أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

أصبحت أكره رمضان بسبب كثرة الأعباء والخلافات الزوجية على تجهيز الإفطار

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 16 ابريل 2021 - 06:00 م
Advertisements
شهر رمضان الكريم فضله كبير على الأمة الإسلامية كل لما فيه من خيرات ونفحات يستشعرها من استحضر النية بأن يصوم رمضان قيامًا واحتسابًا، وهو مستعين بالله في كل خطوة، كما ارتبطت بشهر رمضان مشاعر الفرح والبهجة والسعادة علي وجه الكبير والصغير. ولكن في بعض الأحيان يتسلل إلينا الشعور بالضغط النفسي مع اقتراب الشهر الكريم، فلكل منّا مهامّه المتوقعة منه وعليه أن يستمر في تأديتها علي أفضل وجه مهما كانت الظروف. هذا الضغط النفسي له حق علينا جميعًا أن نقف أمامه لتحليله وتحديد طرق التعامل معه حتى لا ينهكنا ويأكل فرحتنا.

أسباب الضغط انفسي:
من جهتها، توضح مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية أن الضغط النفسي يحدث نتيجة إثقال النفس البشرية بما لا تتحمله وأحيانًا يكون هذا الثقل لأسباب خارجية أو داخلية الأسباب الخارجية معروفة كضغط العمل أو ازدحام الطرقات أو ضيق المعيشة، أما الأسباب الداخلية فتأتي متمثلة في ردود أفعالنا الشخصية تجاه كل المشاكل السابق ذكرها. بمعنى أنني إذا خرجت إلى الشارع ووجدت أن الطرق مزدحمة فتيقّنت من تأخري على موعدي فتزمّرت وتوترت، فهذا سيؤدي إلى إثقال نفسي بما لا تطيقه وسيزداد شعوري بالضيق. أما إذا تعمّدت تقبّل الوضع كما هو وحمدت الله علي كل حال واستعنت به على ازدحام تلك الشوارع ودعيت له بوصولي للعمل سالماً، فهذا سيجبرني علي تحويل تركيزي وسيضمن لي الهدوء النفسي اللازم للقيام بعملي على أكمل وجه.

شهر رمضان راحة للقلوب:
وتضيف "عبد الحميد" أنه للتعامل مع شهر رمضان الكريم، يمكننا أن نختار أين نوجّه تركيزنا. يمكننا أن نركز على التحضيرات ومجهود الصيام إلى جانب العمل ورعاية المنزل وتربية الأولاد. ويمكننا أيضا أن نركز علي النفحات والهدايا الربانية التي يمنّ بها علينا الله سبحانه وتعالي في رمضان وكيفية استغلال الوقت في العبادات بأفضل صورة بطريقة تحقق لنا التوازن النفسي المطلوب لحياة سعيدة.
وتوجه خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية نصائحها للأخت السائلة بأن تتحري مصادر الضغط النفسي وتتعمّد التعامل معه بشكل أفضل. فإن كانت الخلافات بسبب تحضير الطعام، فيمكنها التبسيط قدر المستطاع في أنواع الأكلات المقدّمة علي مائدة الإفطار لأننا والله ما صمنا حتي نُفطر فطورًا كبيرًا، وإنما صمنا طاعةً ومحبةً لله ونُفطر حتي نقوي علي الصلاة والقيام. فعلي قدر احتياج الأسرة يكون تجهيز الطعام وليس أكثر. أما عن الخلافات الزوجية، فأنصحها بعدم الانفعال والتوتر أيا كانت المشكلة وتنتظر حتى تهدأ ثم تستأنف المناقشة مع زوجها بهدوء مع التركيز علي هدف واحد فقط ألا وهو إيجاد حلول مرضية لكافة الأطراف وهذا يحدث بالمحافظة علي الاحترام وأسس الحب والمودّة التي أوصانا بها الله سبحانه وتعالى، وأخيرًا، أود أيضًا تذكير الأخت السائلة باستحضار النية في كل تفاصيل يومها، فتنوي نية إفطار الصائم وهي تحضّر الطعام وهكذا، فيعينُها الله بإذنه ويمنّ عليها بعظيم الأجر والثواب.


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان راحة للقلوب أسباب الضغط انفسي علاج التوتر في رمضان تجهيز الفطار خلافات زوجية في رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهر رمضان الكريم فضله كبير على الأمة الإسلامية كل لما فيه من خيرات ونفحات يستشعرها من استحضر النية بأن يصوم رمضان قيامًا واحتسابًا، وهو مستعين بالله ف