أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

هل إزالة الشعر ورسم الحواجب فى نهار رمضان يفسد الصوم؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 23 ابريل 2021 - 01:42 ص
Advertisements
أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، على سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه: "هل نتف الشعر فى نهار رمضان يفسد الصوم؟.
وفي إجابته، أكد الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أن نتف المرأة المسلمة للشعر الزائد فى الجسم كنتف شعر العانة أو الإبط وكذلك اي شعر زائد بالجسم في نهار رمضان لا يفسد الصوم ولا يؤثر عليه ولا شيء على من فعلت هذا.
وكانت الدكتور نادية عمارة - الداعية الإسلامية ومتخصصة بفقه المرأة المسلمة - أفتت بجواز تهذيب الحواجب أثناء الصيام، وأكدت أن هذا التهذيب لا يؤثر على صحة الصوم، وذلك من خلال سؤال ورد إليها من إحدى متابعي برنامج "قلوب عامرة" المذاع على شاشة ON تقول السائلة "حكم إزالة الشعر الزائد أثناء الصيام؟".

هل يؤثر تأخير الغسل من الجنابة إلى الصبح على صحة الصيام؟

نشر مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، سؤالًا تلقاه من شخص يقول: ما حكم تأخير الغسل من الجنابة أو الحيض وهل هذا يؤثر علي الصوم؟.
في إجابته، قال الدكتور حسين مجاهد عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن من نوى الصوم من الليل وأصابته الجنابة حتى طلع الفجر ولم يتمكن من الاغتسال، وكذلك المرأة إذا طهرت من حيضها ولم تتمكن من الاغتسال حتى طلع الفجر، فيكون صومهما صحيحا.
وأضاف مجاهد، عبر فيديو نشره مجمع البحوث الإسلامية، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه لا يشترط في الصوم الطهارة، مستشهدا في ذلك بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- "كان يدرك الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم".
وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية أنه على الحائض والجنب أن يبادر إلى الاغتسال ولا يتأخر حتى يتمكن من أداء الصلاة المفروضة.

اقرأ أيضا:

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصيام أحكام الصيام إزالة شعر الجسم الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، على سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه: "هل نتف الشعر فى نهار رمضان يفسد