أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

بخلاف الرئة.. إليك كيف تؤثر عدوي كورونا على باقي جسمك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 03 مايو 2021 - 02:41 ص
منذ بداية الموجة الثانية من فيروس كورونا، ارتفع عدد حالات الإصابة بشكل كبير في كثير من دول العالم، وإلى جانب التحديات التي فرضتها الطفرات الجديدة والأعراض المرتبطة بها، تشير الأدلة إلى أنه إلى جانب تضرر الرئة، يمكن أن يؤثر فيروس كورونا أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم.
ونظرًا لأن فيروس SARs-COV-2 يصيب الجهاز التنفسي، مما يسبب السعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، فقد يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر شديد برئتيك، ويصيب الفيروس القاتل جسمك عن طريق دخول الخلايا السليمة والتكاثر فيها، مما يتسبب في حدوث تغيرات التهابية في الرئتين ويؤثر سلبًا على أنسجة وأكياس الرئة.
ومع ذلك، وبالإضافة إلى النطاق الواسع لإصابات الرئة، يمكن أن يؤثر فيروس كورونا الجديد على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.
ومع وجود فيروس كورونا في الجسم، يعتقد الخبراء والأطباء أنه يسبب التهابات شديدة في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يضعف جهاز المناعة، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو كان يعاني من السمنة، فقد يكون الضرر أكبر.
لذا، لم يعد من المهم فقط مراقبة الأعراض، ولكن من المهم أيضًا متابعة التغييرات التي تحدث في جسمك، وفيما يلي أبرز المشاكل الصحية التي تسببها عدوي كورونا، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التأثير على صحة القلب

في حين أن عوامل مثل أمراض القلب الموجودة مسبقًا وسوء الصحة الأيضية تزيد من خطر الإصابة بعدوي كورونا، يمكن أن يتسبب فيروس SARs-COV-2 في حدوث التهاب كبير في عضلات القلب لدى المصابين.
ووفقًا لمنشورات Harvard Health ، "تم اكتشاف إصابة القلب، والتي يمكن قياسها بمستويات مرتفعة من إنزيم تروبونين في مجرى الدم، في حوالي ربع المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب عدوي كورونا الحادة، مع العلم أم ثلث المرضي كانوا يعانوا من مشاكل سابقة بالقلب.
ويري الأطباء أنه غالباً ما تظهر أعراض مثل معدل ضربات القلب غير الطبيعي والخفقان وآلام الصدر والتعب المزمن لدى الأشخاص المصابين بعدوى فيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

أضرار عصبية

وفقًا للتقارير السابقة، غالبًا ما يعاني مرضى كورونا من أعراض مثل التشوش الذهني والصداع والهلوسة والدوخة وعدم وضوح الرؤية، وقد وجدت دراسة نُشرت في JAMA Neurology أيضًا أن ثلث المرضي -214 مريضًا- في المستشفى في ووهان يعانون من أعراض عصبية، وكانت النوبات والسكتات الدماغية من أكثر المضاعفات خطورة.
وقد زعمت الدراسات أيضًا أن مرض الزهايمر ومرض باركنسون قد يكونان بعض الآثار طويلة المدى لعدوي كورونا.

تلف حاد في الكلى

من بين المضاعفات الطبية الأخرى، يعد ضعف وظائف الكلى أيضًا أحد المشاكل المتزايدة لدى مرضى كورونا من المصابين أو من الذين تعافوا، وكما هو معروف، يصيب SARS-CoV-2 الخلايا، حيث تلتصق البروتينات الشوكية الفيروسية بمستقبلات ACE2 والتي تسمح له بإصابة الخلايا الموجودة في الأغشية الخلوية للخلايا والموجودة في العديد من الأعضاء، بما في ذلك الكلى.
وبمجرد دخول الفيروس إلى خلايا الكلى، يمكن أن يسبب التهابات شديدة ويسبب إصابات خطيرة للأنسجة السليمة في الكلى، ويمكن أن يتسبب هذا في انخفاض إنتاج البول وقلة التبول ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث خلل وظيفي كبير في الكلى بعد التعافي من العدوي.

جلطات دموية

يمكن أن يسبب مرض كوفيد -19 التهابات شديدة في الجسم يمكن أن تؤدي إلى تكوين جلطات دموية.
وفي حين أن السبب وراء تسبب فيروس كورونا في حدوث جلطات دموية لا يزال قيد الدراسة، يعتقد الخبراء أن فيروس SARs-COV-2 ، بمجرد أن يلتصق بمستقبلات ACE2 ، يدفع الأوعية الدموية لإنتاج البروتينات التي تؤدي إلى تخثر الدم.
وقد أبلغ الأطباء عن علامات تجلط الدم ليس فقط في الرئتين (الانصمام الرئوي)، ولكن في الساقين (تجلط الأوردة العميقة) وأجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا وباء كورونا الإصابة بفيروس كورونا الرئة كيف تؤثر عدوي كورونا على الجسم التأثير على صحة القلب أضرار عصبية تلف حاد في الكلى جلطات دموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ بداية الموجة الثانية من فيروس كورونا، ارتفع عدد حالات الإصابة بشكل كبير في كثير من دول العالم، وإلى جانب التحديات التي فرضتها الطفرات الجديدة