أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

8أنواع من الأطعمة تحسن عملية الهضم وتجنبك الإمساك والإسهال .. احرص علي تناولها بانتظام في رمضان

بقلم | علي الكومي | السبت 01 مايو 2021 - 05:50 م

بحسب دراسة روسية هناك عديد من الأطعمة التي لها تأثيرات إيجابية علي تحسين عملية الهضم والتثميل الغذائي حيث يجب علي الملايين إدراجها في النظام الغذائي في ظل الفوائد الشديدة لهذه المأكولات علي الصحة العامة بشكل عام

الدراسة التي شاركت فيها الخبيرة الروسية  في أمراض المستقيم والأورام إيلينا سميرنوفا، تطرقت إلي عدد من الأطعمة التي تؤثر إيجابيا في عملية الهضم، وينبغي على الناس إدراجها في نظامهم الغذائي.

الأطعمةالغنيةبالألياف وتحسين  الهضم

أول هذه الأطعمة التي تؤثر علي تحسين عملية الهضم  الألياف الغذائية حيث تؤثر إيجابيا في عملية الهضم، لذلك يجب أن تكون الأطعمة الغنية بها ضمن النظام الغذائي".

الخبيرة الروسية أوضحت  أن الألياف الغذائية تقسّم إلى نوعين. النوع الأول قابل للذوبان، مسئول عن تخفيض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم وعسر الهضم. والنوع الثاني غير قابل للذوبان يساعد على تحسين تقلصات الأمعاء. وهذا النوع مفيد لفقدان الوزن وامتصاصه في الأمعاء يعد بطيئا".

الخبيرة الروسية شددت علي ضرورة  اتباع طريقة "الصحن الصحي" لزيادة كمية الألياف التي يتناولها الشخص. أي يجب أن تشكل الخضروات والفواكه بما فيها المجففة والمكسرات 50% من النظام الغذائي، ويفضل تناول الخضروات والفواكه بقشرتها لأنها غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية.

نصائح الخبيرة الروسية تضمنت كذلك ضرورة تناول  البقول "العدس والفاصوليا والحمص وغيرها"، مشيرة إلى ضرورة تناول الألياف  بشكل تدريجي وتقسيمها على فترات الوجبات الغذائية لليوم، وذلك تجنّبا لحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي.

الأفوكادو  والتفاح وتحسين الهضم

وفي شهر رمضان هناك عدد من الأطعمة الغنية بالألياف يجب علي الصائمين تناولهم بكثرة خلال شهر رمضان  لتجنب الإمساك وتسهيل عملية الهَضم.

تعد ثمرة الأفوكادو من الثمار الغنية  بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، وهو مثالي لتسهيل عملية الهَضم. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تحويل بيتا كاروتين الموجود في الأفوكادو في الجسم إلى فيتامين أ، والذي يحتاجه جسمنا لبناء غشاء مخاطي صحي في الجهاز الهَضمي.

وكذلك يجب الحرص علي تناول الماء الدافئ مع الليمون باعتباره  خياراً مهما لتحسين عملية الهَضم. فبالاضافة إلى الفتيامين “سي”، فإن الليمون يحتوي على ما يسمى “البكتين”، والذي يدعم عملية الهضم.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

ومن الفواكه  التي  تسهل عملية الهَضم،التفاح حيث يعد  مصدراً غنياً بمادة البكتين وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، بالتالي تناوله من شأنه أن يساعد في تحسين عملية الهضم. ومن المفضل أن يتم تناول التفاح بقشره للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

ومادامت الفاكهة تعلب دورا في تحسين عملية الهضم فإن الخضار الورقية الخضراء تلعب نفس الدور فهي  مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تعزيز عملية الهضم. ، إذتحتوي هذه الخضروات على مادة سلفوكينوفوز ، وهي نوع من أنواع السكر الذي قد يغذي البكتيريا الصحية في المعدة، وبالتالي يعزز الهضم.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان أطعمة تحسن الهضم في رمضان البقول وتحسن الهضم الفواكه وتحسين الهضم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن الألياف الغذائية تقسّم إلى نوعين. النوع الأول قابل للذوبان، مسئول عن تخفيض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم وعسر الهضم. والنوع الثاني غير قابل للذو