أخبار

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

"محمد وليد".. قصة شاب كتب الله له بحسن الخاتمة

"مرض نفسي".. القلق أنواع وأعراض

أغلى دقائق اليوم.. ما هي وكيف يتم استغلالها؟

لتعزيز مناعتك.. 5 أطعمة غنية بالزنك يجب إضافتها لنظامك الغذائي

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 23 ابريل 2021 - 02:43 ص
Advertisements
إذا كنت تتطلع إلى تعزيز مناعتك لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، فعليك بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي، لأنه تمامًا مثل فيتامين سي، يلعب الزنك دورًا مهمًا في تحسين صحتك المناعية، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
ويجب أن تعرف أن هذا المعدن الهام مطلوب من قبل أجسامنا لتنشيط أكثر من 300 إنزيم، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة لدينا، والمساعدة في انقسام ونمو الخلايا، والتئام الجروح، وتوليف البروتينات والحمض النووي، وتمامًا مثل البروتين، لا يخزن جسمنا الزنك، لذلك نحتاج إلى تناول ما يكفي من الطعام كل يوم لتلبية الحصة اليومية الموصى بها.

الحصة اليومية الموصى بها

على الرغم من أنه أحد المغذيات الدقيقة الأساسية، إلا أن معظم الناس في جميع أنحاء العالم، وخاصة الأطفال الصغار والمراهقين وكبار السن والحوامل والمرضعات يعانون من نقص في هذا المعدن الشائع.
ووفقًا للمعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، يجب على الرجال تناول 11 مجم من الزنك يوميًا، علي أن تتناول النساء 8 مجم، وإذا كانت المرأة حامل فستحتاج إلى 11 مجم من الزنك وإذا كانت ترضع طفلك فستحتاج إلى 12 مجم.
وفيما يلي 5 أطعمة غنية بالزنك يجب عليك إضافتها إلي نظامك الغذائي لتعزيز صحتك المناعية، بحسب ما نشره موقع "food".

اقرأ أيضا:

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

المحار

تحتوي المنتجات الغذائية الحيوانية والسمكية على أعلى كمية من الزنك، والمحار هو أفضل مصدر للزنك من بين جميع أنواع الأسماك، حيث توفر لك محارة واحدة 50% من الكمية الموصى بها من الزنك.
وإلى جانب ذلك، فإن المحار منخفض في السعرات الحرارية ومليء بفيتامين ب 12 والسيلينيوم ، وهما مغذيات أخرى يمكن أن تعزز صحة مناعتك، ويحتوي سرطان البحر والروبيان وجراد البحر وبلح البحر على كمية أقل من الزنك مقارنة بالمحار ولكن يمكن إضافتهم إلى النظام الغذائي.
- كل 85 جرام من المحار تحتوي على 74 مجم من الزنك.

اللحوم والدجاج

يعتبر كل من اللحوم الحمراء والدجاج مصدرًا ممتازًا للزنك، كما أنهم مليئين بفيتامين ب 12 والبروتين الذي يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويساعد في تجديد الخلايا.
ومع ذلك، فإن المنتجات الغذائية الحيوانية تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون، لذلك تناول الطعام باعتدال، ويمكنك أيضًا إضافة البيض إلى نظامك الغذائي لزيادة تناول الزنك.
- كل 100 جرام من لحم الضأن الخام تحتوي على 4.8 مجم من الزنك
- كل 85 جرام من الدجاج تحتوي على 2.4 مجم من الزنك

الشوكولاتة الداكنة

إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا فتناول بعض الشوكولاتة الداكنة، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق، كان ذلك أفضل لصحتك، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية عالية من الكاكاو، وهو مصدر كبير للزنك والفلافانول.
ويمكن أن يساعد الكاكاو في التحكم بضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتعزيز المناعة، لكن احذر من تناول الشوكولاتة وحاول ألا تتناول أكثر من 28 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة في اليوم.
- كل 100 جرام من الشيكولاته بتركيز 70-85٪ كاكاو يحتوي على 3.3 ملج من الزنك

البقوليات

إذا كنت نباتيًا وتبحث عن أطعمة نباتية غنية بالزنك، فقم بإضافة البقوليات إلي نظامك الغذائي، الحمص والفاصوليا والعدس مليئة بالزنك، وأفضل شيء في إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي هو أنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالعناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والفيتامينات والحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور.
- كل 164 جرام من الحمص يحتوي على 2.5 مجم زنك.
- كل 100 جرام من العدس يحتوي على 4.78 مجم إلى 1.27 مجم من الزنك.
- كل 180 جم من الفاصوليا تحتوي على 5.1 مجم زنك

بذور اليقطين والكاجو

تعد بذور اليقطين أو اللب الأبيض مثل ما نعرفه والكاجو من أكثر أنواع المكسرات والبذور الغنية بالزنك والتي يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، وبخلاق الزنك، فهي تحتوي أيضًا على الحديد والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك، ويمكن أن يساعد تناولها بانتظام أيضًا في إدارة الكوليسترول والتحكم في مستوى ضغط الدم.
- كل 28 جم من بذور اليقطين أو اللب الأبيض تحتوي على 2.2 مجم من الزنك
- كل 28 جرام من الكاجو يحتوي على 1.6 مجم من الزنك

اقرأ أيضا:

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

اقرأ أيضا:

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الجهاز المناعي تعزيز المناعة أطعمة غنية بالزنك يجب إضافتها لنظامك الغذائي المحار اللحوم والدجاج الشوكولاتة الداكنة البقوليات بذور اليقطين والكاجو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تتطلع إلى تعزيز مناعتك لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، فعليك بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي، لأنه تمامًا مثل