أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الفرق بين (محصلش حاجة) و(زعلان منك).. اقرأ وافهم

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 09:28 ص


(محصلش حاجة)، حينما تسمعها من أحدهم كان غضبان لفعل فعلته، فإنك تتصور أنه بهذه الجملة نسي ما كان منك، وأصبحت الأمور والعلاقة على خير ما يرام.. بينما لو قال لك (زعلان منك) تتصور أنه ينهرك وأنه لن يسامحك أبدًا.. مع أنك لو تدبرت المعنيين قليلا، لفهمت أن الأولى معناها أنه أغلق قلبه تجاهك تمامًا.. وأن الثانية معناها أنه يريد أن يصفى لك، لذا فقد جاءك معاتبًا.. إذن تدبر أولا قبل أن تحكم.. لعلك تفهم، ولا تزيد من الخطأ، فأحيانًا النية الطيبة وصفاء القلب لا تكفي لزوال القطيعة مع أحدهم، وإنما استبيان الحقيقة واللوم والعتاب، ثم تصافي القلوب، والوداع على محبة صادقة، هو من يزيل أي غضب أو حزن أو قطيعة.

لا تشغل بالك

أيضًا ما يقول لك (ما تشغلش بالك، هابقى كويس)، تأكد أنه بالفعل قرر إغلاق قلبه في وجهك.. وأما من يقول لك (شكرا على سؤالك، أنا فيا كذا وكذا) تأكد أنه يحاول التقرب منك.. أما من يقول لك (ما تتعبش نفسك مش مستاهلة) فهو أيضًا قرر أن يغلق قلبك تجاهك.. بينما من يقول لك (شكرا، أنا مقدر إنك جنبي ف الوقت دا) فإنما هو يحاول أن يصل وِدّك.

إذن حينما يخطو أحدهم خطوة تجاهك، ويسألك (انت زعلان مني؟)، فقل له ما الذي يحزنك بالفعل.. حتى تصفى تمامًا

وحينما يخطو أحدهم ناحيتك خطوة، ويسألك (مالك فيك إيه؟)، فقل له ما بك بالفعل.. حتى تفتح له باب القرب

وحينما يخطو أحدهم ناحيتك خطوة، ويسألك (محتاجني جنبك؟)، اقبله.. حتى تصل الود

وإياك أن تغلق بابك عليك وتصد كل الناس.. كن كريمًا في العتاب.. والفضفضة.. وقبول المساعدة.. لأنه بالتأكيد من لا يعرف أن يعاتب فإنما هو بخيل، ولا يعرف كيف يتقبل الناس.. والذي لا يعرف كيف يفضفض، فهو أيضًا بخيل، ولا يعرف كيف يستمع بشكل جدي.. والذي لا يقبل المساعدة، أيضًا بخيل، لا يعرف كيف يساعد الناس؟.

لا يجوز الهجر

أوتدري عزيزي المسلم، أنه بالأساس لا يجوز الهجر لصاحبك فوق ثلاث أيام، فقد روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث»، وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام».

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

الكلمات المفتاحية

الصلح بين الناس السعي إلى التصالح الإخاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled (محصلش حاجة)، حينما تسمعها من أحدهم كان غضبان لفعل فعلته، فإنك تتصور أنه بهذه الجملة نسي ما كان منك، وأصبحت الأمور والعلاقة على خير ما يرام.. بينما لو