أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

4أمراض تجلبها لك اضطرابات النوم خلال شهر رمضان ..جودة النوم ضرورية لتعزيز جهازك المناعي

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 28 مارس 2023 - 05:03 ص

يرتبط شهر رمضان في أغلب بلدان العالم الإسلامي بحزمة من الطقوس حيث يؤدي الملايين صلاة العشاء والتراويح وثم يتبادلون الزيارات ولا يتمكنون من النوم لساعات طويلة حرصا منهم علي تناول وجبة السحور وأداء صلاة الفجر بشكل قد تكون له تداعيات سلبية علي الوضع الصحي في ظل عدم كفاية النوم

خبراء الصحة العامة نصحوا ، الصائمين بالبحث عن السبل الكفيلة بضمان تمتعهم بقسط كافٍ من النوم الجيد خلال شهر رمضان، مؤكداً أن هذا الأمر يمكن أن يدعم الصيام، ويعزز عمل الجهاز المناعي.

النوم وتعزيزالجهازالمناعي في رمضان

الدراسة التي أعدها معهد  اضطرابات النوم التابع لمستشفى كليفلاند كلينك أوهايو في الولايات المتحدة، أشارت إلي  إنه من المعروف أن مستوى إنتاجية الفرد في العمل يتحسّن عندما يحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد، مشددة علي أن  النوم “يؤثر أيضاً في مستويات الجوع والشبع، كما أن الحرمان الجزئي من النوم يرتبط بالتغيّرات، التي تحصل في هرموني تنظيم الشهية ما قد يصعّب الصيام”.

فوائد النوم خلال شهر رمضان تتعلق بجهاز المناعةحيث أظهرت الدراسة الأمريكية  أن النوم الكافي ضروري كذلك لتحقيق الأداء الأمثل لنظام المناعة، التي تظلّ تشكّل أولوية قُصوى وسط الجائحة: “إذ حدّدت الدراسات أنه من دون قسط كافٍ ومتسق من النوم الجيد، تتعرّض الاستجابة المناعية للقمع، ما يجعل الأفراد أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، ويستغرقون وقتاً أطول للتعافي منها”.

الدراسة نبهت كذلك إلي  أن الجهاز المناعي يُطلق أثناء النوم بروتينات تسمى السيتوكينات وجزيئات مماثلة بعضها يلعب دوراً مهماً في الحماية من العدوى والالتهابات، مؤكّداً أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج السيتوكينات والأجسام المضادة الأخرى.

الدراسة الصادرة عن معهد اضطرابات النوم  ، شددت علي ضرورة أن يحظي  البالغين بسبع ساعات : 9ساعات من النوم يوميا  منبهة إلي  أن عدد الساعات وحده لا يكفي لتحديد النوم الصحي، بل يجب أن نضع في اعتبارنا جودة النوم في الاعتبار: “إذ يحتاج النوم إلى اتباع نمط ثابت غير متقطع قدر الإمكان، ما يجعلك تشعر بالانتعاش والتجدّد والقدرة على العمل بحيوية خلال النهار دون الشعور بالنعاس”.

جودةالنوم ضروريةللتمتع بوضع صحي أفضل

بل النصائح أمتدت  إلى عوامل ما سمّاه “نقاء النوم”، التي قال إنها تشمل الحرص على ظلام الغرفة، وراحة السرير، والتمتع بدرجة حرارة مناسبة ومحيط خالٍ من الضوضاء. وعلى الفرد إطفاء أجهزة التلفزيون والأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، الذي ينبغي الاهتمام به وبثباته، فجدول النوم الثابت يعتبر مفتاحاً للنوم الجيد، خاصة في شهر رمضان، الذي يميل الأفراد فيه إلى تغيير عادات نومهم.

ثبيت مواعيد النوم يبدو حاضرا بقوةضمن النصائح الخاصة بالنوم في رمضان سواء كنتَ تلتزم بجدول نومك المعتاد، أو تغيّره وفقاً لمواعيد السحور والإفطار، أو قرّرت النوم أثناء النهار بدلاً من الليل، يظلّ من المهمّ الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ نفسها كل يوم، مع ضرورة محاولة الحصول على القدر الموصى به من النوم، للمساعدة في تنظيم إيقاعاتك اليومية، أو ساعة جسمك الداخلية، وتشجيعك على النوم الجيد”.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)الدراسة الأمريكية نبهت إلي أن الحصول علي نوم جيد كما وكيفيا خلال شهر رمضان يتطلب عددا من الأمور منهاالاعتدال بنظام الطعام، عن طريق عدم الإفراط بتناول الطعام، وتجنب تناول المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة والكولا قبل النوم،

وكذلك شددت الدراسة علي عدم  تناول الطعام قبل ثلاث ساعات تقريبًا من النوم لتجنب الإصابة بالتخمة والارتداد المعدي المريئي الذي يؤثر على جودة النوم، وتجنب تناول الأطعمة التي من شأنها أن تؤدي إلى الأرق خلال وجبة السحور.

تنظيم أوقات النوم، يبدو مهما جدا  من خلال محاولة الخلود إلى النوم في وقت مبكر ليتسنى النوم مدة 3- 4 ساعات تقريبًا قبل السحور، ثم العودة للنوم مرة ثانية لمدة 3 – 4 ساعات أخرى، بحيث لا يقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات، وأخذ قيلولة بعد الرجوع من العمل بما لا يزيد على نصف ساعة أو ساعة واحدة على الأكثر.



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان النوم في رمضان اضطرابات النوم في رمضان النوم المنتظم في رمضان كيف تحصل علي نوم مريح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة التي أعدها معهد اضطرابات النوم التابع لمستشفى كليفلاند كلينك أوهايو في الولايات المتحدة، أشارت إلي إنه من المعروف أن مستوى إنتاجية الفرد في