أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كيف أعد الحلويات لأسرتي في رمضان بطريقة صحية ؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 10:00 م

مثل كل ربة بيت أحب إعداد الحلويات لأطفالي وأفراد أسرتي في رمضان، فلا يخلو يوم من إعداد القطايف والكنافة، لكنني عرفت أن الإكثار منها يؤدي إلى أضرار صحية جمة، أقلها الشعور بالخمول ، وأشدها ارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم،  والسكري والاصابة بالسمنة، فكيف أقدمها لهم بطريقة صحية، وبدون أضرار؟


الرد:


"الكنافة"،"القطايف"،"رموش الست"،" لقمة القاضي"، "بلح الشام"،"البسبوسة"، "الكنافة النابلسية"، بعضًا من أشهر الحلويات الشرقية التي تحتل مكان الصدارة  على المائدة في شهر رمضان، إذ لا يكاد يخلو يوم من إعدادها، وتناولها.

ولأن المكونات الرئيسة لمعظم هذه الحلويات هي السمن، والسكر، والدقيق، مما يجعلها أطعمة يحتوي على قدر هائل من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، ولا يستطيع الشخص في الغالب ملك زمام نفسه وتناول قطعة واحدة حفاظًا على الصحة، لزم البحث عن تعديل لطرق الطهي والاعداد للحلويات الشرقية، وتقنين كمياتها المتناولة.

وبحسب الاختصاصيين، هناك طرقًا بديلة لخفض السعرات، وذلك باستبدال السمن بالزيت النباتي، كزيت الذرة أو الزيتون أو دوار الشمس، واستبدال السكر المستخدم للقطر "الشربات"، بالعسل الأبيض المخفف بالماء، أو العسل مع حليب خالي الدسم، واستبدال الكريمة بالمهلبية أو الكسترد،  واستبدال الحشوات عالية السعرات الحرارية بالفاكهة المقطعة، وحينها يمكن تقليل السكر، أو العسل بالقطر، لأن الفاكهة ذات طعم سكري بذاته، أما استخدام المكسرات فلا يضر.

أما الكميات فلابد من تقنينها، إذ يمكن بحسب الاختصاصيين، تناول قطعة  من الحلويات الشرقية بحجم أربعة أصابع (أي قطعة صغيرة)،  ثلاث مرات فى الأسبوع.





الكلمات المفتاحية

كنافة نابلسية سمن زيت نباتي عسل سكر دقيق قطايف سعرات حرارية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مثل كل ربة بيت أحب إعداد الحلويات لأطفالي وأفراد أسرتي في رمضان، فلا يخلو يوم من إعداد القطايف والكنافة، لكنني عرفت أن الإكثار منها يؤدي إلى أضرار صحي