أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

احذر هذه الأطعمة التسع تشعرك بالجوع في رمضان!

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 24 مارس 2023 - 04:09 ص

ربما يبدو العنوان غريبًا، فالطعام يغني من الجوع لا يسببه، والحقيقة أن هناك أنواع من الأطعمة تؤثر على نسبة السكر في الدم فتشعرك بالجوع سريعًا في رمضان وغيره من الأيام العادية قبل رمضان وبعده، لذا يعتبر تناولها في رمضان مما يجعلك جائع بشدة في نهار الصيام .

فالكربوهيدرات البسيطة على سبيل المثال، تهضم بسرعة، وتؤدي لإرتفاع السكر في الدم، مما يجعل جسدك يشعر بالتعب سريعًا والجوع، وعلى العكس يؤدي تناولك لأطعمة تحتوي على الألياف أو البروتين أو الدهون لإبطاء الهضم ومن ثم تأخر الشعور بالجوع.

لذا، نقدم لك عبر السطور التالية عددًا من أهم الارشادات عن الأطعمة التي تشعرك بالجوع ومن ثم الابتعاد عنها خاصة في رمضان:

1) المعجنات

تعتبر المعجنات كالدونات، والكرواسون، والكعك، والتي تحتوي على الزبد، والدقيق الأبيض، والسكر، من الأطعمة التي  تمنحك المزيد من السعرات الحرارية، بدون فائدة تذكر، لكن بعد وقت قصير ستشعر بالجوع مرة أخرى، إذ يتكسر الدقيق الأبيض سريعًا إلى سكر، والذي ينخفض سريعا في الدم.

2) الصودا

أثبتت الأبحاث أن الناس الذين يشربون الصودا يحصلون على سعرات حرارية أكثر خلال اليوم، ما يجعلهم يشعرون بالجوع أو لا يشعرون بالشبع.

3) الأرز الأبيض

الأرز الأبيض يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، وهو ما يجعلك تشعر بالجوع مرة أخرى بعد وقت قصير، لذا فمن الأفضل اختيار الأرز البني بدلا من ذلك.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

4) الحبوب مع المحليات الصناعية

يمكن أن تؤثر الأطعمة المحلاة صناعيا على نسبة السكر في الدم، وتجعلك تشعر بالجوع، وقد يكون السبب أن جسمك يحصل على المذاق الحلو دون سعرات حرارية، ما يجعل الجسم يبحث عن تلك السعرات الحرارية.

5) عصير الفواكه

فنحن نخطيء كثيرًا عندما نستبدل تناول الفاكهة والحصول على أليافها وفوائدها، بصنعها كعصير فاقد لهذه الألياف، ما يعني سكر الدم يرتفع بسرعة وينخفض بسرعة أيضًا، ما يجعلك تشعر بالجوع في وقت قصير.

6) الخبز الأبيض

لا يحتوي الخبز الأبيض على الألياف أو العناصر الغذائية من الحبوب الكاملة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع، لذلك يمكنك استبدال الخبز الأبيض بالخبز المكون من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل.

7) البطاطس المقلية

إذ أن احتواء البطاطس المقلية على كمية من الملح والدهون، يجعلك تشعر بالجوع سريعًا، وعلى العكس لو تم تناولها مسلوقة أو مطهية في الفرن.

 8) بياض البيض

فالبعض يفصل الصفار عن البياض، ويحرص على تناول البياض وحده للحصول على وجبة قليلة السعرات الحرارية، ومن ثم لن يشعر بالشبع، إذ  يحتوي الصفار على بروتينات كاملة، والتي تتكون من الأحماض الأمينية التي يستخدمها جسمك لبناء الخلايا.

9) الزبادي قليل الدسم

لتشعر بالشبع يمكنك تناول الزبادي كامل الدسم مع المكسرات والفاكهة،  أما الزبادي قليل الدسم فيحتوي غالبًا على مواد تحلية تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بدون الدهون التي تساعد على الشعور بالشبع.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟



الكلمات المفتاحية

بياض البيض زبادي كامل الدسم سكر الدم كربوهيدرات بسيطة ألياف عصائر كرواسون دونات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ربما يبدو العنوان غريبًا، فالطعام يغني من الجوع لا يسببه، والحقيقة أن هناك أنواع من الأطعمة تؤثر على نسبة السكر في الدم فتشعرك بالجوع سريعًا لذا تجد ن