أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

رمضان شهر التغيير.. لهذا تتحسن الحالة النفسية خلال الصيام

بقلم | عمر عبدالعزيز | الجمعة 30 ابريل 2021 - 01:34 م

عادة ما يأتي رمضان في التوقيت المثالي، التوقيت الذي يكون فيه الأغلبية وصلوا فيه إلى قمة انهيار الطاقة، والقدرة على مواصلة الحياة والتصدي للصدمات والإحباطات، ننتظر رمضان ليعيد ترميم روحنا ويجدد طاقتنا ويزيد من ارتباطنا بالله ويقوي إيماننا بقضاء الله وقدره.

ولكن هل سألت نفسك يومًا لماذا ندخل رمضان بنفسية صعبة شبه مدمرة ونخرج منه بنفسية هادئة نوعًا ما وقادرين على مواجهة الحياة من جديد؟

 السر في روحانيات رمضان، صوم وصلاة تراويح وصدقات وعبادات وقرب من الله مستمر علي مدار اليوم، فمثل هذه الروحانيات تساعد على إفراز هرمون السعادة، ومن ثم تهدأ نفسيتك، وهذه الروحانيات تحد من بعض الأمراض النفسية أيضًا كالاكتئاب والقلق.

يساهم الصوم في إفراز هرمون "الدوبامين" وهو من الهرمونات التي تفرز خلال فترة الصيام، وتساعد على تهدئة الأعصاب، ومن ثم شعور الإنسان بالاسترخاء.

 كيف يساعد رمضان على علاج بعض الأمراض النفسية؟


يوضح الدكتور إبراهيم الغرباوي، الاستشاري النفسي، أن الصيام في رمضان يساعد في علاج بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب، شريطة أن يستمر الإنسان على الأدوية العلاجية التي يتناولها لتحسين حالته النفسية.


 هل يمكن الاعتماد على الصوم بشكل أساسي في علاج الاكتئاب؟


لا يمكن الاعتماد على الصوم والحالة الروحانية السعيدة التي يخلقها رمضان فقط لعلاج الاكتئاب، بل يفضل الاستمرار على تناول الأدوية لكونها عامل مساعد.

الفوائد النفسية للصوم


الصوم يساعد في علاج الضغط العصبي، والقلق والتوتر

 كيف يحد صوم رمضان من الضغط العصبي؟


الحالة الروحانية التي يعيشها الإنسان خلال شهر رمضان، تساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب، بل وتساعد على إفراز هرمون السعادة، الذي يعد السبب الأول والأخير للشعور بالسعادة والراحة النفسية.

 لماذا يعالج الصوم القلق؟

لأنه ينظم عملية إفرازات الغدة الدرقية التي يمكن أن تحدث خللاً عصبيًا، وبذلك يساعد على تهدئة الأعصاب وقلة فرص التعرض للقلق خلال فترات الصيام.


الكلمات المفتاحية

كيف يحد صوم رمضان من الضغط العصبي؟ الفوائد النفسية للصوم كيف يساعد رمضان على علاج بعض الأمراض النفسية؟ سر تحسن الحالة النفسية خلال الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عادة ما يأتي رمضان في التوقيت المثالي، التوقيت الذي يكون فيه الأغلبية وصلوا فيه إلى قمة انهيار الطاقة، والقدرة على مواصلة الحياة والتصدي للصدمات والإح