أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

7نصائح ذهبية للحفاظ علي حيويتك وتجنب الإرهاق في رمضان .. لا تدعها تفوتك

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 05 مايو 2021 - 05:50 م

تمتع الصائم بصحة جيدة ولياقة بدنية مرتفعة من|أهم الهموم التي تواجه الصائمين خلال شه رمضان في ظل الامتناع عن الأكل والشراب لمدة 16ساعة يوميا ومع تسجيل درجات الحرارة معدلات قاسية بشكل يكرس نوعا من الإرهاق والشعور بالتعب مما يفرض اتباع حزمة من النصائح لتجنب هذه المشكلات

أولي هذه النصائح بحسب العشرات من الدراسات الطبية تتمثل في وجوب حصول الصائم الحصول على التغذية المناسبة خلال الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور استعداداً للصوم في اليوم التالي، وذلك لتجنب المشاكل الصحية والبدنية.

الإكثار من تناول المياه ضرورةملحة

الدراسات أشارت كذلك إلي ضرورة الحفاظ على نسبة الماء في الجسم من أهم النصائح المهمة للحفاظ على اللياقة خلال الصوم. ويحتاج البالغون ما يتراوح بين 2-3 ليترات من الماء يومياً. لذا، ينبغي الحرص على شرب الكثير من السوائل قبل بداية ساعات الصوم، ويتضمن الحليب أو العصائر غير المحلاة التي توفر بدائل لذيذة ذات سعرات حرارية قليلة،.

النصائح تضمنت كذلك الحد من تناول الشاي والقهوة في رمضان لاسيما  مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية مدرّة للبول، لذا من الأفضل التخفيف من تناول هذه المشروبات خلال ساعات الإفطار. لذلك ابدأ الوجبات بتناول الشوربة، وكذلك يمكن لبعض الخضار والفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ والقرع والسبانخ، أن تساعد في توفير بديل عن السوائل.

تناول وجبات متوازنة من الأشياء المهمة في رمضان مع التركيز علي أن  تتضمن الخبر وحبوب الإفطار والحبوب الأخرى، والفواكه والخضار، واللحوم والسمك والدجاج، والحليب واللبن والجبنة، والدهون الصحية.

 ويفضل كذلك الإكثار من الأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتنتج الطاقة على فترة من الزمن، مثل الأطعمة الغنية بالألياف "الحبوب الكاملة والخضار والفواكه" والأطعمة التي تحتوى على الكربونات المعقدة "القمح والبقول والعدس والرز.. الخ.

الحبوب الكاملة مهمة جدا في رمضان 

ومن المهم هنا تناول القليل من المكسرات المحمصة بدل الأطعمة الجاهزة مثل البسكويت العادي أو الهش فضلا عن اختيار خبز الحبوب الكاملة من أفضل الخيارات الصحية بدل الخبز الأبيض والباستا الغنية ووجبات الحبوب الغنية بالسكر. فالطاقة الموجودة في هذه الكربوهيدرات البسيطة تتفكك وتستهلك بسرعة بالغة.

الحصول على الخضار الطازجة أو المثلجة،يبدو الخيار الافضل خلال شهر رمضان ناهيك  ابحث عن المعلبات التي تحمل ملصق "قليل الصوديوم". فضلا عن اختيار  الأطعمة المشوية أو المخبوزة أو المطهية على البخار بدل الأطعمة المقلية.

، التقليل من تناول الحلويات بعد الافطار من النصائح الواجب الالتزام بها مع الوضع في الاعتبار أن الفواكه تقدم لك بديلاً صحياً قادراً على إشباع رغبتك بالحلويات من خلال ما يتوفر فيها من سكريات طبيعية.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)الرياضة وخصوصا رياضة المشي من الأمور التي يجب ممارستها في رمضان للتمتع بصحة جيدة والحفاظ علي اللياقة البدنيةفضلا عن أهمية التخطيط لنشاطاتك ووجباتك بعد الإفطار والحرص على تزويدك بالطاقة وإعدادك للصوم في اليوم التالي. فالراحة أمر مهم، ولكن احرص على البقاء مستيقظاً لفترة كافية للحصول على السوائل والمواد الغذائية التي يحتاجها جسمك.

الحرص علي انقاص الوزن يجب أن يحرص عليه الصائمون للتمتع بصحة جيدة فعندما يستهلك الفرد الطاقة بكميات أكبر من الطاقة التي يحصل عليها. وقد أظهرت بعض الدراسات المتعلقة بزيادة الوزن أو خسارته خلال شهر رمضان أن كميات الطاقة المكتسبة تظل على نفس المستوى أو تزيد رغم انخفاض عدد الوجبات اليومية.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان رمضان واللياقة البدنية رمضان وتجنب الارهاق الاكثار من شرب المياه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولي هذه النصائح بحسب العشرات من الدراسات الطبية تتمثل في وجوب حصول الصائم الحصول على التغذية المناسبة خلال الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور استعدا