أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

عمر بن الخطاب وأد ابنته في الجاهلية.. هل صحت هذه القصة؟

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 20 ابريل 2021 - 11:42 ص
Advertisements

تناثرت أقوال قديمة تثبت لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه وأد ابنته الصغيرة في الجاهلية (قبل الإسلام)، واختلفت في ذلك الروايات بأنها كانت تبكي وتجذب لحيته وهو منزوع الرحمة قاسي القلب حينئذ فألقاها ودفنها وهي تستغيث أن تقتل بغير ذنب.

أيضا ورد أخبار تعزى إليه أنه كان كثير الندم على ما ارتكب كلما تذكر.. فهل هذه الروايات صحيحة؟

الجواب:

أوردت دار الفتاء كل الروايات التي وردت في هذا الشأن وفندتها من الاحية الحديثية وحكمت عليها بالبطلان، مبينة وجه البطلان، تقول "الإفتاء": قصة قيام سيدنا عمر بوأد ابنته في الجاهلية باطلةٌ؛ لأمور كثيرةٍ؛ منها:

- تزوج سيدنا عمر رضي الله عنه من السيدة زينب بنت مظعون رضي الله عنها فولدت له السيدة حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها، وهي ابنته الكبرى، وبها كنيته التي ينادى بها قبل ظهور الإسلام بخمس سنين؛ قال ابن كثير في "البداية والنهاية" (7/ 156، ط. إحياء التراث): [قال الواقدي وابن الكلبي وغيرهما: تزوج عمر في الجاهلية زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون، فولدت له: عبد الله، وعبد الرحمن الأكبر، وحفصة رضي الله عنهم] .

ومما سبق تبين: أنَّ سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يقم بوأد ابنته حفصة رضي الله عنها، وكان ميلاد السيدة حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها -وهي أكبر بناته، والتي أصبحت فيما بعد أُمًّا للمؤمنين- قبل البعثة بخمس سنين؛ جاء في "المستدرك" وغيره عن عمر رضي الله عنه قَالَ: "وُلِدَتْ حَفْصَةُ وَقُرَيْشٌ تَبْنِي الْبَيْتَ قَبْلَ مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم بِخَمْسِ سِنِينَ".

فإذا كان لم يئد أكبر بناته وأول أولاده؛ فذلك أدل على امتناعه أن يئد الأصغر منها، كما أنه لم يرد إلينا شيءٌ من أخبارها ولم تُذكَر في أبنائه مطلقًا.

كما أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينسب إلى بني عدي، الذين لم يعرف فيهم وأد البنات؛ وليس أدل على ذلك من حياة أخته فاطمة رضي الله عنها، التي تزوجت سيدنا سعيد بن زيد رضي الله عنه ابن عم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت هي وزوجها سببًا في إسلام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإعزاز الإسلام به.

- هذه القصة لا وجود لها في كتب الحديث والسير والتاريخ.

- ليس لهذه القصة وجود إلا في بعض كتب من يبغضون سيدنا عمر رضي الله عنه، ويتعمدون تشويه صورته في نفوس الناس، بل يضعون الروايات في ذلك.

- يدل على بطلان هذه القصة: ما رواه النعمان بن بشير رضي الله عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه؛ سئل عن قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ۞ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾ [التكوير: 8-9]، قَالَ: جَاءَ قَيْسُ بْنُ عَاصِمٍ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي وَأَدْتُ بَنَاتٍ لِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ: «أَعْتِقْ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ رَقَبَةً». قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي صَاحِبُ إِبِلٍ؟ قَالَ: «فَانْحَرْ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بَدَنَةً» رواه البزار.

فرواية سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لفعل قيس بن عاصمٍ دليلٌ على بطلان الوأد المنسوب إليه رضي الله عنه؛ إذ لو حصل منه ذلك لذكره في ذلك الموقف الذي سئل فيه عن الوأد.

اقرأ أيضا:

سعد بن أبي وقاص .. فاتح إسلامي عظيم .. قصة سحال رائع بينه وبين أمه وهكذا جاءته البشارة من سبع سماوات

والحاصل:

أنَّ قيام سيدنا عمر رضي الله عنه بوأد ابنته في الجاهلية، إنما هو افتراءٌ مَحضٌ، ظاهرُ البطلان؛ بالأدلة المروية والمعقولة، وإنما الثابت خلافه.

صفتان لسيدنا عمر بن الخطاب فرَّق بهما بين الحق والباطل

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن صفتان للفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه فرَّق بهما بين الحق والباطل.

يقول "خالد" إن سيدنا عُمر هاجر من مكة إلى المدينة من أكثر طريق واضح فهو لم يهاجر من طريق خفي أو من طريق سري بل هاجر من أوضح طريق من مكة إلى المدينة كأنه يرسل رسالة لقريش أنه انتهي عهد الخوف فهو جمع بين صفتين أنه استطاع أن يفرق بين عهدين بين عهد استضعاف وخوف إلى عهد قوة، فالمسلمين قد ذهبوا إلى الحبشة ولكن عمر يعرف أن هذه المرة مختلفة.

ويضيف الداعية الإسلامي "يقول علي ابن أبي طالب: لما أراد عمر أن يهاجر لبس درعه وأخذ قوسه وسيفه وذهب للكعبة وأخذ أسهم في يديه وذهب للكعبة وكان يجلس سادة قريش عمرو بن العاص وأبو سفيان وأبو جهل وخالد ابن الوليد ووقف أمام الكعبة وطاف سبعة أشواط يقول الله أكبر ويصلى ركعتين عند مقام إبراهيم ومسك سيفه وأقواسه وقال: "يا معشر قريش من أراد أن تثكل أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني خلف هذا الوادي فإني مهاجر اليوم فما تبعه أحد"، فعنده صفة الشجاعة فعمر هاجر جهرا".

وتابع الدكتور "خالد": "يقول علي ابن أبي طالب: "ما أعلم أحد من صحابة رسول الله إلا هاجر سرا إلا عمر ابن الخطاب" فكيف هاجر جهرا هل هو أشجع من الرسول صلى الله عليه وسلم؟ لا ولكن الرسول يشرع لأمته فلو هاجر جهرا لجعل الكل يقلده ولكنه هاجر سرا رحمة بالضعفاء من أمته ولكن عمر يريد أن يثبت موقف فالهجرة ليست للمستضعفين ولكن لبناء حضارة فعمر بعيد النظر فهو شجاع ولكنه عنده بعد نظر ويعرف أنه قد انتهى عهد الخوف فهناك من الناس من يكون شجاع ولكنه أحمق ولكن عمر ليس كذلك فانتهى عهد الاستضعاف وبدأ عهد بناء الحضارة وأخذ سيفه لكي يقول لقريش أنه مستعد للحرب وهو لم يقتل أحد منهم لأنه ليس متهور فهو يجمع بين عدة صفات عدم التهور وقوي وشجاع وحكيم ويفكر ويفرق بين شيئين".

اقرأ أيضا:

أرادت تيسًا مستعارًا فخسرت كلاهما.. زوجة طماعة كيف حكم عليها النبي؟

https://web.facebook.com/watch/?ref=external&v=548304349463424


الكلمات المفتاحية

عمر بن الخطاب وأد البنات هل وأد عمر بن الخطاب ابنته

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تناثرت أقوال قديمة تثبت لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه وأد ابنته الصغيرة في الجاهلية (قبل الإسلام)، واختلفت في ذلك الروايات بأنها كانت تبكي وتج