أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يمكن للقهوة أن تسبب ارتفاع ضغط الدم؟.. إليك كل ما يجب معرفته

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 05 مايو 2021 - 12:31 ص
تعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات المحبوبة ويتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، رائحتها الفريدة ونكهتها اللطيفة ودفعة الطاقة التي تعطيها لنا هي ما يجعلها مشهورة للغاية.
وهناك العديد من الدراسات التي تدعي أن شرب القهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مؤقتة في ضغط الدم والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3-4 ساعات، وهو ما يجعلنا نتساءل، هل يمكن لمرضى ضغط الدم تناول القهوة أم أنها غير آمنة لهم؟

هل يجب على مرضى ضغط الدم تجنب القهوة؟

لا يحتاج مرضى ضغط الدم إلى تجنب القهوة تمامًا، ولكن يجب عليهم بالتأكيد الحد من تناول القهوة، حيث يمكن أن يسبب تناولها مشاكل للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن بسبب التعرض للكافيين.
لذا، إذا كنت من مرضى ضغط الدم، فتأكد من استشارة طبيبك دائمًا قبل إضافة القهوة إلي نظامك الغذائي اليومي.
ويمكن للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في ضغط الدم ولكنهم يستهلكون القهوة يوميًا أن يصابوا بارتفاع ضغط الدم في البداية، ولكن الجسم يعتاد تدريجيًا على كمية الكافيين على المدى الطويل.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

محتوى الكافيين

كوب واحد من القهوة يحتوي على 100 ملليغرام من الكافيين، والحد الآمن لاستهلاك الكافيين أقل من 300 ملليغرام في اليوم، وبالتالي، إذا كنت من محبي القهوة، فمن الأفضل أن تحد من تناول القهوة إلى 2-3 أكواب في اليوم لتتجنب مخاطر الإسراف في تناولها علي المدي الطويل.

آثار جانبية يجب الانتباه إليها

على الرغم من أن الكميات المعتدلة من القهوة لن تسبب لك مشكلة، لكن يجب على مرضى ضغط الدم توخي الحذر بشأن بعض الأعراض المصاحبة، الأرق والقلق وحرقة المعدة والارتجاع الحمضي والصداع هي بعض الأعراض الشائعة التي قد يعاني منها مرضى ضغط الدم بعد تناول القهوة، ومن الأفضل الاتصال بالطبيب على الفور إذا ساءت الأعراض.

متى يجب على مرضى ضغط الدم تجنب القهوة؟

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنب القهوة بشكل خاص قبل القيام بأي شيء شاق مثل التمارين والجري ورفع الأثقال أو أي نشاط يستلزم بذل مجهود، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد البدني إلى زيادة ضغط الدم وقد يؤدي اقترانه بالقهوة إلى مزيد من المتاعب.

كيف تتحقق مما إذا كانت القهوة قد رفعت ضغط الدم؟

من أجل تتبع ضغط الدم لديك والتحقق مما إذا كان قد ارتفع أم لا، فمن الأفضل فحصه قبل وبعد شرب القهوة، افحص ضغط الدم قبل 30 دقيقة من شرب القهوة ثم افحصه بعد 30 دقيقة من شربها، وإذا كان هناك ارتفاع كبير في ضغط الدم، فقد تكون القهوة هي السبب وراء ذلك.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا القهوة محبي القهوة ارتفاع ضغط الدم هل يجب على مرضى ضغط الدم تجنب القهوة محتوى الكافيين آثار جانبية يجب الانتباه إليها متى يجب على مرضى ضغط الدم تجنب القهوة كيف تتحقق مما إذا كانت القهوة قد رفعت ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات المحبوبة ويتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، رائحتها الفريدة ونكهتها اللطيفة ودفعة الطاقة التي تعطيها لنا هي