أخبار

أذكار المساء .. من قالها وجبت له الجنة

كورونا يهدد نفسية الأطفال

اسم الله الصمد.. تحذير شديد لمن يسب الخالق

بعد رمضان.. عدت إلى المواقع الإباحية؟

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

8 فوائد صحية مذهلة لفاكهة الأناناس الاستوائية اللذيذة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 19 ابريل 2021 - 01:53 ص
Advertisements
الأناناس فاكهة استوائية صحية، تشتهر بمذاقها المنعش واللذيذ، ومعروفة علميًا باسم Ananas comosus وظهرت لأول مرة في أمريكا الجنوبية، حيث أطلق عليه المستكشفون الأوروبيون الأوائل الاسم نظرًا لتشابهه مع كوز الصنوبر.
وكانت تعتبر هذه الفاكهة غريبة في وقت سابق، لكنها الآن شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم، ويمكن الاستمتاع بالأناناس في صورة صلبة ومجففة وعصائر، وبصرف النظر عن طعمه اللذيذ، يُعرف الأناناس أيضًا بخصائصه الطبية، حيث تم استخدام هذه الفاكهة لعدة قرون لعلاج مشاكل الهضم والالتهابات.
وفيما يلي بعض الفوائد الصحية المثبتة علمياً لفاكهة الأناناس اللذيذة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الأناناس فاكهة مغذية

الأناناس عضو من عائلة بروميلياد، ووفقًا لمركز جامعة بوردو للمحاصيل الجديدة والمنتجات النباتية، فهو البروميلياد الوحيد الصالح للأكل، ويتكون من العديد من الأزهار الفردية التي تلتصق ثمارها الصغيرة حول اللب.
ومن حيث العناصر الغذائية، يحتوي الأناناس على كمية عالية من فيتامين سي والمنجنيز، حيث يوفر 131% و 76% من الحصة اليومية الموصي بها على التوالي، كما أن هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية والبروميلين (إنزيم يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتك).
ويحتوي كوب واحد (165 جرام) من قطع الأناناس على:
السعرات الحرارية: 82.5
الدهون: 1.7 جرام
البروتين: 1 جرام
الكربوهيدرات: 21.6 جرام
الألياف: 2.3 جرام
فيتامين سي: 131٪ من الحصة اليومية الموصي بها
المنغنيز: 76٪ من الحصة اليومية الموصي بها
فيتامين ب 6: 9٪ من الحصة اليومية الموصي بها
النحاس: 9٪ من الحصة اليومية الموصي بها
الفولات: 7٪ من الحصة اليومية الموصي بها
البوتاسيوم: 5٪ من الحصة اليومية الموصي بها
المغنيسيوم: 5٪ من الحصة اليومية الموصي بها
الحديد: 3٪ من الحصة اليومية الموصي بها
وإلى جانب ذلك، تحتوي فاكهة الأناناس أيضًا على كميات ضئيلة من الفيتامينات A و K والفوسفور والزنك والكالسيوم.

اقرأ أيضا:

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

من المعروف أن الأناناس يوفر الراحة من مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد إنزيم البروميلين الموجود بكمية عالية في الأناناس، على تكسير جزيئات البروتين إلى كتل بنائية، ويساعد ذلك على امتصاصهم عبر الأمعاء الدقيقة بسهولة أكبر، مما يوفر الراحة من أي نوع من مشاكل عسر الهضم.
كما إن تناول الأناناس مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من قصور البنكرياس، وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج إنزيمات هضمية كافية، وبصرف النظر عن هذا، ونظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء، يمكن للأناناس أن يمنع الإمساك ويحافظ على صحة بطانة الأمعاء.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تشير العديد من الدراسات التي أجريت في الماضي إلى أن المركبات الموجودة في الأناناس يمكن أن تساعد أيضًا في مكافحة السرطان، والذي يرتبط عادةً بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن.
وتُظهر اختبارات المعمل أن البروميلين قد يثبط نمو خلايا سرطان الثدي ويحفز موت الخلايا، ويمكن أن يكون فعالًا في قمع سرطان الجلد والقناة الصفراوية والجهاز الهضمي والقولون، من بين سرطانات أخرى.
وتشير دراسات أخرى إلى أن بيتا كاروتين الموجود في ثمار الأناناس يمكن أن يكون له أيضًا تأثير وقائي على سرطان البروستاتا.

يعزز المناعة

يحتوي الأناناس على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة وقمع أي نوع من الالتهابات، ويمكن أن يقلل تناول الأناناس أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين تناولوا الأناناس تعافوا من عدوى الجيوب الأنفية بشكل أسرع مقارنة بالعلاج القياسي، ويعتقد أن هذه الخصائص المضادة للالتهابات للفاكهة يمكن أن تساعد جهاز المناعة.

يخفف من أعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مشكلة مشتركة مع تقدم العمر وتنطوي على التهاب في المفاصل، والبروميلين، وهو الإنزيم الرئيسي في الأناناس، له خصائص مضادة للالتهابات قد تخفف الآلام لمن يعانون من التهاب المفاصل.
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت في الستينيات أن البروميلين كان يستخدم لتخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمتلك هذا الإنزيم القدرة على توفير الراحة من أعراض التهاب المفاصل، خاصة على المدى القصير.

يساعد في الشفاء السريع بعد الجراحة والتمرين

يمكن أن يؤدي إضافة الأناناس للنظام الغذائي أيضًا إلى تقليل الوقت المستغرق للتعافي من الجراحة أو التمرين، وقد ساهمت في هذه الفائدة إلى حد كبير الخصائص المضادة للالتهابات من البروميلين.
وتشير الدراسات إلى أن الإنزيم الموجود في الأناناس يمكن أن يقلل الالتهاب والتورم والكدمات والألم بعد الجراحة أو جلسات التمارين المكثفة، وتشير دراسة أخرى إلى أن تناول البروميلين بعد 45 دقيقة من التمارين الشاقة على جهاز المشي يمكن أن يقلل الالتهاب ويساعد في الحفاظ على المزيد من القوة بعد ذلك.

اقرأ أيضا:

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

مفيد لعظامك

الأناناس مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والمنجنيز، ويمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من هشاشة العظام، وهي مشكلة شائعة في الشيخوخة، ويمكن أيضًا أن تحسن كثافة العظام بشكل عام.
لكن يجب أن تكون أكثر حرصًا أثناء تناول المنجنيز لأن تناول الكثير منه قد يزيد من خطر الاضطرابات المعرفية، ويعد كوب واحد من الأناناس الطازج أكثر من كافٍ في اليوم.

مفيد لبشرتك

يمكن أن تكون هذه الفاكهة الغنية بفيتامين C وبيتا كاروتين مفيدة للغاية للبشرة عند تناولها أو وضعها موضعياً، حيث يمكن أن تساعد في مكافحة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث وتقليل التجاعيد وتحسين نسيج الجلد بشكل عام، ويمكن أن يساعد فيتامين سي أيضًا في تكوين الكولاجين.

الآثار الجانبية

نظرًا لمحتواه العالي من البروميلين، يستخدم الأناناس كمكسر للحوم، حيث يعمل الإنزيم على تكسير البروتين والبنية العضلية الموجودة في اللحم بسرعة ويحولها إلى طرية بمرور الوقت، لذا، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأناناس في وقت واحد إلى إيلام الفم، بما في ذلك الشفاه واللسان والخدين، ويمكن أن تشعر بعدم الارتياح قليلاً لبعض الوقت لكن هذه المشكلة ستحل من تلقاء نفسها في غضون ساعات قليلة.
كما يمكن أن يكون الطفح الجلدي المستمر أو الطفح الجلدي العرضي أو صعوبات التنفس من الآثار الجانبية للإفراط في تناول الأناناس، وفي مثل هذه الحالة، اطلب العناية الطبية على الفور.
ويمكن أن يتفاعل إنزيم البروميلين أيضًا مع بعض الأدوية وقد يصبح خطيرًا، خاصة أولئك الذين يتناولون المضادات الحيوية وأدوية السيولة ومخففات الدم ومضادات الاختلاج والباربيتورات والبنزوديازيبينات وأدوية الأرق ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات يجب أن يكونوا حذرين أثناء تناول الأناناس.
وقد يكون تناول الأناناس غير الناضج أو شرب عصير الأناناس سامًا لصحتك، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإسهال الشديد والقيء، ويمكن أن يكون محتوى فيتامين سي العالي في الأناناس مشكلة أيضًا، حيث قد يؤدي استهلاك فيتامين سي بكميات كبيرة إلى الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن أو حرقة المعدة، لذا ، حاول أن تأكل الأناناس بشكل معتدل.

اقرأ أيضا:

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

اقرأ أيضا:

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

الكلمات المفتاحية

الأناناس فاكهة الأناناس الاستوائية الأناناس فاكهة مغذية تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان يعزز المناعة يخفف من أعراض التهاب المفاصل يساعد في الشفاء السريع بعد الجراحة والتمرين مفيد لعظامك مفيد لبشرتك صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأناناس فاكهة استوائية صحية، تشتهر بمذاقها المنعش واللذيذ، ومعروفة علميًا باسم Ananas comosus وظهرت لأول مرة في أمريكا الجنوبية، حيث أطلق عليه المستك