أخبار

اسم الله الصمد.. تحذير شديد لمن يسب الخالق

بعد رمضان.. عدت إلى المواقع الإباحية؟

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

"محمد وليد".. قصة شاب كتب الله له بحسن الخاتمة

حكم الإفطار على السيجارة وقبل تناول التمر أو الماء

بقلم | خالد يونس | الخميس 22 ابريل 2021 - 09:50 م
Advertisements

ما حكم من يختم الصيام بالسيجارة؟ أنا شخص مدخن، أصوم رمضان، الحمد لله، ولكن في أيام من رمضان عندما أذن الأذان أشعل سيجارة قبل ما أشرب ماء، وقبل ما آخذ تمرة. عندما خلصت السيجارة، بعد ذلك شربت الماء، وأخذت تمرة. ماحكم ذلك؟

أرجو منكم الإفادة. هل علي قضاء اليوم أو كفارة؟


الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: الإفطار على الرطب أو التمر أو الماء سنة مستحبة، وليس بواجب لازم، فيجوز للصائم أن يفطر على ما يشاء من الطيبات، ولكن السنة ما جاء في سنن أبي داود والترمذي عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات، فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء. صححه الألباني.

أما ما تفعله أنت فهو مخالف للسنة النبوية في طريقة الإفطار من الصيام، كما أن التدخين محرم لأضراره على كل حال، لكن ما دام أنك أفطرت بالسيجارة بعد أذان المغرب، فصومك صحيح، ولا شيء عليك، لكنك خالفت السنة في طريقة الإفطار؛ كما بينا لك. كما أنك أثمت بتعريض نفسك للإضرار بها.

حكم الشرع في التدخين


مركز الفتوى بإسلام ويب قال في فتوى عن حكم الشرع في التدخين: إن التدخين محرم شرعاً لكونه خبيثاً يشتمل على أضرار كثيرة ومفاسد عظيمة، والله جل وعلا أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وغير ذلك، وحرم عليهم كل خبيث، قال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) [المائدة: 4]، وقال عز من قائل في وصف أتباع النبي صلي الله عليه وسلم: (يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) [الأعراف: 157].ولا يستريب عاقل أن الدخان من الخبائث وليس من الطيبات. وفيه من المفاسد مهلكة النفس والمال، والله جل وعلا يقول: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً) [النساء: 29].

 وقد ثبت طبياً ضرر الدخان البالغ على النفس وأنه سبب لكثير من الأمراض الفتاكة. وقد قال عز من قائل: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) [البقرة: 195] وروى مالك في موطئه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا ضرر ولا ضرار" ومعلوم الضرر الذي يصيب المدخن، وكذلك الذي يلحق بغير المدخن إذا استنشق ما يخرج من المدخن. والتدخين مهلكة للمال الذي جعله الله قياماً للحياة قال تعالى: (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً) [النساء: 5] وروى الترمذي عن أبي برزة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه وعن علمه فيم فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه" ولا شك أن إنفاق المال في هذا الأمر يعد أمراً محرماً لأنه في الحقيقة حرق له، وإذا كان التدخين بكل أنواعه وأشكاله حراماً فيكون بيعه حراماً أيضاً. لأن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه، والله الهادي إلى سواء السبيل.


الكلمات المفتاحية

التدخين الإفطار على سيجارة حكم التدخين مخالفة السنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما تفعله أنت فهو مخالف للسنة النبوية في طريقة الإفطار من الصيام، كما أن التدخين محرم لأضراره على كل حال، لكن ما دام أنك أفطرت بالسيجارة بعد أذان المغر