أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 20 ابريل 2021 - 01:43 ص
ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، وأكد في إجابته أن الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان جائز وحلال ولا حرمة فيه.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن الله سبحانه وتعالى- طلب من المسلم البالغ العاقل القادر على الصيام أن يمتنع عن الأكل والشراب والعلاقة الزوجية من أذان الفجر إلى أذان المغرب.
وأوضح امين الفتوى، بأنه يجوز في ليالي رمضان ان يأكل ويشرب وله أن يباشر زوجته ولا شيء عليه.


ما هو حكم كفارة الجماع في نهار رمضان؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الكفارة في رمضان، وكيف تكون وعلى من تجب، وماذا يفعل المسلم غير القادر على أدائها.
في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى بالدار إن الكفارة الأولى: عتق رقبة عن كل يوم أفطره بالجماع، واشترط فيها الجمهور أن تكون مؤمنة خلافًا للحنفية، وقد سقط هذا الحكم الآن لسقوط محله؛ حيث صدرت معاهدات دولية شارك فيها المسلمون بمنع الرقِّ وإلغائه، فينتقل المكفِّر إلى الخصلة التالية مباشرة وهي: صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، فإن عجز عن كل هذه الأمور سقطت عنه الكفارة حتى يقدر على فعل شيء منها. وخصال الكفارة على التخيير عند المالكية؛ فإذا فعل المكَفِّر أيَّ خصلة منها أجزأته.
وكانت أمانة الفتوى بدار الإفتاء، أكدت في إحدى فتاواها السابقة، أن الجماع في نهار رمضان كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب التوبة منه بالإقلاع والندم والعزم على عدم الرجوع إليه.
وبينت الحكم قائلة: إن جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان عامدًا مختارًا بأن يلتقي الختانان وتغيب الحشفة في أحد السبيلين مفطر يوجب القضاء والكفارة؛ أنزل أو لم ينزل، وعلى كل من الزوجين قضاء صيام اليوم الذي حصل فيه الجماع، وعلى الزوج بالإضافة إلى ذلك صيام شهرين متتابعين كفارة لما وقع فيه، فإن لم يستطع- بأن كان مريضًا وقرر الأطباء عدم قدرته على الصوم- أطعم ستين مسكينًا.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رمضان الجماع في رمضان زوجين الإسلام أحكام الصيام مبطلات الصوم المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، وأكد في إجابته أن الجماع بين الزوجين في