أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ما حكم عمل مسحة فيروس كورونا في نهار رمضان.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | فريق التحرير | الاحد 18 ابريل 2021 - 03:16 ص
أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم عمل مسحة كورونا خلال الصيام في رمضان، مبينة الرأي الشرعي، وهل إجراؤها يفسد الصيام.
في بيان فتواها، أكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء أن عمل مسحة كورونا بقطنة جافة لا بلل فيها أثناء الصيام لا يفطر الصائم سواء كانت عن طريق الأنف أو عن طريق الفم؛ لأنها في كل حال لا يصل شيء منها إلى المعدة؛ حيث إن غير المائع لا يفطر إلا إذا وصل للمعدة؛ عملا بقول فقهاء المالكية.

اقرأ أيضا:

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

لقاح كورونا هل يفسد الصيام؟

تبين لجنة الفتوى ب"سؤال وجواب" أنه لا حرج في أخذ لقاح كورونا في نهار رمضان؛ لأنه من جنس الإبر العلاجية التي لا تفسد الصوم؛ لأنها ليست أكلا ولا شربا ، ولا في معنى الأكل والشرب، ولا تدخل من منفذ معتاد للأكل والشرب وهو الفم والأنف.
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 23-28 صفر 1418هـ الموافق 28 - حزيران (يونيو) - 3 تموز (يوليو) 1997م:
"بعد اطلاعه على البحوث المقدمة في المجمع بخصوص موضوع المفطرات في مجال التداوي، والدراسات والبحوث والتوصيات الصادرة عن الندوة الفقهية الطبية التاسعة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، بالتعاون مع المجمع وجهات أخرى، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية في الفترة من 9 - 12 صفر 1418هـ الموافق 14 - 17 حزيران ( يونيو ) 1997م ، واستماعه للمناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة الفقهاء والأطباء، والنظر في الأدلة من الكتاب والسنة، وفي كلام الفقهاء،
قرر ما يلي :
أولاً : الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :
8-الحُقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية" انتهى من "مجلة مجمع الفقه الإسلامي" العدد العاشر.
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء": " يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان، ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب، فتعاطي تلك الحقن يعتبر حيلة على الإفطار في رمضان، وإن تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلا فهو أولى".
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " ألحق العلماء بالمفطرات: ما كان بمعنى الأكل والشرب، مثل الإبر المغذية .وليست المغذية هي التي ينشط بها الجسم أو يبرأ بها، وإنما الإبر المغذية هي التي تغني عن الأكل والشرب.
وعلى هذا؛ فجميع الإبر التي لا تغني عن الأكل والشرب لا تفطر، سواء كانت من الوريد، أو من الفخذ، أو من أي مكان" انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين".
وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، رحمه الله:
" هل حقن التطعيم تؤثر على الصيام؟".
فأجاب:
" لا تؤثر، الصيام صحيح، فالإبر التي للتطعيم، والإبر التي للعلاج لا تؤثر على الصحيح، إلا الإبر التي للتغذية، الحقن التي للتغذية، فهذه التي تؤثر، أما الإبر العادية، الحقن العادية للتطعيم وغيره؛ فإن الصواب أنها لا تؤثر، والصوم صحيح.
المقدم: جزاكم الله خيراً، سواءٌ كانت عن طريق العضل أو عن طريق الوريد؟!
الشيخ: مطلقاً، نعم، هذا هو الصواب." . ." انتهى. من موقع الشيخ ابن باز
وقال الشيخ الدكتور سعد الخثلان، حفظه الله:" من أخذ جرعة لقاح كورونا في نهار رمضان، هل يفسد صومه؟
الجواب: لا يفسد صومه، لأن لقاح كورونا هو من جنس الإبر العلاجية، والإبر العلاجية لا تفسد الصوم، على القول الراجح، لأنها ليست أكلا ولا شربا، وليست في معنى الأكل والشرب، والأصل: هو صحة الصيام، ولا نعدل عن هذا الأصل، فنقول بإفساد الصوم، إلا بأمر واضح..
وعلى ذلك نقول: إن لقاح كورونا لا بأس به للصائم، ولا يفسد معه الصوم" انتهى، من مقطع مرئي.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات كورونا مسحة كورونا صيام رمضان تحليل كورونا في نهار رمضان الإسلام الصيام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم عمل مسحة كورونا خلال الصيام في رمضان، مبينة الرأي الشرعي، وهل إجراؤها يفسد الصيام.