤتمر " مؤسسات الفتوي في العصر الرقمي تحديات التطوير وآليات التعاون "

لا تنس الفجر


الفجر في رمضان له طعم ومذاق خاص، زد عليه أيضًا أنه قد يكون بديلا لحج أو لعمرة لم تستطع القيام بها، فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة»، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «تامة تامة تامة».. أيضًا من شهد الجمعة فإن ذلك يعدل حجة تطوع، حيث قال سعيد بن المسيب هو أحب إلى من حجة نافلة وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم المبكر إليها كالمهدي هدياً إلى بيت الله الحرام… بل أن الخروج إلى المسجد ﻷداء صلاة مكتوبة قد يحسب لصاحبه عمرة، فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «من تطهر في بيته ثم خرج إلى المسجد لأداء صلاة مكتوبة فأجره مثل أجر الحاج المحرم ومن خرج لصلاة الضحى كان له مثل أجر المعتمر».

الكلمات المفتاحية

أعمال تمنحك أجرالعمرة والحج فيروس كورونا أجر صلاة الفجر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بينما ينتشر هذا الفيروس اللعين، (كورونا)، في أنحاء العالم أجمع، ومع منع العديد من الدول بعض الأمور، ومنها تقليل المناسك وتقليص أعداد المعتمرين والحجاج