أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لعلها هى المنجية!.. معانى ومشاعر يقشعر لها جسدك وتدمع لها عينك

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 03 مايو 2021 - 04:05 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن معانى ومشاعر يقشعر لها جسدك وتدمع لها عينك.. لعلها هى المنجية!.
وعرّف "خالد" معنى العبادة بأنها الاسم الجامع لكل ما يرضاه الله ويحبه من أقوال وأفعال ظاهرة وباطنة، موضحًا أن العبادة في اللغة تحمل معنيين: غاية الحب مع غاية التذلل، وهما لا يجتمعان إلا لله وحده.
ويضيف الداعية الإسلامي أن العبودية فكرة تعيش بها، ليس مجرد عبادة وأداء صلاة، بل هي تمام الخضوع مع تمام الحب، مبينًا أن أجمل معنى يمكن أن تعيشه، أن تكون عبدًا لله.. تعيش له عبدًا، وستلقاه عبدًا.. "إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا".
وتابع الدكتور "خالد" أن العبادة نوعان: عبادة تقديس، وعبادة تعمير، مشيرًا إلى الغاية الحقيقية من خلق الإنسان هو أن الله تعالى خلقه ليكون لله عبدًا، مهما امتلك فهو عبد له، هو الخالق المالك ونحن عبيده.. "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ".
وأكد أن "الناس تنسى أو تتناسى الحقيقة الأولى في الوجود.. تنسى الله، أو تترك الصلاة، أو تداوم على المعاصي، من دون توبة أو انقطاع.. لأنك في الأصل نسيت أنك عبد لله.. وعندما تذكر أنك عبدلله.. فإن هذا هو مفتاح الحب والخشوع والصلة.. عش معنى أنك عبد.. في خواطرك.. في صلاتك.. في سكونك.. وأنت أمام المرآة.. في عملك.. وسط نجاحك.. وسط أهلك وأولادك".
وشدد خالد على أن الروح "لا يمتعها إلا شعور العبودية لله، لأنها نفخة من الله، عندما يأتي ملك الموت لا يعنيه جسدك،. لقد جاء لأخذ روحك الغالية لأنها تعبد الله. أما الجسد فيتركه لنا نضعه في التراب وتصعد الروح إلى الله.. فيقول لها: "فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي".
واعتبر أن قمة العبودية هو أن "تمارس العبودية بكل كيانك: العقل يتذكر أنه عبد.. الروح تخشع.. اللسان يذكر.. الجسد يركع ويسجد.. أطلق روحك بالذكر والسجود.. تشعر بحلاوة العبودية لله".
ودعا خالد إلى تذوق جمال العبودية في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: سيد الاستغفار "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
وأكد أن "الإنسان يحتاج إلى معنى كبير في الحياة، أكبر منه يحتويه وينتمي إليه.. إبراهيم عليه السلام: "فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ"، ارتبط بما هو أكبر منك.. من أهم المصادر التي تشعرنا أن لحياتنا معنى الدين والعلاقات الاجتماعية مع الناس؛ فالدين يعطي تفسيرًا لأحداث الحياة ويرسم أهدافاً تعطي الحياة المعنى والهدف".
وذكر خالد أن "كل السعادة مبنية على المعنى في الحياة، وبني علم النفس الإيجابي على هذه الفكرة، فالمعنى يحركك لوضع أهداف قوية لحياتك تؤمن بها وتتحرك نحوها.. لو المعنى الكبير في حياتك.. أسرتك.. ستسعى لإنجاح أسرتك وإلا أنت مدع.. لو المعنى الكبير في حياتك الله.. ستسعى لإرضاء الله وإلا أنت مدع".
وروى نموذجًا لذلك المعنى الذي يجب أن تنتمي إليه، وذلك في قصة أنس بن النضر عندما أشيع في يوم أحد موت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: قوموا فموتوا على ما مات عليه.. أبوبكر عند وفاة النبي: "من كان يعبد محمدًا فإن محمد قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعةبرنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان منزلة العبودية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن معانى ومشاعر يقشعر لها