أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

اتعلم الأمل فى الله واطمن.. وعيش مع أعجب القصص "قصة سيدنا يوسف"

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 23 ابريل 2021 - 03:33 ص
نصح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه بتعلم الأمل فى الله سبحانه وتعالى وأن تطمئن.. وعيش مع أعجب القصص "قصة سيدنا يوسف".
يقول "خالد"  إن التوكل على الله – أحد المنازل الروحية السبعة – يتطلب من الإنسان أن يتحلى بالهمة، التي تجعله يواصل العمل بجد واجتهاد إلى النهاية وأنت موقن في النتيجة.
وأوضح الداعية الإسلامي أهم شرطين للتوكل، وهما: الأمل، والهمة والشغف والحيوية، موضحًا معنى الهمة، وهو أن "تتحرك للعمل لا تنتظر أحدًا.. اعمل ليلاً ونهارًا.. اسع على رزقك.. تعلم لغة.. حرفة.. ابحث عن هوايتك.. احصل على دوره تدريبية.. سافر للخارج.. تعلم رياضة.. طور نفسك.. اعمل في الصيف.. اعمل عملاً تطوعيًا".
ولاحظ "خالد" أن في سورة الكهف تكثر الحركة بشكل ملفت، فهي كلها عبارة عن قصص لأناس يتحركون بهمة أهل الكهف وموسى والخضر وذو القرنين.. ثلاث حركات رائعة من أجل الدين (أهل الكهف) .. وحركة من أجل العلم (موسى والخضر).. وحركة من أجل الأرزاق والإصلاح في الأرض (ذو القرنين)..
وتابع ناصحًا: "لا تنتظر توكيلاً بدون عمل.. حتى معجزات الأنبياء كانت بالعمل.. "اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ" لموسى، " وَاصْنَعِ الْفُلْكَ" لنوح، " وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ" لمريم.. تحرك حتى تبقى حيًا.. النبات يجدد ورقة عندما يذبل والورقة التي تموت يقطعها وينبت مكانها ورقة حية جديدة".
ومضى خالد قائلاً: "تحرك لتأكل من رزق الله.. "فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ" المنكب هو الكتف تخيل المعنى القرآني.. يقول لك: امسك الدنيا من أكتافها.. انحت في الصخر.. وعندها ستأكل من رزق الله".
وأشار إلى أن بداخل كل منا كنزًا، وهناك طريقتان لمعرفته: خبير يدلك عليه.. كما فعل الرسول مع الصحابة، أو تتحرك وتحتك في الحياة لتظهر موهبتك تدريجيًا.
وبين خالد أنه "من كل ثماني محاولات للأسد تنجح واحدة منها، لا يتوقف بعد سبع محاولات. يعرف أن هذا قانون الطبيعة.. كذلك البشر.. رجال البيع كل عشر محاولات تنجح محاولة واحدة للبيع"
ولفت إلى أن "النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرف القانون ولم ييأس، فعلى الرغم من كل محاولات عرضه على القبائل 26 قبيلة، وظل يحاول حتى قابل ستة شباب من المدينة لتبدأ رحلة الهجرة.. سنة نبيك.. كافح.. حاول.. اطرق الأبواب".
وضرب خالد مثلاً بقصة يوسف عليه السلام، والذي دخل بيت العزيز عبدًا.. قائلاً: "كان يمكن أن يبكي ويستسلم لسوء حاله، لكنه وجد العزيز وزير اقتصاد فتعلم منه وراقبه.. فلما جاءت الفرصة ومصر في مجاعة " قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم".
وعقب: "لو لم يكن تعلم زمان لما رأى الفرصة وهي بتمر أمامه.. وهو طفل تعلم على يد أبيه تأويل الرؤى ولم يقل اتركني ألعب مع أصحابي.. أخد خبرة أبيه فلما رأى الملك الرؤيا كان جاهزًا لتأويلها".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعالمنازل الروح: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الأمل الحياة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نصح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه بتعلم الأمل فى الله سبحانه