أخبار

اسم الله الصمد.. تحذير شديد لمن يسب الخالق

بعد رمضان.. عدت إلى المواقع الإباحية؟

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

"محمد وليد".. قصة شاب كتب الله له بحسن الخاتمة

حكم استنشاق بخاخ الأنف.. هل يفسد الصيام؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 03 مايو 2021 - 07:50 م
Advertisements

 ما حكم استنشاق الدواء عن طريق الأنف، والدواء عبارة على 3 أنابيب صغيرة تحتوي كل منها على مضاد حيوي، للالتهابات، ومضاد للحساسية، ويوضع الدواء ـ وهو سائل ـ في جهاز، وعند تشغيل الجهاز يتم ضخ بخار، وبالتالي يتم استنشاقه من قبَلي عن طريق الأنف؟.

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لعل السائل يريد أن يسأل عن حكم استنشاق الدواء عن طريق الأنف للصائم في النهار وعليه، فنقول: إن الذي عليه جمهور الفقهاء أن ما وصل للحلق عن طريق الأنف يعد من المفطرات سواء كان طعاما أم دواء. قال ابن قدامة في المغني: الفصل الثالث: أنه يفطر بكل ما أدخله إلى جوفه أو مجوف في جسده كدماغه وحلقه ونحو ذلك مما ينفذ إلى معدته إذا وصل باختياره وكان مما يمكن التحرز منه سواء وصل من الفم على العادة أو غير العادة كالوجور واللدود أو من الأنف كالسعوط أو ما يدخل من الأذن إلى الدماغ أو ما يدخل من العين إلى الحلق كالكحل.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: أما القطرة في الأنف: فلا تجوز، لأن الأنف منفذ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ـ وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث وما جاء في معناه إن وجد طعمها في حلقه. والله ولي التوفيق.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة، فإنها تفطر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ـ فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته، وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف، فإنها لا تفطر.

اقرأ أيضا:

ما حكم المرأة التي ترتدي الحجاب في رمضان وتخلعه بعده؟

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل لكثرة المشاكل ووقف الرزق وضيق الحال؟.. "الإفتاء" تجيب


الكلمات المفتاحية

بخاخ الأنف استنشاق الدواء مفسدات الصيام المفطرات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الذي عليه جمهور الفقهاء أن ما وصل للحلق عن طريق الأنف يعد من المفطرات سواء كان طعاما أم دواء. قال ابن قدامة في المغني: الفصل الثالث: أنه يفطر بكل ما