أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

أعراض "كورونا" الجديدة.. من ضعف السمع إلى جفاف الفم والعيون الوردية

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 21 ابريل 2021 - 12:22 ص
مع استمرار تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا وسط الموجة الثانية، ظهرت بعض الأعراض الجديدة التي سجلها الأطباء في بعض دول العالم، ونظرًا لأن الطفرات الجديدة تنتشر بشكل أسرع، فإن التنوع في الأعراض واضح أيضًا.
وفيما يلي بعض الأعراض التي أصبحت تدل علي الإصابة بعدوي كورونا ويتطلب الإصابة بها القيام بعمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس الجديد، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الأعراض الشائعة وغير الشائعة

يري الأطباء أن الأعراض الجديدة التي يظهرها الفيروس الأن شديدة العدوى لجميع الفئات العمرية وتحمل نفس المخاطر، خاصة أنها أصبحت تصيب الشباب والأطفال مثل البالغين وهو ما لم يكن موجود في الموجة الأولي.
وتضمنت الأعراض الشائعة في وقت سابق ارتفاع درجة الحرارة والسعال والبرد وصعوبة التنفس وآلام الجسم وفقدانة حاستي الشم والتذوق وسيلان الأنف، ولكن الآن أصبح هناك أعراض أحدث مثل جفاف الفم وعدم إفراز اللعاب وأعراض الجهاز الهضمي والصداع.
وقد ذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن الاتصال المباشر مع شخص مريض أو من خلال الانتقال الجوي يظل السبب الرئيسي لانتشار الفيروس التاجي.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

أعراض غير عادية

نصح مركز السيطرة على الأمراض بعدم استبعاد الأعراض غير العادية أو أي تطور غير عادي يظهر وضرورة إجراء التحاليل للتعرف علي سببه واستبعاد الإصابة بعدوي كورونا، وتشمل بعض الأعراض غير العادية التهاب الملتحمة (العين الوردية)، وفقدان السمع مع أعراض مثل ضعف السمع أوانخفاض السمع، وآلام الأذن، واضطرابات الجهاز الهضمي.
ويشمل الجهاز الهضمي المعدي والأمعاء والكبد والبنكرياس والمرارة، ويمكن أن يؤدي فيروس كورونا إلى تعطيل عمل الجهاز الهضمي ويجعله غير قادر على أداء واجباته المتمثلة في امتصاص الشوارد والسوائل من الجسم، ويمكن أن يؤدي حتى إلى نزيف في الجهاز الهضمي.

العيون الوردية

وفقًا لدراسة أجريت في الصين، تعتبر العيون الوردية علامة على الإصابة بعدوى COVID-19، ويمكن للناس أن يصابوا بالاحمرار والتورم والعيون الدامعة أيضًا.

أعراض الفم

وفقًا لآخر تقرير صادر عن المعهد الوطني للصحة، يعاني نصف مرضى الفيروس التاجي من أعراض فموية أثناء الإصابة، وتشمل بعض الأعراض جفاف الفم، حيث لا تنتج الغدد اللعابية في فمك ما يكفي من اللعاب لإبقاء الفم رطبًا، ويحدث هذا عندما يهاجم الفيروس بطانة الفم وألياف العضلات.

لسان كورونا

يعتبر لسان كورونا من الأعراض الغريبة الأخرى التي أصبحت شائعة بشكل متزايد، وفي هذه الحالة، قد يبدأ اللسان في الظهور باللون الأبيض والبقع، حيث يفشل الجسم في إفراز اللعاب الذي يحمي الفم من البكتيريا السيئة، وقد يجد الأشخاص المصابون بهذه الأعراض صعوبة في المضغ والتحدث.
ويمكن أن يغير لسان كورونا أيضًا إحساس اللسان وكذلك يسبب ألمًا عضليًا ناتجًا عن المضغ بسبب القرحة المستمرة.
كما أبلغ الأشخاص الذين يعانون من أعراض عدوي كورونا الخفيفة عن أعراض طويلة المدى بما في ذلك الضعف وتشوش الدماغ والدوخة والأرق والاكتئاب والقلق وآلام المفاصل وضيق الصدر والمزيد.
ويري الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من عدوي فيروس كورونا الخفيفة إلى المعتدل سوف يتعافوا دون الحاجة إلى علاج خاص، ومع ذلك، فإن كبار السن الذين يعانون من مشاكل طبية مزمنة مثل مرض السكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسرطان هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة.

كيف تحافظ على سلامتك؟

الوقاية خير من العلاج هي مقولة سليمة للغاية خاصة وسط هذا التفشي الشديد لفيروس كورونا المستجد، نظرًا لأن هذا الفيروس لا يمكن احتواؤه إلا من خلال اتخاذ جميع التدابير الاحترازية وتقيل عدد الإصابات بقدر الإمكان.
لذا، عليك أن تحافظ على التباعد الاجتماعي وارتداء أقنعة الوجه المناسبة في المناسبات العامة والأماكن المزدحمة، وقم بغسل يديك بانتظام وطهر الأسطح التي تلمسها باستمرار للحد من انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا أعراض كورونا الجديد الأعراض الجديدة لفيروس كورونا الأعراض الشائعة وغير الشائعة لفيروس كورونا أعراض غير عادية لفيروس كورونا العيون الوردية أعراض الفم لسان كورونا كيف تحافظ على سلامتك من فيروس كورونا صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع استمرار تزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا وسط الموجة الثانية، ظهرت بعض الأعراض الجديدة التي سجلها الأطباء في بعض دول العالم، ونظرًا لأن الطفرات