أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ما هي خطورة "الطفرة المزدوجة" لكورونا ولماذا تؤدي للوفاة سريعًا؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 04 مايو 2021 - 01:30 م


 شهد العديد من دول العالم وخاصة الهند، زيادة بالغة في حالاة الوفيات بفيروس كورونا في نسخته الجديدة، حيث تتميز النسخة الهندية من فيروس كورونا بأنها تجمع بين طفرتين مختلفتين، ما يجعلها تفلت بسهولة من قبضة الجهاز المناعي. كما أن الحاصلين على اللقاح وأيضا الذين تعافوا من كورونا، يمكنهم الإصابة سريعا بالنسخة الهندية.

وقال تقرير نشره موقع إذاعة "دويتشه فيله" الألمانية، إن السلالة الهندية من فيروس كورونا B.1.617 التي تم اكتشافها مؤخرا تعد متحورة مزدوجة، لأنها تضم طفرتين على مستوى البروتين السطحي. وهما E484Q و L452R.

وأشار إلى أن الطفرتين كل واحدة على حدة، معروفتان سابقا، فـ E484Q شبيهة بنسخة E484K التي ظهرت في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل. كما أن طفرة L452R متواجدة أيضا في نسخة كاليفورنيا الأمريكية CAL.20C. لكن المقلق الآن هو أن النسخة الهندية تضم الطفرتين معا وهو أمر لم يسجل من قبل، لذلك يجري الحديث عن "متحورة مزدوجة".

خطورة هذه النسخة

يقول التقرير إن وجود طفرتين معا في نسخة واحدة من فيروس كورونا لا يعني بالضرورة أن تكون هذه النسخة معدية أكثر أو أشد خطورة من غيرها. فتأكيد هذا الأمر يحتاج لمزيد من البحث، وذلك لعدم توفر معلومات كافية تمكن من التقييم الحقيقي لهذه النسخة الجديدة.

ولكن بكل تأكيد فإن "المتحورة المزدوجة" هي واحدة فقط من أسباب الوضع المأساوي الذي تعيشه الهند حاليا. فقد سجلت البلاد أزيد من 17 مليون حالة مؤكدة من الإصابات بفيروس كورونا، وهو ثاني أعلى رقم في العالم بعد الولايات المتحدة، علما أن الأرقام الحقيقية قد تكون أعلى بكثير من ذلك. أما عدد الوفيات بفيروس كورونا في الهند فقد بلغ حوالي 200 ألف وفاة.

وما يزيد الوضع سوء هو ارتفاع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، إذ تم تسجيل 232 ألف حالة إصابة في يوم واحد، ما يضع النظام الصحي الهندي المتهالك أصلا أمام تحدٍ كبير. زد على ذلك عدم تعامل السلطات المركزية والمحلية بصرامة كافية مع جائحة كورونا. فقد تم تخفيف القيود بشكل سريع بل وحتى السماح بإقامة فعاليات كبرى.

 

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

الإفلات من جهاز المناعة

وكشف التقرير الألماني إنه عندما تجد نسخة جديدة من فيروس كورونا طريقا للإفلات من جهازنا المناعي يطلق العلماء على ذلك "طفرة الهروب". وحسب معهد روبرت كوخ فإن هذه الطفرات تؤدي إلى تقليل قدرة الجهاز المناعي على تحييدها بواسطة الأجسام المضادة أو الخلايا التائية. لكن العامل الحاسم هو مقدار التأثير الفعلي التي تتركه هذه العملية على الجسم.

وأوضح أن "طفرات الهروب" قد تكون أيضا خطيرة على الحاصلين على اللقاح أو الذين تعافوا بعد إصابتهم بالفيروس. لأنهم قد يكونون أيضا غير محميين بشكل كافٍ من النسخة الهندية. ولم يتضح بعد ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكنهم بدورهم نقل العدوى إلى غيرهم.

 مع ذلك يشير خبير الصحة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي وعالم الأوبئة كارل لوترباخ في تغريدة له على توتير إلى دراسة جديدة من الهند تؤكد فعالية اللقاح ضد نسخة B.1.617.

ووفق دراسة بريطانية جديدة فإن التطعيم يقلل خطر الإصابة بالعدوى إلى الثلثين. وحتى الذين يصابون بالفيروس رغم حصلوهم على اللقاح، فإن احتمال إصابتهم بأعراض خطيرة جراء الإصابة بالفيروس تنخفض أيضا إلى الثلثين. وهو ما يؤكد على الأقل أن هذه الفئة من المرضى غير معدية كثيرا لغيرها .

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن هذه النسخ "مثيرة للقلق" لأنها سريعة الانتشار وأعراض المرض فيها أخطر وأطول، وأيضا لأنها تتمكن من الإفلات من الجهاز المناعي بالإضافة إلى أن اللقاحات الموجودة حاليا لا تظهر فعالية كبيرة تجاهها.

 لكن لحد الآن لا توجد معلومات كافية وموثوقة بخصوص "المتحورة المزدوجة" التي ظهرت في الهند. لذلك فمن الممكن أن تغير منظمة الصحة العالمية من تقييمها بعد توفرها على معلومات كافية بهذا الخصوص.

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا أخطرسلالات الكورونا أخطر فيروسات الكوورنا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شهد العديد من دول العالم وخاصة الهند، زيادة بالغة في حالاة الوفيات بفيروس كورونا في نسخته الجديدة، حيث تتميز النسخة الهندية من فيروس كورونا بأنها تجم