أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

قدمت الطعام لأخيها المغترب وزوجته غير المسلمة في نهار رمضان.. ما الحكم؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 07:50 م

لدي خال مغترب، ومتزوج من امرأة غير مسلمة. وصادف حضوره لبلدنا في الإجازة شهر رمضان المبارك، وهو وزوجته لا يصومان. وأمي أثناء النهار قامت بطهي الطعام لهما وإعطائه لهما، ولم تكن تعلم أنه لا يجوز إعطاء الأكل لهما حتى ولو لم يكونا صائمين؛ لحرمة الشهر الفضيل.

هل على أمي كفارة؟ وما حكم عملها هذا؟

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا ريب أن أمك مخطئة فيما فعلته، وعليها أن تتوب إلى الله من هذا الصنيع، بل كان عليها أن تنصح أخاها بالتوبة إلى الله تعالى والصيام في رمضان، وعدم إضاعة هذا الركن العظيم من أركان الدين.

وأما زوجته فلا يجوز إطعامها في نهار رمضان كذلك، وإن لم تكن مسلمة، وقال المركز في فتوى مشابهة: فالراجح أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة خطاب عقاب، فهم كما يأثمون ويعاقبون في الآخرة على كفرهم بالله تعالى يعاقبون كذلك على ترك الأوامر وفعل النواهي، ودلائل ذلك كثيرة، قال النووي رحمه الله: ثم اعلم أن المختار أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة المأمور به والمنهي عنه، هذا قول المحققين والأكثرين.

وبه تعلم أنك أخطأت في سقيك هؤلاء الكفار لأنك بذلك أعنتهم على منكر، وإن كنا لا نتعرض لهم إذا أفطروا في نهار رمضان ما لم يظهروا ذلك فإنهم يمنعون من إظهار ما فيه أذية للمسلمين، وكان في وسعك أن تخبرهم بأن الشرع ينهاك عن معونتهم على الفطر في نهار رمضان، وإذ قد فعلت فنرجو أن تكون معذورا بجهلك بالحكم، وهاك من كلام العلماء ما يبين لك ما ذكرناه.

جاء في حواشي التحفة: ويؤيد ذلك ما صرحوا به من حرمة بيع الطعام للكافر في نهار رمضان مع أنا لا نتعرض له إذا وجدناه يأكل أو يشرب. انتهى.

وقال البهوتي في كشاف القناع: ( و ) يمنعون أيضا من إظهار ( أكل وشرب في نهار رمضان ومن إظهار بيع مأكول فيه كشوي ذكره القاضي ) لما فيه من المفاسد. انتهى.

وجاء في تحفة الحبيب على شرح الخطيب: ومن ثم أفتى شيخنا الرملي رحمه الله بأنه يحرم على المسلم أن يسقي الذمي في رمضان بعوض أو غيره لأن في ذلك إعانة على معصية.

ومن ثم، فعلى أمك أن تستغفر الله تعالى، ولا كفارة عليها لما وقع منها وإنما عليها التوبة فحسب.

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟


الكلمات المفتاحية

الكفار تقديم الطعام لغير المسلمين نهار رمضان التوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الراجح أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة خطاب عقاب، فهم كما يأثمون ويعاقبون في الآخرة على كفرهم بالله تعالى يعاقبون كذلك على ترك الأوامر وفعل النواهي، و