أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

الصوم يجدد جهاز المناعة والسحور هو الجندي المجهول

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 05 ابريل 2023 - 12:05 ص

"الصيام لا يحرم الجسم أبداً من الطعام والمغذيات، بل هو مفيد لجهاز المناعة، إذ يساعد في إصلاح أنسجة الخلايا التالفة، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء الجديدة، وهذا بدوره يساعد في تجديد جهاز المناعة بالكامل، مما يزيد من تقوية الجسم في منع ظهور العديد من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والأمراض الأخرى"، هذا ما أثبتته دراسة حديثة نشرها موقع "بولد سكاي" مؤخرًا عن أهمية الصوم لجهاز المناعة، ومساهمته في تقليل كتلة الدهون في الجسم التي تضر بدورها بتوازن جهاز المناعة البشري.

وأشارت الدراسة إلى ضرورة الإنتباه إلى المدخول الغذائي في أوقات الصيام، لأن ذلك يعد أساسيًا في الحصول على المناعة الكافية.

وأوضحت الدراسة أن وجبة السحور هي المنوطة بإغناء الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة لتقوية مناعته لا وجبة الإفطار، محذرة من الاعتماد على الأخيرة وحدها، ومؤكدة على أن تناول وجبتين خلال شهر الصيام يسمح لجهاز المناعة أن يكون أكثر نشاطًا، وأن ذلك يسمح للجسم بتركيز طاقته على واحدة في كل مرة، ويعزز عملية الهضم.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

محتويات وجبة السحور الصحية

وشددت الدراسة على ضرورة تناول وجبة السحور وشموليتها للعناصر الغذائية المهمة، مثل البروتين في البيض، واللحوم، والأسماك، والكربوهيدرات المعقدة والألياف التي تستغرق وقتًا طويلًا للهضم لأنها ستساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، وتشمل  الفول، والشوفان، والأرز البني،  والبطاطس،  وخبز القمح الكامل،  والحبوب،  والبطاطا الحلوة، والفاكهة، مثل البطيخ والبابايا،  والبرتقال، والتين، بالإضافة إلى الخضراوات كالبروكلي والجزر، فهذه كلها من شأنها رفع مناعة الجسم.

وأكدت الدراسة على ضرورة الإكثار من شرب الماء، والعصائر الطازجة، وتضمينها داخل النظام الغذائي في الفترة من المغرب حتى الفجر، إذ يمكن بدء اليوم بمشروب التخلص من السموم والاستمرار في شربه طوال اليوم، فماء جوز الهند وعصير الليمون وعصير النعناع والشاي الأخضر هي بعض الخيارات الجيدة لذلك، ويجب الحفاظ على كمية 2 لتر من الماء أو ما يعادل 8-9 أكواب في اليوم.

وحذرت الدراسة من تناول السكر، لتأثيره على قدرة الخلايا المناعية على محاربة الالتهابات، وكذلك الأطعمة المقلية لتأثيرها السيء على القلب والأمعاء، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، مثل المخبوزات، البسكويت، البطاطس المقلية، الكعك، وبينها الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل الأطعمة أو المشروبات شديدة الحلاوة.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)



الكلمات المفتاحية

سحور مناعة الجسم إفطار الخلايا المناعية الكربوهيدرات المعقدة الألياف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الصيام لا يحرم الجسم أبداً من الطعام والمغذيات، بل هو مفيد لجهاز المناعة، إذ يساعد في إصلاح أنسجة الخلايا التالفة، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ال