أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

بقلم | خالد يونس | الاثنين 19 ابريل 2021 - 10:56 م

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أصبحت مروحية "إنجينيوتي" أول مركبة تكمل رحلة يتم التحكم بها في عالم آخر، ، بعد انتظار ثلاث ساعات حتى تسافر البيانات مسافة 180 مليون ميل من المريخ.

وأقلعت "إنجينيوتي" في وقت سابق من هذا الصباح، وحلقت لأقل من 40 ثانية بقليل، حيث تحركت على ارتفاع 10 أقدام في جو المريخ قبل أن تهبط بنجاح على السطح.

وكانت وكالة الفضاء خططت في الأصل للرحلة في 11 أبريل، لكنها أجلتها بسبب مشكلة برمجية حُددت خلال اختبار عالي السرعة مخطط له لدوارات المروحية.

وغرّدت ناسا JPL بعد وصول البيانات بنجاح، مؤكدة أن المروحية أقلعت وحلقت فوق السطح وهبطت: ""بيرسيفيرانس" أوصلتنا إلى المريخ. ومع "إنجينيوتي"، نرتفع أعلى. صنعت #MarsHelicopter (مروحية المريخ) التاريخ اليوم من خلال كونها أول مركبة تحقق طيرانا محكوما ومحركا على كوكب خارج الأرض".

وأظهرت الصورة الأولى التي عادت من "إنجينيوتي" على المريخ، ظل المروحية على سطح الكوكب باللونين الأبيض والأسود. والتُقطت بواسطة كاميرا الملاحة المثبتة تحت الطائرة العمودية التي يبلغ وزنها 4 أرطال.

ووصفت ميمي أونج من فريق "إنجينيوتي"، الرحلة بأنها "لحظة الأخوين Wright Brothers"، في إشارة إلى أول رحلة تعمل بالطاقة على الأرض، حققها ويلبور وأورفيل رايت في عام 1903 في كيتي هوك بولاية نورث كارولينا.

وقالت: "نعلم من التاريخ أن ويلبور وأورفيل عادوا إلى العمل مباشرة"، مضيفة أننا "يجب أن نتوقف لحظة للاحتفال بهذه اللحظة ولكن بعد ذلك" لنعد إلى العمل مع المزيد من الرحلات الجوية".

وسيأتي تحليل أعمق لهذا الإنجاز الضخم أثناء بث وكالة ناسا في الساعة 2 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حيث سنتعلم المزيد عن ارتفاع الرحلة وطولها وتفاصيل أخرى. ويمكنك مشاهدة ذلك مباشرة هنا.

وتزن المركبة 1.8 كيلوغراما فقط (4 أرطال) ولا تحمل أي أدوات علمية، لأن هدفها الرئيسي هو إظهار رحلة المروحية. ونظرا لأن الغلاف الجوي على المريخ لا يمثل سوى 1% من كثافة الغلاف الجوي للأرض، فإن "إنجينيويي" لديها شفرات دوارة كبيرة بشكل غير متناسب لجسمها الصغير، وسيتعين عليها تدويرها بسرعة مذهلة 2500 دورة في الدقيقة.

وتطلب اختبار الدوران إضافة بعض الأوامر إلى تسلسل عمليات الطيران، وتمكّن الفريق من اختباره على الأرض وعلى سطح المريخ.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

كوكب المريخ وكالة ناسا مروحية ناسا الغلاف الجوي للمريخ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أصبحت مروحية "إنجينيوتي" أول مركبة تكمل رحلة يتم التحكم بها في عالم آخر، ، بعد انتظار ثلاث ساعات حتى تسافر البيانات م