أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

5أخطاء لا ترتكبها في شهر رمضان حتي لا تجرح صيامك

بقلم | علي الكومي | الجمعة 16 ابريل 2021 - 09:40 م
Advertisements

هناك أخطاء يجب أن يتجنبها العبد المسلم في رمضان كي يحصل علي أجر صيام هذا الشهر المبارك كاملة ويحصل علي الجائزة الكبري والمتمثلة في رضا ربه والفوز بجنات عرضها السماوات والأرض وفي مقدمتها قول الزور والأثم والجهل والظلم باعتبار أن هذه الأشياء تقلل من أجر وثواب الصيام

الشيخ صلاح بن محمد البدير ،إمام وخطيب المسجد النبوي، حث عموم المسلمين علي تجنب هذه الأخطاء وعدم جررح الصيام بالزور والإثم والجهل والظلم فرب صائم لا يقوم ثواب صيامه في موازنة إثم ظلمه وإجرامه.

هذه مفسدات الصيام

"البدير" قال خلال خطبة الجمعة اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة:  فاتقوا الله يا من أمسكتم عن المفطرات والمفسدات أثناء الصيام، وفعلتم ما يجب اجتنابه على الدوام ففي الحديث عن أبي هريرة عنه قال: قال رسول الله لا :"رب صائم حظه من صيام الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيام السهر".

خطيب المسجد النبوي مضي للقول  إن  خروج دم الحيض والنفاس : والحائض والنفساء لهما الفطر ولا يصح منهما الصيام ففي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم " أليس إحداكن إذا حاضت لم تصم ولم تصل قلن: بلى".

اقرأ أيضا:

الحساب.. قادم لا محالة وإليك الدليل

وأشار إلي  أن من المفطرات إنزال المني : ويباح للصائم مباشرة زوجته ولمسها وتقبيلها لحديث عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لأربه، وإذا كان يخشى من المباشرة بالتقبيل ونحوه فساد صومه وغلبة الشهوة عليه وسرعة نزول المني منه فعليه اجتناب ذلك صيانة لصومه، مشيرًا إلى أن الجماع وهو من مبطلات الصوم بالإجماع .

خطيب المسجد النبوي أشار إلي  الصائم إذا جامع في نهار رمضان في الفرج فأنزل أو لم ينزل فقد فسد صومه وعليه القضاء والكفارة ، والكفارة عتق رقبة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا عن أبي هريرة رضي الله عنه.

الحجامةمن أبرز المفطرات

فصل خطيب المسجد الأمر بالقول  إنه إذا عجز عن الأصناف كلها سقطت لأنه لا واجب مع العجز، وإن كانت المرأة مطاوعة فسد صومها، وعليها القضاء والكفارة، وإن أكرهت على الجماع فلا كفارة عليها وعليها القضاء في أصح قولي العلماء.

وتطرق للعديد من المفطرات ومفسدات الصيام بالقول : إن من المفطرات التي تفسد الصوم، استدعاء القيء عمدا سواء فحش أم لا وسواء استقاء طعاما أو مرارا أو غير ذلك  مشيرا لقول ابن المنذر: أجمع أهل العلم على إبطال صوم من استقاء عامدا فمن استفرغ باختياره عامدا فسد صومه وعليه القضاء.

اقرأ أيضا:

النصيحة الناجعة.. هنا الحل الناجز لكل مشاكلك مهما كانت

وتابع: ومن ذرعه القيء وغلبه وخرج بغير اختياره فلا قضاء عليه لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض».

 


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان مفسدات الصيام تصرفات تقلل ثواب الصوم أخطاء عليك تجنبها خلال الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فاتقوا الله يا من أمسكتم عن المفطرات والمفسدات أثناء الصيام، وفعلتم ما يجب اجتنابه على الدوام ففي الحديث عن أبي هريرة عنه قال: قال رسول الله لا :"رب ص