أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 20 سبتمبر 2023 - 06:08 م

عزيزي المسلم، عليك أن تدري جيدًا أن وجود الذنوب في حياتك، ليس السبب في منع البركة أو التوفيق عنك، أو أن يؤثر على صلتك بالله عز وجل.. بينما الذي يرثر عليك هو عدم استغفارك و توبتك عن هذا الذنب وليس الذنب نفسه !


لكن التوبة ليست معناها أنك غير وارد أن تضعف أو تعود مجددًا لنفس الذنب .. بينما التوبة تعني أنك في كل مرة تعود، وتتعامل على أنه ذنب جديد وتندم عليه من جديد .. العِبرة أنك لا تيأس إطلاقًا مهما حدث، وإياك إياك أن (تمل أو تزهق) أو أنك لا تعود عن هذا الذنب .. لأن الاستغفار إنما هو مفعول السحر في رفع أي بلاء مهما كان، لذلك كان رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم حريصًا على مواصلة الاستغفار في اليوم لأكثر من 70 مرة، فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: «والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة»، وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة».


الوصال بالله


عزيزي المسلم، كن دائمًا على اتصال بالله عز وجل، في كل حالاتك لأنك مهما فعلت ليس هناك أي طريق آخر سيريحك من تعبك.. فهو يعلم يقينًا ضعفك وقدراتك و لحظات ندمك و يعلم أيضًا إذا كنت تقاوم أم لا أم تعودت على الذنب والعياذ بالله .. وهل وأنت تقع في الذنب تكون في حالة ضيق أم سعيد ولا تهتم بنتائجه عليك.. فهو (يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ) .. يعلم أسرارك التي تخبيها والأخفى منها التي هي بواطن نفسك التي قد لا تعرفها أنت شخصياً عن نفسك !


لهذا فإن مداومة ذكر الله بأي كيفية فيها اعتراف منك بضعفك أمام قوة الله و عظمته ولطفه ومغفرته و رحمته .. و إقرار منك أنك تلجأ له و تحتاجه دائمًا في كل تفاصيل حياتك .. حينها ستدرك الطمأنينة في كل أحوالك و لن تفصلها عن لحظات ضعفك و ذنبك .. لأنه ببساطة (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).. فبالتأكيد لا يمكن للقلوب أن تطمئن بعيدًا عن ذكر الله.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

كيف يكون الاستغفار؟


أما كيف يكون الاستغفار؟.. يكون عبر ترديد الكلمات التي تحمل معنى طلب المغفرة من الله عز وجل، لكن هناك منها من علمنا إياها رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يقول: «أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه في المجلس قبل أن يقوم مائة مرة»، وعن نافع عن ابن عمر: «إنا كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور مائة مرة».

الكلمات المفتاحية

سبب الفشل وحرمان البركة الوصال بالله كيف يكون الاستغفار؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، عليك أن تدري جيدًا أن وجود الذنوب في حياتك، ليس السبب في منع البركة أو التوفيق عنك، أو أن يؤثر على صلتك بالله عز وجل.. بينما الذي يرثر ع