أخبار

بعد رمضان.. عدت إلى المواقع الإباحية؟

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

"محمد وليد".. قصة شاب كتب الله له بحسن الخاتمة

"مرض نفسي".. القلق أنواع وأعراض

9 ارشادات لتعود طفلك على صوم رمضان بحب

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 19 ابريل 2021 - 08:00 م
Advertisements

يبدأ معظم الآباء والأمهات في تدريب أبنائهم على الصيام في رمضان في أعمار مبكرة، خاصة إذا ما أبدى الطفل رغبة في تقليد الكبار والصوم مثلهم، وحقيقة الأمر أن  الصيام بلاشك فرصة لتعليم الأطفال قيمًا ومهارات حياتية وإيمانية مهمة، كالتحكم في النفس، وتقوية الإرادة، والشعور بالنعم من مأكل ومشرب وغيرها، والمحافظة عليها بعدم الإسراف، لذا يمكن تدريبهم وتعويدهم على الصيام وفق طاقتهم، ماداموا تحت سن التكليف، مع توخي الحكمة والمرونة قدر المستطاع.

وحتى يتمكن الوالدين من تنفيذ هذا الأمر والحصول على نتائج مرجوة يمكن الاستعانة بهذه الارشادات الصحية المهمة:

أولًا:  كن متأكدًا من قدرة طفلك الصحية على الصيام بخلوه من الأمراض كالسكري، والأنيميا، وضغط الدم،  وذلك بإجراء التحاليل اللازمة.

ثانيًا: اتيع طريقة التدرج مع طفلك ما دام تحت العاشرة من العمر، فاسمح بالصيام حتى صلاة الظهر مثلًا ثم العصر في اليوم التالي وهكذا.

ثالثًا: كافيء طفلك وأشعره بالإنجاز كلما تمكن من صوم يوم كامل، ولتجعل مكافآتك بعيدة عن الأطعمة والمشروبات.

اقرأ أيضا:

بعد رمضان.. عدت إلى المواقع الإباحية؟

رابعًا:  أشرك طفلك في تزيين البيت احتفالًا بقدوم رمضان، وتزيين غرفته، وتحضير مائدة الطعام، والمساعدة في المطبخ بحسب استطاعته، باختصار، افعل كل ما يصنع ذكريات سعيدة خاصة بالشهر الفضيل لتحبب ابنك/ابنتك بقدومه.

خامسًا:  أخبر طفلك بقاعدة " لا صيام بدون سحور"،  لتحفزه على تناول وجبة السحور .

سادسًا: احرص على أن تكون وجبة السحور غنية بالفاكهة التي تحتوي على الماء كالبطيخ، والكانتالوب، والخضراوات كالسلطة، بالاضافة إلى الحليب والجبن والبيض والبقوليات والزبادي.

سابعًا:  احرص على أن تكون وجبة الإفطار صحية، متنوعة، تحتوي على كافة العناصر الغذائية،  وأن تبدأ بالتمر والماء أو الحليب، ثم الراحة لصلاة المغرب، ثم الشوربة والسلطة والبروتينات والنشويات. والخضراوات المطهية.

ثامنًا: احرص على مناولة طفلك السوائل والماء والعصائر والفواكة وبعض الحلوى المنزلية باعتدال ما بين الإفطار والسحور، وتجنب المياه الغازية والكافيين.

تاسعًا:  لو كان يوم طفلك طويلًا، كأن يستيقظ من نومه مبكرًا صباحًا، فحفزه على نوم القيلولة،  ولا تسمح له بممارسة رياضة عنيفة، مجهدة، وإنما أنشطة هادئة،  لا تحتاج إلى بذل مجهود جسماني عضلي،  وإذا شعر بدوار أو عدم تركيز، أو تعرق، أو جوع وعطش شديدين،  فلا تدعه يكمل صومه، وناوله الماء والعصائر.


اقرأ أيضا:

"مرض نفسي".. القلق أنواع وأعراض



الكلمات المفتاحية

تعويد مكافأة صوم طفل تربية صوم رمضان للأطفال تحضير المائدة تزيين البيت لاستقبال رمضان تعرق جفاف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يبدأ معظم الآباء والأمهات في تدريب أبنائهم على الصيام في رمضان في أعمار مبكرة، خاصة إذا ما أبدى الطفل رغبة في تقليد الكبار والصوم مثلهم، وحقيقة الأمر