أخبار

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوى طريقة تعلمك الامتنان لله.. وهذه علاقته بقيام الليل

علمتني الحياة.. "الشكر يجلب النعم ويدفع النقم"

احذر هذه الأطعمة التسع تشعرك بالجوع في رمضان!

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 05 مايو 2021 - 10:00 م
Advertisements

ربما يبدو العنوان غريبًا، فالطعام يغني من الجوع لا يسببه، والحقيقة أن هناك أنواع من الأطعمة تؤثر على نسبة السكر في الدم فتشعرك بالجوع سريعًا في رمضان وغيره من الأيام العادية قبل رمضان وبعده، لذا يعتبر تناولها في رمضان مما يجعلك جائع بشدة في نهار الصيام .

فالكربوهيدرات البسيطة على سبيل المثال، تهضم بسرعة، وتؤدي لإرتفاع السكر في الدم، مما يجعل جسدك يشعر بالتعب سريعًا والجوع، وعلى العكس يؤدي تناولك لأطعمة تحتوي على الألياف أو البروتين أو الدهون لإبطاء الهضم ومن ثم تأخر الشعور بالجوع.

لذا، نقدم لك عبر السطور التالية عددًا من أهم الارشادات عن الأطعمة التي تشعرك بالجوع ومن ثم الابتعاد عنها خاصة في رمضان:

1) المعجنات

تعتبر المعجنات كالدونات، والكرواسون، والكعك، والتي تحتوي على الزبد، والدقيق الأبيض، والسكر، من الأطعمة التي  تمنحك المزيد من السعرات الحرارية، بدون فائدة تذكر، لكن بعد وقت قصير ستشعر بالجوع مرة أخرى، إذ يتكسر الدقيق الأبيض سريعًا إلى سكر، والذي ينخفض سريعا في الدم.

2) الصودا

أثبتت الأبحاث أن الناس الذين يشربون الصودا يحصلون على سعرات حرارية أكثر خلال اليوم، ما يجعلهم يشعرون بالجوع أو لا يشعرون بالشبع.

3) الأرز الأبيض

الأرز الأبيض يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، وهو ما يجعلك تشعر بالجوع مرة أخرى بعد وقت قصير، لذا فمن الأفضل اختيار الأرز البني بدلا من ذلك.

اقرأ أيضا:

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

4) الحبوب مع المحليات الصناعية

يمكن أن تؤثر الأطعمة المحلاة صناعيا على نسبة السكر في الدم، وتجعلك تشعر بالجوع، وقد يكون السبب أن جسمك يحصل على المذاق الحلو دون سعرات حرارية، ما يجعل الجسم يبحث عن تلك السعرات الحرارية.

5) عصير الفواكه

فنحن نخطيء كثيرًا عندما نستبدل تناول الفاكهة والحصول على أليافها وفوائدها، بصنعها كعصير فاقد لهذه الألياف، ما يعني سكر الدم يرتفع بسرعة وينخفض بسرعة أيضًا، ما يجعلك تشعر بالجوع في وقت قصير.

6) الخبز الأبيض

لا يحتوي الخبز الأبيض على الألياف أو العناصر الغذائية من الحبوب الكاملة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع، لذلك يمكنك استبدال الخبز الأبيض بالخبز المكون من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل.

7) البطاطس المقلية

إذ أن احتواء البطاطس المقلية على كمية من الملح والدهون، يجعلك تشعر بالجوع سريعًا، وعلى العكس لو تم تناولها مسلوقة أو مطهية في الفرن.

 8) بياض البيض

فالبعض يفصل الصفار عن البياض، ويحرص على تناول البياض وحده للحصول على وجبة قليلة السعرات الحرارية، ومن ثم لن يشعر بالشبع، إذ  يحتوي الصفار على بروتينات كاملة، والتي تتكون من الأحماض الأمينية التي يستخدمها جسمك لبناء الخلايا.

9) الزبادي قليل الدسم

لتشعر بالشبع يمكنك تناول الزبادي كامل الدسم مع المكسرات والفاكهة،  أما الزبادي قليل الدسم فيحتوي غالبًا على مواد تحلية تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بدون الدهون التي تساعد على الشعور بالشبع.

اقرأ أيضا:

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

اقرأ أيضا:

سياسة العصا والجزرة في تلقي اللقاح.. دول تشجع بالهدايا وأخرى تهدد بالحرمان من الإجازات بأجر



الكلمات المفتاحية

بياض البيض زبادي كامل الدسم سكر الدم كربوهيدرات بسيطة ألياف عصائر كرواسون دونات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ربما يبدو العنوان غريبًا، فالطعام يغني من الجوع لا يسببه، والحقيقة أن هناك أنواع من الأطعمة تؤثر على نسبة السكر في الدم فتشعرك بالجوع سريعًا لذا تجد ن