أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

4فضائل اختص الله ليلة القدر ..ولهذا أخفي الله موعدها في العشر الأواخر .. تجبر نفوس المنكسرين

بقلم | علي الكومي | الجمعة 30 ابريل 2021 - 08:29 م

ليلة القدر ليلة ميزها الله بعديد من الفضائل والمناقب بأن جعلها خير من الف شهر ويقصد بخيريتها هنا ان الصلاة والصيام والقيام فيها علي أحسن وجه أفضل من ألف شهر ولكل هذه الفضائل فقد حثنا الله ورسوله صلي الله عليه وسلم لالتماس هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان

الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي، إمام وخطيب المسجد النبوي،تطرق الي فضل ليلة القدر خلال خطبة   اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، إن الله سبحانه وتعالى قد ذكر ليلة القدر في محكم كتابه بأنها خير من ألف شهر، كما ميّزها الله عز وجل واختصّها بعظيم ثوابه. 

هذه فضائل ليلة القدر

الثبيتي تابع قائلا إن ليلة القدر ليست كألف شهر بل هي خير من ألف شهر، لأنها ليلة تروي ظمأ القلوب المتعطشة للعفو والرحمة، المتطلعة إلى المغفرة بعد أن لوثتها الذنوب، وارهقتها الغفلة، وطمست ضياءها.

وعدد خطيب المسجد النبوي مناقب وفضائل ليلة القدر بالقول وهي ليلة الجلال والجمال، وهي تحتضن المصلين الخاشعين الذاکرین الذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً، الذين رفعوا أكفهم وضجّت زوايا المساجد بدعائهم بقلوب خاشعة مخبتة، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين، والسماء يتلألأ نورها ويزهو ضياؤها حيث تتنزل منها ملائكة الرحمة والمغفرة، يرافقهم الروح الأمين جبريل عليه السلام.

وواصل رصد فضائل ليلة القدر بالقول : ليشهد الجميع السلام من السلام، وتبرُد أكباد التائبين، وتسكُن قلوب المذنبين، وتُجبر نفوس المنكسرين، فما أعظم معنی غفر له ما تقدم من ذنبه، حينها غدراتنا وذنوبنا تمحى، والصحائف المسودة بالغفلات تطوى، والزلّات والخطايا في مسيرة العمر الماضية يحلّ بها عفو الله، تقصير المرء وضلاله في سنينه السابقة يبلغها سلامٌ ليلة القدر.

ودلل خطيب المسجد النبوي علي فضل ليلة القدر  بما قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر»، منوهًا بأن ليلة القدر لا يخرج الشيطان معها، فقد روى الإمام أحمد عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ» سـلام هي حتى مطلع الفجر فهي خيرٌ كلها، ليس فيها شرٌ إلى مطلع الفجر

.ليلة القدر التمسوها في العشر الأواخر من رمضان

وشدد الثبيتي علي ضرورة التماس ليلة القدر بالقول ، إنه مع دخول العشر الأواخر من رمضان ينبغي تحرّي ليلة القدر التي ميّزها الله واختصّها بعظيم ثوابه.

وأوضح اسباب اخفاء الله لموعد ليلة القدر قائلا :أن ليلة القدر ذكرها الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه بأنها خير من ألف شهر، منوهًا بأن الله تبارك وتعالى أخفاها، كما أخفى سائر الأشياء، فقال العلماء: فإنه أخفى رضاه في الطاعات حتى يرغبوا في الكُلّ، وأخفى غضبه في المعاصي ليحذروا عن الكَلّ.

أضاف إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف قائلا : وأخفى وليّه فيما بين الناس حتى يعظموا الكُلّ، وأخفى الإجابة في الدعاء ليبالغوا في كل الدعوات، وأخفى الاسم الأعظم ليعظموا كل الأسماء، وأخفى الصلاة الوسطى ليحافظوا على الكل، وأخفى قبول التوبة ليواظب المكلّف على جميع أقسام التوبة، وأخفى وقت الموت ليخاف المكلّف.

الشيخ الثبيتي أوضح كذلك عظم ليلة القدر وما اختصها الله من ثواب وفضل أنه سبحانه وتعالى أخفى هذه الليلة ليعظم العباد جميع ليالي رمضان، فهي ليلة تروي ظمأ القلوب المتعطشة للعفو والرحمة، المتطلعة إلى المغفرة بعد أن لوثتها الذنوب، وأرهقتها الغفلة، وطمست ضياءها.

ليلة القدر  والإكثار من القربات والصدقات 

, شدد خطيب المسجد النبوي علي ضرورة اغتنام العبد هذه الليالي المباركة فيحمد ربه، ويشكر خالقه أن أمهله في الحياة، ومدّ في عمره ليتدارك ما فات، ويستزيد من الطاعة، ويغرف من خير أجلّ مواسم الحسنات، وخيركم من طال عمره وحسن عمله، والأعمال بالخواتيم وإذا علم المسلم علماً، واستشعر يقيناً أن العمر قصير، والأيام سريعة، والأجل قريب، والفرص قد لا تتكرر.

فضائل ليلة القدر تفرض علي عموم المسلمين الإكثار من الطاعات والقربات في الأيام العشر الأواخر من رمضان باعتبار ان هذه الليلة من خير أيام العام يجب فيها علي العبد الاقتراب من ربه بكل الوسائل عن طريق الصيام والقيام وقراءة القرآن والدعاء والتذلل بين يد الله إذا كان جاد بالفعل في نيل عفو ربه وهي أعظم جائزة يتطلع إليهها العبد المؤمن .



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صوم رمضان ليلة القدر فضائل ليلة القدر لماذا اخفي الله موعد ليلة القدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إن ليلة القدر ليست كألف شهر بل هي خير من ألف شهر، لأنها ليلة تروي ظمأ القلوب المتعطشة للعفو والرحمة، المتطلعة إلى المغفرة بعد أن لوثتها الذنوب، وارهقت