أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

هل نحن من أهل الأصول؟.. ابحث داخلك لتعرف

بقلم | عمر نبيل | الخميس 22 ابريل 2021 - 09:22 ص


جميعنا لاشك يتمنى لو أنه يكون ممن يحملون مواصفات الإنسان الأصيل، بل أن كل إنسان بداخله دومًا يريد أن يقدم نفسه للناس على أنه أأصل الناس.. لكن ما هي شروط الأصالة؟.. وهل نستطيع بالفعل أن نجدها بداخلنا، أو نختبر أنفسنا كي نصل إليها، أو على الأقل نفهم حقيقتنا.. هل نحن من أهل الأصل أم لا..

الإنسان الأصيل باختصار ستجده دائمًا متواضع خدوم..  لا يتكبر على الناس، وعفيف اللسان، لا يعاير إنسان بضعفه ولا بمرضه وإذا خاصم لا يطيل فترة خصامه، وإذا أخطأ تراه يعتذر من فوره، ولا يسئ ولا يرد الإساءة أبدًا.. أما قليل الأصل فحدث ولا حرج.. أوتدري لماذا، لأن الأصيل مبدأه دائمًا: (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية).

كيف تعرف الأصيل

لكن أنت كيف تتعرف على الأصيل، وكيف تتمسك به؟.. ستجده حولك، وربما لا يشعر به أحد، فهو كالنسمة تمر سريعًا، تشعر الناس بالهواء العليل، لكنها سرعان ما تنتهي، لكنها لاشك موجودة وتأتي دائمًا مهما استعجلت الرحيل..

الأصيل تراه حين يبتسم في وجه الجميع، يحبه كل الناس، يسأل عنك حتى إن لم تسأل عنه، ربما جرحته يومًا، لكن ما إن تحتاجه إلا وتجده بجانبك، لا يتأخر عن المساعدة في أي وقت، يساند صاحبه في أحلك الظروف والمواقف، ولا يهاب أي مواقف مهما كانت، طالما في النهاية تصب في صالح صاحبه.. يفسح المجال للجميع، لا يأخذ الحوار وحده، ولا يفرض رأيه على الناس، بل يستمع للجميع مهما اختلفت الاتجاهات، قال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ » (المجادلة: 11).

الأصيل الحقيقي

التاريخ الإسلامي لاشك مليء بمواصفات الأصيل، وستجدها في كثيرين، لكن أبرز هؤلاء لاشك هو سيدنا أبي بكر الصديق، رضي الله، فهو أأصل الأصلاء.. ولما لا، وهو الذي ساند صاحبه في بداية دعوته رغم كيد الكائدين، وهو الذي صدقه في أمر الإسراء والمعراج، وقال قولته الشهيرة: (صدقته في أكثر من ذلك.. في أمر السماء.. أفلا أصدقه في رحلة كهذه).. لينزل قرآنا سيظل يتلى ليوم القيامة يذكره بصدقه، قال تعالى في حقه: «وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ»، وأيضًا قال الله عز وجل في حقه: «فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ (7) » (الليل).. لكن عزيزي المسلم لكي تعرف هل أنت من أهل الأصالة أم لا.. فابحث داخلك لتجيب بنفسك على نفسك.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

الكلمات المفتاحية

الإنسان الأصيل ابن الأصول الأصل في الإنسان الطيب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا لاشك يتمنى لو أنه يكون ممن يحملون مواصفات الإنسان الأصيل، بل أن كل إنسان بداخله دومًا يريد أن يقدم نفسه للناس على أنه أأصل الناس.. لكن ما هي شر