أخبار

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

لن تصدق ما يفعله الجنين عندما تتحدث معه أمه

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 26 ابريل 2021 - 02:06 م

كشفت دراسة حديثة، أن الأجنة تظهر عليهم علامات مبكرة لمحاولة التواصل مع أمهاتهم عندما يسمعونهن أو يشعرون بلمستهن.

وباستخدام لقطات عالية الدقة بالموجات فوق الصوتية لأطفال في الرحم، بين 25 و 33 أسبوعًا من الحمل، توصل الباحثون إلى أن الأجنة الذين أجرت أمهاتهم محادثة تفاعلية معهم لمدة دقيقتين فتحوا أفواههم أكبر بكثير من غيرهم، في محاولة مبكرة للغاية للتواصل.

وفي حين كان الأجنة الذين لامست أمهاتهم بطنهم بشكل متقطع وجههم وأجسادهم أقل بكثير مما كانت عليه عندما تحدثت النساء، يشتبه العلماء في أنهم قد يفعلون ذلك للتركيز على إحساس اللمس من جانب أمهاتهم، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

وبدأ أن الأجنة يبتسمون أكثر بقليل في الرحم أثناء الضرب على النتوءات، مقارنة بوقت صمت أمهاتهم.

وتتبع النتائج، الدليل على أن الأطفال حديثي الولادة قادرون بالفعل على تقليد ابتسامات والديهم وعبوسهم وإيماءات أيديهم، وينزعجون عندما يتوقف شخص ما عن التحدث إليهم.

قالت الدكتورة إيميز ناجي، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة دندي: "هذه النتائج تثبت ما تعرفه الأمهات بالفعل - أن أطفالهن يتواصلون معهم قبل ولادتهم. على الرغم من أن هذه دراسة صغيرة، إلا أنها تشير بالتأكيد إلى أن التفاعل مع الطفل الذي لم يولد بعد ليس مجرد تفكير أمني من جانب الأم".

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

وخلال الدراسة، التي نشرت في مجلة (Infant Behavior and Development)، وشملت 12 امرأة حاملاً خضعن لإجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية، طُلب من النساء تجربة خمسة أنواع مختلفة من التفاعل مع أطفالهن، بما في ذلك الجلوس صامتًا لمدة دقيقتين، والتحدث في دفعات غير طبيعية مدتها خمس ثوانٍ، أو التحدث معهم بشكل طبيعي والرد على تحركاتهم.

وقامت النساء الحوامل إما بضرب بطنهم في دفعات مدتها خمس ثوان، أو فعلن ذلك بشكل طبيعي استجابة لطفلهم - على سبيل المثال، مداعبة بطونهن برفق إذا بدا الجنين مضطربًا.

وكانت دفقات الكلام واللمس "غير تفاعلية"، بينما كانت تصرفات النساء بشكل طبيعي "تفاعلية".

وأظهرت مقاطع الفيديو بالموجات فوق الصوتية، أن أفواه الأطفال في الرحم كانت مفتوحة بنسبة أقل من 2 في المائة من الوقت عندما تحدثت أمهم في رشقات نارية غير طبيعية، لكن عندما تحدثن معهم بشكل طبيعي، ارتفعت النسبة إلى ما يقرب من 5 في المائة.

ولمس الأجنة وجوههم وأجسادهم في أكثر من 60 في المائة من الوقت الذي تحدثت فيه أمهاتهم. وانخفض إلى ربع الوقت عندما لمست أمهاتهم البطن بشكل غير تفاعلي، مما يشير إلى أنهم كانوا يستجيبون للمس. وزادت ابتساماتهم أيضًا أثناء اللمس التفاعلي.

الكلمات المفتاحية

تفاعل الجنين في بطن أمه كلام الأم مع الجنين دراسة حول الأجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن الأجنة تظهر عليهم علامات مبكرة لمحاولة التواصل مع أمهاتهم عندما يسمعونهن أو يشعرون بلمستهن.