أخبار

اسم الله الصمد.. تحذير شديد لمن يسب الخالق

بعد رمضان.. عدت إلى المواقع الإباحية؟

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

"محمد وليد".. قصة شاب كتب الله له بحسن الخاتمة

كيف أعد الحلويات لأسرتي في رمضان بطريقة صحية ؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 10:00 م
Advertisements

مثل كل ربة بيت أحب إعداد الحلويات لأطفالي وأفراد أسرتي في رمضان، فلا يخلو يوم من إعداد القطايف والكنافة، لكنني عرفت أن الإكثار منها يؤدي إلى أضرار صحية جمة، أقلها الشعور بالخمول ، وأشدها ارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم،  والسكري والاصابة بالسمنة، فكيف أقدمها لهم بطريقة صحية، وبدون أضرار؟


الرد:


"الكنافة"،"القطايف"،"رموش الست"،" لقمة القاضي"، "بلح الشام"،"البسبوسة"، "الكنافة النابلسية"، بعضًا من أشهر الحلويات الشرقية التي تحتل مكان الصدارة  على المائدة في شهر رمضان، إذ لا يكاد يخلو يوم من إعدادها، وتناولها.

ولأن المكونات الرئيسة لمعظم هذه الحلويات هي السمن، والسكر، والدقيق، مما يجعلها أطعمة يحتوي على قدر هائل من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، ولا يستطيع الشخص في الغالب ملك زمام نفسه وتناول قطعة واحدة حفاظًا على الصحة، لزم البحث عن تعديل لطرق الطهي والاعداد للحلويات الشرقية، وتقنين كمياتها المتناولة.

وبحسب الاختصاصيين، هناك طرقًا بديلة لخفض السعرات، وذلك باستبدال السمن بالزيت النباتي، كزيت الذرة أو الزيتون أو دوار الشمس، واستبدال السكر المستخدم للقطر "الشربات"، بالعسل الأبيض المخفف بالماء، أو العسل مع حليب خالي الدسم، واستبدال الكريمة بالمهلبية أو الكسترد،  واستبدال الحشوات عالية السعرات الحرارية بالفاكهة المقطعة، وحينها يمكن تقليل السكر، أو العسل بالقطر، لأن الفاكهة ذات طعم سكري بذاته، أما استخدام المكسرات فلا يضر.

أما الكميات فلابد من تقنينها، إذ يمكن بحسب الاختصاصيين، تناول قطعة  من الحلويات الشرقية بحجم أربعة أصابع (أي قطعة صغيرة)،  ثلاث مرات فى الأسبوع.





الكلمات المفتاحية

كنافة نابلسية سمن زيت نباتي عسل سكر دقيق قطايف سعرات حرارية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مثل كل ربة بيت أحب إعداد الحلويات لأطفالي وأفراد أسرتي في رمضان، فلا يخلو يوم من إعداد القطايف والكنافة، لكنني عرفت أن الإكثار منها يؤدي إلى أضرار صحي