أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

كيف تدرب نفسك ليكون صومك لله؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 09:00 م

قد تكون نية الصائم،  أن يكون صومه لله ، ولكنه لا يمتلك" المهارات السلوكية" ولا يعرف "طرق ضبط النفس"،  لكي يتم صيامه على الوجه المطلوب، وبما أن السلوك الإنساني مكتسب ويمكن تعلمه وتعديله فسوف يكون  هذا هو محور حديثنا اليوم.

فلكي نكون ونطور ونعدل سلوكياتنا ما يساعدنا على اقتناص الوقت والاستفادة منه في رمضان، أن نتعلم  كيفية حضور

العقل والقلب أثناء أداء الصلاة أو قراءة القرآن، وهل  يقل التركيز والفهم في تدبر القرآن، مثلًا،  والشخص يمسك بالمحمول في يده، إذ أن كل لحظة أنت تنقل تركيزك بين مكانين، تنتقل إلى المكان الثاني ثم تريد أن تعود للمكان الأصلي، فهنا هذا الوقت سوف يضيع عليك، ومن ثم تتطلب قراءة القرآن حتى تحقق التركيز أن تجعل هاتفك على وضع الصامت،  وأن تضعه بعيدًا عنك، فإذا وصلنا لهذه المرحلة، ستستطيع التخلص من نوع من أنواع القلق (في العصر الحديث) وهو أن تتفقد المحمول كل فترة وأخرى.

لذا، أنسب علاج للتخلص من العادة السلوكية الخاطئة هذه،  والتي هي أداء المـٓهٓمّات الصغيرة في نفس الوقت،  والتي شكلت فوضى في حيز الوقت،  هو التركيز،  والتفرغ الكامل،  والحضور التام في شيء واحد نفعله في حيز الوقت،  وعدم التشتت في المهمات المتعددة.

فإذا وصلنا لمرحلة التخلص من هذه العادة السلوكية. نبدأ بالتعود على *عادات سلوكية جديدة* وهي:

1- القدرة على التأجيل،  وهناك فرق بين التأجيل والتسويف، فالشخص الآن يعود نفسه على تأجيل النظر إلى التلفون  لمدة ساعة، مثلًا،  وربما يكون ذلك صعبًا في الأسبوع الأول، ولكن الثبات والاستمرار سيجعله يتغلب على هذه الصعوبة، ثم يتعود بالتدريج على مسألة تأجيل الأشياء، وهذا يقود للخطوة الثانية.

2- القدرة على التحمل،  إذ يزداد عند الشخص القدرة على تحمل القلق والتوتر،  فبمجرد وردود الفكرة لن  يسارع إلى إمساك  المحمول،  والاتصال فورًا، بل "يمسك نفسه"  لمدة نصف ساعة ثم يتصل، فصار "يصبر"، ولا يتصل  كل 5 أو 10 دقائق (بقريبه أو ابنه أو زوجته) ، وإنما كل نصف ساعة أو أكثر فيرتفع لديه مستويات التحمل، وبالتالي يزيد لديه القدرة على التعامل مع الوقت بحكمة، لأن جزءًا من ضياع الوقت للأسف يذهب أحياناً في عدم استخدام هذه المهارات بالطريقة الصحيحة.

3- ودائما في الحديث عن موضوع المهارات،  ينصح بالنظر إلى العلماء والباحثين وغيرهم ممن لهم أثر في مجتمعاتهم، هؤلاء كلهم عندهم مهارات، فما يعجبك كشخص من هذه المهارات خذه ودرب نفسك عليه ، وقد تحتاج لأسبوع أو أسبوعين حتى تدرب نفسك ، فهذا الأمر ليس مهمًا فقط لرمضان،  بل بعده أيضاً.

د. يوسف مسلم

استشاري العلاج النفسي – الأردن

*بتصرف يسير

اقرأ أيضا:

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟


الكلمات المفتاحية

النية الصوم لله مهارات سلوكية عادات سلوكية طرق ضيط النفس التركيز ضياع الوقت الصبر القدرة على التأجيل القدرة على التحمل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد تكون نية الصائم، أن يكون صومه لله ، ولكنه لا يمتلك" المهارات السلوكية" ولا يعرف "طرق ضبط النفس"، لكي يتم صيامه على الوجه المطلوب، وبما أن السلوك