أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

ترديد الأذان.. السنة العظيمة الغائبة

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 20 ابريل 2021 - 09:57 ص
Advertisements


كثيرة هي للأسف السنن التي باتت منسية هذه الأيام، ومن ذلك (ترديد الأذان خلف المؤذن)، وهي سنة مؤكدة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم عن سعد بن أبي وقاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله رضيت بالله ربًا وبمحمد رسولًا وبالإسلام دينًا غفر له ذنبه»، تخيل أنك تفعل الخطأ، وجميعنا لاشك يخطئ، ثم يأتي الأذان، فتردد خلف المؤذن، فيغفر الله لك، هل هناك فضل أعظم من ذلك؟.. بالتأكيد لا.. ومع ذلك كثير منا إن لم يكن أغلبنا يغفل عن هذا الفضل العظيم، ولا يردد ولا كلمة واحدة خلف المؤذن.

شفاعة النبي

فضل ترديد الأذان خلف المؤذن، لا يقف عند حد المغفرة من الله عز وجل، وإنما أيضًا من يفعل ذلك يحصل على شفاعة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقد روى البخاري عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة»، لذا على كل مسلم يريد أن يحصل على هذه الشفاعة أن يواظب على ترديد الأذان، فليس هناك أيسر من ذلك!؟.. ولما لا هو من أعظم الأمور التي تدخل الجنة، فقد روى مسلم عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدًا رسول الله قال أشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة».

قل مثلما يقول

إذن عزيزي المسلم، كل ما عليك هو أن تردد كل ما يقوله المؤذن، مثلما يقول وفقط، تنال الكثير من الخير، فقد روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنه منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة».

اقرأ أيضا:

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

الكلمات المفتاحية

الآذان ترديد الآذان شفاعة الآذان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثيرة هي للأسف السنن التي باتت منسية هذه الأيام، ومن ذلك (ترديد الأذان خلف المؤذن)، وهي سنة مؤكدة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم عن