أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

لا أستطيع منع نفسي من الحديث مع حبيبي في رمضان.. هل أجعل هذا بعد الفطار؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 26 ابريل 2021 - 09:40 م
شهر رمضان الكريم يأتي دائماً بكل الخير لما به من نفحات وعطايا ربّانية عظيمة. فنجد أن أمره سبحانه وتعالي لنا بالصيام عن الطعام والشراب وكل ما هو محرّمٌ من قول أو عمل، فيه تربية ربانية كريمة هدفها تهذيب الإنسان وتحريره ممّا أدمن من الحياة الدنيا ويخلّصه من التعلّق بأشياء غير نافعة.

من جانبها، تبين مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الأسرية والتربوية أن الفائز الحقيقي هو من عظّم شعائر الله ووقف مع نفسه وقفة يصارحها فيها بعيوبها ومشاكلها دون الانزلاق إلي حدّ جلد الذات، وإنما يركّز علي أن يكون هدف هذه الوقفة هو تعديل المسار والاستغفار والتوبة والبعد عن كل شئ يغضب الله عز وجل والتقرب إليه بكل ما يحب ويرضي.

وتضيف: ولهذا يحتار بعضنا إذا ما صارح نفسه بعيوبه وزلاته وأدرك صعوبة التخلص منها. فقد يقع هنا فريسة سهلة لوساوس الشيطان الذي يقتات علي لحظات ضعف الإنسان ويتسلل إليه بأفكار غير نافعة ويظهرها له علي أنها أخف وطأة من الذنب الأكبر. وهنا أوجه نصيحتي للأخت السائلة مشجعةً إياها بأن تتخلّص من الذنب كاملاً إذا هداها الله إلي إدراكها إياه، والواضح من سؤالها أنها بالفعل مدركة حساسية الذنب وأنه أمر لا يقبله الله تعالي ورسوله، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة النساء: " وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ ۚ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(٢٥) يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (٢٦) صدق الله العظيم.

وتنصح خبيرة العلاقات التربوية والاجتماعية بأن على السائلة أن ترجعي عن ذنبك وتتوبي إلي الله سبحانه وتعالي. وألّا تجدي حرجاً فيما ألقاه الله في قلبك من حب لهذا الشاب ولكن عليك أن تكوني حريصة وألّا تلق بنفسك إلي التهلكة وتنجرفي في علاقة غير رسمية مُبهمة الملامح. ولكن عليك أن تكوني قوية في مواجهة شيطانك وأن تُعززي نفسك وتقدّريها، وتضعي نيل رضا الله في هذا الشهر الفضيل هو أسمي أهدافك دون تردد.

وتضيف:  فإذا كان هذا الشاب جادّي في مشاعره تجاهك، عليه أن يتقدّم لخطبتك محققاً بذلك شرع الله. وإن كان غير مستعد لخطبتك في الوقت الحالي فعليك أن تبتعدي عنه وتنهي حديثك معه تماماً حتي يُكمل استعداداته ويأتي لخطبتك من وليّك ممّا لا يدع مجالاً للتعدّي علي حدود الله.

الكلمات المفتاحية

حب في رمضان أحب عشيقي علاقات محرمة في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهر رمضان الكريم يأتي دائماً بكل الخير لما به من نفحات وعطايا ربّانية عظيمة. فنجد أن أمره سبحانه وتعالي لنا بالصيام عن الطعام والشراب وكل ما هو محرّمٌ