أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

قاعدة رئيسية.. متى جبرت عثرات الناس حتى يجبر الناس عثراتك؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 19 ابريل 2021 - 12:44 م


يا من وقعت في مطب ما، ولم تجد من يحملك في عثرتك.. لا تبكي ولا تجلس تشتكي حظك، وإنما راجع نفسك، متى جبرت عثرات الناس، حتى يجبر الناس عثراتك؟.. فإن كان رصيدك صفرًا، فكيف بك تلوم الناس على تجاهلك.. فإنما القاعدة الرئيسية في الحياة، هي أن تقدم (السبت) لتجد (الأحد) أمامك.. بينما انشغلت عن الناس، بينما كان الناس في أشد الاحتياج لك، بالتأكيد لن تجد الناس وأنت في أشد الاحتياج لهم.. فالله تعالى تراه جبر خاطر سيدنا يوسف عليه السلام، حينما علم أن أخوته سيلقونه في الجب، فقال له: «فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ » (يوسف: 15)، وهكذا التعامل بين الناس، اسبق واجبر خواطر الناس، ترى الله والناس بجانبك في عثراتك.

جابر عثرات الناس

والتاريخ الإسلامي مليء بالقصص العظيمة، التي تكسف لأي مدى أهمية جبر عثرات الناس، ومن ذلك، رجل يدعى "خزيمة بن بشر"، وكان مشهورا بالمروءة والكرم أيام حكم سليمان ابن عبدالملك، إلا أن الحياة أتت عليه، فلم يساعده أحد، حتى أغلق عليه بابه هو وأسرته، فلما سمع الوالي وكان يدعى عكرمة الفياض، لما علم بحال خزيمة، أخذ 4 آلاف دينار، وذهب بها إلى بيت خزيمة، وأطرق عليه الباب ولما فتح ترك له المال وذهب، فحاول خزيمة أن يعرف من هو، فقال له وهو يخبئ وجهه عنه: (جابر عثرات الكرام)، وتمر الأيام، ويتولى خزيمة أمر الولاية، وحين جاء يحاسب عكرمة، وجد مالا ناقصا، فحبسه، فلما علمت امرأة عكرمة ذهبت إليه وقالت له: (والله ما هكذا يفعل في جابر عثرات الكرام)، فتذكر خزيمة هذا الرجل، وذهب إلى محبسه وطالبه بأن يسامحه، ثم قدمه إلى سليمان ابن عبدالملك، وروى له ما حدث، فيعنهما سليمان كوليين على المدينة معًا، وظلا معًا حتى توفاهما الله.

لن يقع أبدًا

إذن علينا أن نوقن أن من يجبر عثرات الناس، سيكون الله بذاته العليا في حاجته يومًا ما، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «صاحب المعروف لا يقع، فإن وقع وجد متّكأ»، إذن علينا استغلال هذا الشهر الفضيل وجبر عثرات الناس، والوقوف بجانب كل محتاج، فإنما هي (مواقف) توضع لك حتى تحتاج أنت الناس، فتجد أكثرهم حولك.. فهذه هي الحياة لاشك.

اقرأ أيضا:

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

الكلمات المفتاحية

جلد الذات مساعدة الأخرين عمل الخير

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يا من وقعت في مطب ما، ولم تجد من يحملك في عثرتك.. لا تبكي ولا تجلس تشتكي حظك، وإنما راجع نفسك، متى جبرت عثرات الناس، حتى يجبر الناس عثراتك؟.. فإن كان